الهندسة والآليات > منوعات هندسية

دموعك قادرة على توليد الكهرباء!

استمع على ساوندكلاود 🎧

ها قد تعدّدت مصادر توليد الكهرباء، وظهر الأكثر غرابة منها! حيث أُثبت مؤخراً أنه يمكن الاستفادة من مفرزات أجسادنا كالدموع واللعاب لتوليد شحنة كهربائية، لكن كيف يمكن ذلك؟

يعود الفضل بذلك لبروتينٍ يدعى الليزوزيم Lysozyme الذي يوجد في دموعنا ولعابنا وهو نفسه الموجود في الحليب وبياض البيض، فقد أثبت باحثون من جامعة ليمريك Limerick في أيرلندا، أن لهذا البروتين القدرة على توليد الكهرباء عند تعريضه للضغط.

هذا البروتين هو عبارة عن إنزيم يساعد على تحطيم جدران الخلايا البكتيرية البلورية، وقد وجد الفريق بأن التلاعب به يؤدي إلى توليد شحنة كهربائيّة؛ لذلك طبّقواً ضغطاً معيناً على مجموعة من بلورات الليزوزيم بين صفيحتين زجاجيتين، ممَّا أدى إلى إنتاج شكل من أشكال الطاقة الكهربائية تدعى بالكهرباء الانضغاطية (الكهرضغطية) أو ما يسمى البيزوكهربائية Piezoelectricity*، وهي تَنتج عن تراكم الشحنات الكهربائية ردّاً على الإجهاد أو الضغط الميكانيكي المُطبّق عليها.

تقول الفيزيائية أيمي ستابليتون Aimee Stapleton:

"نعم، الطّاقة الكهروضغطيّة مستخدمة من حولنا، إلا أن طريقة توليد الكهرباء من هذا البروتين بالتحديد ما تزال مجهولة، من جهة أخرى، وبما أنه مادة بيولوجية غيرُ سامّة فسيكون له العديد من التطبيقات المبتكرة، كطلاء كهربائي مضاد للميكروبات من أجل الزرعات الطبيّة".

وفقاً للفريق، فإن بلورات الليزوزيم تنافس بكفاءتها بلوراتِ الكوارتز quartz الّتي عُرفت منذ عقودٍ بقوتها الكهروضغطية، والتي اكتشفها الأخوان الفيزيائيان الفرنسيان بيير Pierre وجاك كوري Jacques Curie في أواخر القرن التاسع عشر، ولكن بما أن الكوارتز ليس مادةً بيولوجية فإن العثور على نظيرٍ له يتوافق مع ما داخل أجسادنا، يفتحُ باباً لجميع أنواع الأجهزة الطبيّة الكهرضغطيّة.

طبعاً هذه ليست المرةَ الأولى التي يخضع فيها بروتين الليزوزيم للدراسة، فقد درسه ألكسندر فليمنغ Alexander Fleming سابقاً، ورشَّحه ليكون مضاداً حيوياً وذلك قبل اكتشافه للبنسلين، وقد كان الليزوزيم عندها واحداً من البروتينات الأولى التي تم توضيح صيغتها ورسمُها رسماً ثلاثيَّ الأبعاد عام 1965.

في النهاية، يتوقّع الفريق وصولَ حقبة جديدة من أجهزة حصاد الطّاقة مستقبلاً، تشمل أنواعاً من الغرسات التي تطلق العقاقير في الجسم، والّتي تساعد بدورها أجهزةَ الاستشعار على اكتشاف الليزوزيم تحت الجلد.

لذا وبما أنّك عرفت القيمة الحقيقية لدموعك، أنصحك في المرة القادمة التي ينفطر فيها قلبك وتبدأ بالبكاء، ألَّا تمسح دموعك، فقط اضغط عليها وتمتّع بالكهرضغطية!

الهامش*:

الكهرباء الانضغاطية (الكهرضغطية): هي الشحنة الكهربائية الناتجة عن تطبيق ضغط ميكانيكي على أنواع معينة من المواد البلورية.

المصدر:

هنا