الطب > ‏معلومة سريعة‬

دواءٌ جديدٌ قد يقضي على الإنفلونزا في يومٍ واحدٍ

استمع على ساوندكلاود 🎧

وافقت وزارةُ الصّحّةِ اليابانيّةُ على دواءٍ جديدٍ للإنفلونزا يُدعى (baloxavir marboxil) oxfluza. وتقومُ آليّةُ عملِ هذا الدّواءِ على كبحِ التّضاعفِ الفيروسيِّ بآليّةٍ مختلفةٍ عن الأدويةِ المستخدَمةِ لعلاجِ هذا المرضِ في الوقتِ الرّاهن، ممّا يمكِّنهُ من القضاءِ على الفيروسِ خلال مدّةٍ قصيرةٍ قد لا تتجاوزُ أربعاً وعشرينَ ساعة.

فوفقاً للتّجاربِ السّريريّةِ الّتي أُجريَت لاختبارِ سرعةِ الدّواءِ الجديد، فقد استغرقَ هذا الدّواءُ زمناً وسطيّاً وقدرُه 53،7 ساعةً للتّخلّصِ من الأعراضِ الّتي يسبّبها المرضُ بحسبِ النّتائجِ المُعلنَة، وبالتّالي ثبَتت سرعته مقارنةً بالدّواءِ الوهميِّ الّذي استغرقَ 80،2 ساعةً للتّخلصِ من تلكَ الأعراض.

تشملُ اعراضُ الإنفلونزا احتقانَ الأنفِ وآلامَ الحلق، وقد يشعرُ المريضُ بالآلامِ العضليّةِ والتّعبِ والإرهاقِ والحمّى أيضاً، وقد تمكّنَ oxfluza من التّخلّصِ من الحمّى خلالَ ٢٤.٥ ساعة، وثبتت سرعتُه في التّخلّصِ منها عند مقارنته بالدّواءِ الوهميِّ الّذي استغرقَ ٤٢ ساعة.

ويؤخذُ oxfluza، كما أشارت الشّركة، على جرعةٍ واحدةٍ ثابتةٍ لا تتغيّرُ باختلاف عمرِ المريض، خلافا للأدويةِ الأخرى مثل Tamiflu والّذي يؤخذُ على جرعتين لمدّة ٥ أيام.

وبالإضافةِ إلى النّتائجِ السّابقة، وعند تحرّي عيار فيروس الإنفلونزا لدى المرضى في كل من الأيام الأول والثاني والرابع، فقد اتّضحَ انخفاضُ نسبةِ المرضى الإيجابييّنَ انخفاضاً ملحوظاً بعد معالجتهم بزمرةِ الدواءِ الجديدِ مقارنةً بالمرضى الّذين عولجوا بدواءِ oseltamivir (Tamiflu).

وسيُطرحُ الدّواءُ الجديدُ في الأسواقِ اليابانيّة، لكن لا يُتوقع أن يحصلَ على الموافقةِ في الولاياتِ المتّحدة.

المصادر:

هنا

هنا

هنا