الطب > مقالات طبية

عالج الشّقّيقة بنبضة

استمع على ساوندكلاود 🎧

يشكو كثيرٌ من النّاسِ من صداعِ الرّأس، ومن ألمِ الشّقّيقة على وجهِ التّحدید، ويعمدُ كثيرٌ منهم إلى تناولِ أدویةِ الشّقّیقةِ للتّخفيفِ من آلامهم.

وتُعرَف الشّقّیقةُ بكونِها صداعاً شدیداً نابضاً أحاديَّ الجهةِ في أغلبِ الأحيان، ويأتي هذا الصّداعُ على هيئةِ نوباتٍ متكرّرة، وعادةً ما يترافقُ مع الغثیانِ والإقیاءِ والإھلاساتِ البصریّة، ممّا يؤدّي إلى عدم قدرةِ المریضِ على القیامِ بمھامهِ المعتادةِ ومتابعةِ أعمالهِ الیومیّة.

ویمكنُ أن تصيبَ الشّقّيقةُ أيَّ شخصٍ وفي أيِّ وقتٍ وأيِّ عمر، إذ تتراوحُ أعمارُ المصابينَ بها من السّادسةَ عشرَ إلى الثّمانينَ عاماً، وتستمرُّ بالحدوثِ لفترةٍ طویلةٍ من حیاتھم، ممّا يضطرّهم إلى تناولِ الكثیرِ من الأدویةِ الّتي قد تحملُ آثاراً جانبیّةً غیرَ مرغوبٍ بھا كالقرحاتِ والنّزوفِ الھضمیّة (لمضاداتِ الالتھابِ غیرِ السّتیروئیدیّة)، والغثیانِ والدّوارِ وضعفِ العضلات (لزمرةِ التریبتان)، ومفاقمةِ الغثیانِ والإقیاءِ (لزمرةِ الإرغوتامین) وغيرها.

وصداعُ الشقيقة ليس كأيّ صداعٍ عاديّ، فإنّ المريضَ بحاجةٍ ماسّةٍ إلى الرّاحة في السّریر، وقد یكونُ من المناسبِ جداً توفيرُ علاجاتٍ تخفّفُ ھذه الآلام بحيثُ تقلّلُ من الحاجةِ إلى الأدویةِ أو تلغیھا دون أن تعرّضَ المرضى إلى مخاطرَ أخرى ذاتِ أھمیّة، وخاصّةً المسنّين، لكونِ احتمالِ معاناتِهم من الآثارِ الجانبيّةِ لتلك الأدويةِ أكبرُ من غيرِهم من المرضى.

ومن المرجّحِ توفّرُ بديلٍ علاجيٍّ جديدٍ لمرضى الشّقّيقة في النّصفِ الثّاني من عامِ ٢٠١٨، إذ وافقت منظّمة الغذاءِ والدّواءِ الأمریكیّة FDA على جھازِ غاماكور gammaCore® المستخدمِ لعلاجِ نوباتِ الّصداعِ العنقوديّ عندَ البالغينَ عن طریقِ إرسالِ تحریضٍ كھربائيٍّ للعصبِ المُبھم والموجودِ في منطقةِ العنق.

وجهاز غاماكور gammaCore® هو جهازٌ صغيرٌ لا يتجاوزُ حجمُه حجمَ الھاتفِ المحمول، ويعالج الشّقّيقة عن طريقِ إرسالِ نبضاتِ كھربائیّةٍ على مسارِ العصبِ المُبھمِ في منطقةِ العُنُقِ لتصلَ عبرَه إلى الدّماغِ. وعادةً ما تستغرقُ الجرعةُ الواحدةُ من ھذه العملیّة دقیقتین، وقد يحتاجُ المريضُ لأكثرَ من جرعةٍ.

وقد أثبتت دراسةٌ أجريت لمعرفةِ فعالیّةِ ذلك الجهازِ كفاءَته في علاجِ نوباتِ الشّقّيقة الحادّةِ معالجةً سريعةً وضمنَ مدًةٍ تتراوحُ من ثلاثين دقيقةً إلى ساعتین، فضلاً عن كونِه جيّدِ الاحتمال من قِبَلِ المرضى، إذ لم يسبب استخدامه آثاراً جانبیّةً تُذكر، ویُعتَقد أنّ فعالیّةَ ھذا العلاجِ ناتجةٌ عن كبحِ مستویاتِ ناقلٍ عصبيٍّ في الدّماغ یُدعى الغلوتاماتِ.

وتُجدر الإشارةُ إلى أنَّ ھذا الجھازَ غیرُ مخصّصٍ للاستخدامِ لدى المرضى الّذین يتلقّون علاجاً باستخدامِ أجھزةٍ طبّیّةٍ مزروعةٍ ضمنَ الجسمِ، أو مرضى ارتفاعِ الضّغطِ الدمويّ واضطرابِ النّظمِ القلبيّ، أو الحواملِ والأطفال، أو بالتّزامنِ معَ استخدامِ الھاتفِ المحمولِ وحالاتٍ مرضیّةٍ وطبّیّةٍ أُخرى.

للمزيد عن الشقيقة: هنا

وعن الصداع العنقودي: هنا

وعن استخدام الجهاز لعلاج الصداع العنقودي: هنا

المصدر:

هنا

هنا-

هنا