العمارة والتشييد > البوم معماري

المعماريّ الأمريكيّ فرانك ڠيري Frank Gehry

1- وُلد المهندس المعماري فرانك ڠيري Frank Gehry في 28 شباط 1929م، واشتهر بأعماله الغنية بالأشكال التعبيرية، وغالباً ما تطلّب تنفيذ أعماله ميزانية مالية مرتفعة.

2- تمتاز أعمال ڠيري بغموض ملهِم ومجدِّد، وهو من أبرز رواد مدرسة التفكيكية المعمارية، ويرى أن الشكل لا يعبر عن الوظيفة بالضرورة.

3- من أبرز أعمال ڠيري متحف ڠوڠنهايم Guggenheim في بلباو الإسبانية Bilbao الذي عدّه المعماري الأمريكي فيليب جونسون Philip Johnson البناءَ الأعظم في عصرنا.

4- وكما انبهر روبرت لانڠدون بطل رواية الأصل Origin لدان براون، تتملك الحيرة الزوار فَوْرَ مشاهدتهم متحف ڠوڠنهايم بأحجامه المتموجة والمعقدة ذات التفاصيل الجمالية المتنافرة والمغلفة بألواح التيتانيوم.

5- ولتسهيل عملية التصميم والتشييد، لجأ ڠيري إلى استعارة بعض البرمجيات الحاسوبية المستخدَمة في صناعة الطيران، وأسّس لاحقاً شركة Gehry Technologies المختصة بتطوير برمجيات التصميم.

6- عُرف ڠيري بشجاعته واتجاهاته الصريحة، ومن أشد محطات حياته إثارة للجدل إِشارتُه إلى صحفي بإصبعه الوسطى وقولُه إنّ نسبة 98% من كل ما بناه الإنسان ما هو إلا محض قرف، ما أحدث ضجة عالمية.

7- حاز ڠيري عام 1989 على جائزة بريتزكر المعمارية Pritzker Prize، وأثنت هيئة التحكيم عليه بقولها: إنّ ڠيري منفتح دائماً على التجارب الجديدة؛ ولا يعوّل على شعبيته ونجاحاته. وسندعكم الآن تبحرون في عالم فرانك ڠيري البديع.

8- قاعة احتفالات والت ديزني Walt Disney Concert Hall في لوس أنجلوس.

9- مؤسسة لويس فيتون Fondation Louis Vuitton في باريس.

10- متحف بيوميزو Biomuseo في بنما.

11- جناح جاي بريتزكر الموسيقي Jay Pritzker Pavilion في شيكاغو.

12- منزل ڠيري الخاص في سانتا مونيكا Santa Monica بكاليفورنيا.

13- متحف ڠوڠنهايم أبو ظبي في جزيرة السعديات الثقافية، المشروع الذي لم يبصرِ النور حتى الآن.

المصادر: 

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا