العمارة والتشييد > التصميم المعماري

NASA تطور عمارة الطباعة الثلاثية الأبعاد في الفضاء

التطورات يومية في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد..ومن المرجح أن تكون تقنية العصر المقبل في مختلف المجالات وبخاصة في صناعة البناء..من فترة مولت وكالة الفضاء الأميريكية مشروعا جديدا للبناء بالطباعة ثلاثية الأبعاد في الفضاء..خلونا نشوف التفاصيل بهالمقال:


قام الدكتور Berokh Khoshnevis باختراع روبوت ثوري يستطيع طباعة منازل كاملة بشكل ثلاثي الأبعاد، والآن فإن التكنولوجية المعتمدة والمسماة "contour crafting" أصبحت محط أنظار وكالة NASA وشركات البناء المتعددة الجنسيات.

تم تقديم منحة من قبل وكالا NASA للدكتور Khoshnevis، وهو أستاذ في جامعة جنوب كاليفورنيا، لاستخدام هذه التكنولوجيا من أجل العمل على تصميم هياكل يمكن أن تبنى على سطح القمر والكواكب الأخرى التي يمكن استعمارها يوما ما من قبل البشر.

تستخدم الطابعة الضخمة الثلاثية الأبعاد تقنية بناء تسمى contour crafting، الذي يرفع الجدران الخرسانية في طبقات، يمكن أيضا صنع الأسلاك الكهربائية، وأنابيب المياه ، الخ. ووفقا ل Khoshnevis، طريقة البناء هذه تقلل تكاليف البناء إلى ما يصل الى 40 في المئة، إلى جانب التخفيض من كمية النفايات وانبعاثات الكربون بشكل كبير.

طبع النظام الآلي حتى الآن شرائح بطول الستة أقدام من المنازل، وفقا ل Khoshnevis، وذلك باستخدام الأذرع والفوهات المسيطر عليها نظام حاسوبي عملاق معقد. إذا كان من الممكن تسريع العملية وتبسيطها لتصبح بأسعار معقولة أكثر، يمكن بناء مباني بالكامل من آلات، تماما مثل معظم المنتجات التي نستخدمها اليوم. Khoshnevis يدعي أن هذه التكنولوجيا يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي ضخم وتطبيق واسع في بناء مساكن بأسعار معقولة وذات تكاليف محدودة.

إحدى التطبيقات الممكنة تشمل البناء في الفضاء، وأعطت وكالة NASA للدكتور Khoshnevis منحة للتجربة مع هياكل ومباني قمرية الذي ستقام على غيرها من الكواكب المحتملة الشبيهة بالأرض. بالإضافة إلى ذلك، كلف Khoshnevis من قبل شركة متعددة الجنسيات للعمل على "الهياكل المتخصصة".


يبدو التطورات يومية بهاد المجال..شو برأيكن الخطوة القادمة يا ترى؟

المصدر: هنا

حقوق الصورة: © behnaz FARAHI & Connor WINGFIELD