الهندسة والآليات > الروبوتات

روبوت خاص لإدخال أنابيب التنفس

سمعنا عن كتير روبوتات منها الغريب و منها المتطور بس يمكن أول مرة منسمع عن روبوت خاص لإدخال الأنابيب يلي بتساعد المرضى على التنفس.

عملية ادخال أنبوب لإيصال الأكسجين اللازم لرئتي المريض مباشرة عملية ليست سهلة بتاتا و خاصة في الحالات الحرجة التي تكون فيها سرعة البديهة تشكل الفارق بين الحياة و الموت و كتير مننا شاف بالمسلسلات الطبية متل ER أو Grays Anatomy محاولات الأطباء "الممثلين" تطبيق هالمناورة و التوتر يلي بواجهو أول ما يحاولوا يساووا .و من هنا أتت أهمية هذا النوع من الروبوتات التي تستطيع إدخال أنبوب التنفس بتطبيق مناورات تحد من خطورة الموقف و تؤدي العمل بسرعة و فعالية أكبر.

اجراء هذه العملية يتطلب ادخال أنبوب بلاستيكي مرن عبر مجاري التنفس إلى الرئتين لضمان إبقاء مجرى التنفس مفتوحا و الحيلولة دون اختناق المريض. هذه العملية معروفة بعملية ادخال الأنبوب و في وقتنا الحالي على الطبيب المعالج أن ينظر خلال حلق المريض ليختار بين أحد مجريين متطابقين إلا أن كلا منهما يؤدي الى مسار مختلف , أحدهما سيقود إلى الرئتين و هو المجرى المطلوب و الأخر يقود إلى المعدة.

اختيار الممر الخاطئ سيؤدي إالى الوفاة. بالإضافة إلى أن هذه العملية قد تؤدى تحت ظروف صعبة مثل إجرائها في أرض معركة أو في وجود سوائل أو دماء تسد مجرى التنفس مما يشكل تحديا يجعل أداءها أكثر صعوبة.

قام العلماء باختراع روبوت يستطيع تحديد المجرى المطلوب . و قد تم اختبار النموذج الأول للجهاز المسمى بأنبوب GideIN بنجاح على الجثث في مركز هداسا الطبي في القدس. و بالرغم من نجاح التجربة مازال الأطباء غير واثقين من فعالية هذه الأداة .

لاستخدام هذه الأداه يقوم الطبيب بتسليط حزمة من الأشعة تحت الحمراء على حلق المريض مما يلقي الضوء على القصبة الهوائية و هنا تقوم أجهزة الاستشعار باتباع مسار الضوء لتحديد وجهتها و يقوم الجهاز بالتحرك تلقائيا في اتجاه الفتحة الصحيحة. الأسلاك المتوضعة على الجهاز تقوم بتحريكه كما تحرك الدمى المتحركة بجذبه نحو الاتجاه الصحيح.

قد يعترض الأطباء المتمرسين على أداء هذه المناورة بقولهم أنهم يستطيعون إجراءها بالأدوات العادية المتوفرة حاليا. و لكن الاحصائيات عن الأحبال الصوتية المتضررة و الأسنان المكسورة جراء مضاعفات هذه العملية تنبئ بعكس ذلك , ناهيك عن أن الأضرار تكون أكثر شدة.

وعلى العكس هذه التقنية مضمونة و ستسهل عمليات الأسعافات الأولية مع الحد من المضاعفات و المشكلات المصحوبة مع هذا النوع من العمليات.

ستتم التجارب السريرية لهذه الأداة في مطلع العام القادم . و لقد أظهرت الأبحاث أن حوالي 2 مليون عملية ادخال أنابيب تنفس يتم إجراءها سنويا و ذلك في الولايات المتحدة لوحدها ! و العمليات الناجحة منها قليلة جدا عدا عن أن إجراءها يدويا يكلف ما يقارب 910 مليون دولار سنويا ..

Translated by : Aimi Marise

المصدر :هنا

مصدر الصورة :

هنا