العمارة والتشييد > التصميم المعماري

فندقٌ صديقٌ للبيئة في جنَّةِ عدن

استمع على ساوندكلاود 🎧

يُعَدُّ مشروعُ جنَّةِ عدن من المواقعِ السِّياحيَّةِ المهمَّة في كورنول Cornwall في إنجلترا؛ إذ يستقطبُ العديدَ من الزُّوار سنويَّاً للتمتُّعِ برؤيةِ النَّباتات المختلفة والمتنوِّعة، إضافةً إلى أنَّهُ مشروعٌ خيريٌّ تعليميّ يهدفُ إلى جمعِ المال لدعمِ البرامجِ التَّعليميَّة وإحداثِ تغييرٍ إيجابيّ في العالم.

وانطلاقاً من تصنيفِ المشروعِ البيئيّ؛ اعتُمِدَ تصميمُ شركةِ غريم شاو Grimshaw المعماريَّة للقُبَّةِ الجيوديزيَّة لأجل تغطيةِ المساحةِ المزروعةِ بالنَّباتات، ويضمُّ المشروع إضافةً إلى القُبَبِ الجيوديزيَّةِ المخصَّصةِ للنباتات مركزاً للفعاليَّات ومطعماً ومركزاً تعليميَّاً، وانتهى بناءُ الفندقِ البيئيّ حديثاً.

شهدَ المشروع أربع مراحل تطويرٍ وتحديث ليغدو أكبرَ حديقةٍ نباتيَّةٍ في العالم، ثمَّ افتُتِحَ عام 2001.

في شهر شباط عام 2017 كُشِفَ عن مخطَّطات فندقٍ صديقٍ للبيئة يقعُ داخلَ مشروعِ عدن؛ لاستقبالِ الزُّوار أثناءَ زيارتِهم للمشروعِ في إنكلترا، ويتألَّفُ الفندقُ - الذي نالَ الموافقة - من 109 غُرَف بتكلفةِ بناءٍ تقاربُ 8.5 مليون يورو، ويقعُ قربَ مواقف السَّيارات في المشروع، ويتَّصلُ بمسارِ درَّاجاتٍ مؤدٍّ إليه.

 

بالتَّأكيد لن يكونَ هذا الفندق غريباً عن فكرةِ المشروعِ البيئيَّة؛ إذ ستُستَخدَمُ في بنائِهِ موادُّ صديقةٌ للبيئة متوفِّرةٌ في أرضِ مشروعِ عدن الذي بُنيَ داخلَ حفرةٍ طينيَّةٍ قديمة، مثل الطوابق الأرضية الطِّينيَّة للفندق الذي سيُبنى من كتلتين منفصلتين لتخفيفِ الأثرِ البصريّ للمشروع، إضافةً إلى أعمدةٍ خشبيَّة تتناسب مع المحيطِ البيئي.

وسوف تُكسى الطَّبقاتُ السُّفليَّةُ من المبنى بالحصى المحليَّة؛ وأمّا الطَّبقاتُ العلويَّة فسوف تُغطّى بأخشابِ الأشجارِ المحليَّة، وستُدمَجُ الميِّزاتُ الموجودةُ في محيط الفندق كالمروجِ والبساتين مع تصميمِ الطوابقِ الأرضيَّة.

صُمِّمَ المشروع ليندمجَ مع الرِّيف ويحظى بمستوياتٍ عاليةٍ من إمكانيَّةِ الوصول وكفاءة الطَّاقةِ والاستدامة، إضافةً إلى التَّصميمِ اللافتِ للأنظار والفائدةِ الكبيرةِ منه التي ستزيدُ من أهميَّةِ مشروعِ عدن العلميَّة والبحثيَّة والبيئيَّة.

ومن المتوقَّع الانتهاء من بناء الفندق وإكسائه عام 2019، ليفتحَ أبوابَه للرَّاغبين بزيارتِهِ والإقامةِ فيه، إذ تتوفَّرُ الحجوزات على موقعِ الفندقِ على الإنترنت؛ كي تتمكَّنَ من التعرُّفِ على المشروع بصورةٍ أوضح قبلَ زيارتِكَ له.

المصدر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا