الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

أفضل عشرة مؤلّفين موسيقيّين سينمائيّين معاصرين

1- هانس زيمر (Hans Zimmer):

وُلِد المنتجُ الموسيقيُّ الألمانيُّ ومؤلّف الموسيقا التصويرية في 12 أيلول (سبتمبر)  1957، وقد ألّف منذ عام 1980 مقطوعاتٍ موسيقيّةً لأكثر من 150 فيلمٍ، ومن أفضل أعماله موسيقا فيلم The Lion King الّتي نال عليها جائزة Oscar عامَ 1995، وموسيقا فيلم قراصنة الكاريبي.

2- توماس نيومان (Thomas Newman):

أمريكيٌّ وُلد في 20 تشرين الأوّل (أكتوبر) 1955م، ورُشِّح للعديد من الجوائز مثل Oscar وGolden Globe، ومن أشهر أعماله موسيقا فيلمَي Wall-E وSkyfall اللّذَين مكنّاه من الحصول على جائزة Grammy لعامَي 2009 و2013.

3- جيمس هورنر (James Roy Horner):

ملحّنٌ ومنسّقٌ وقائد أوركسترا عُرف بدمج عناصر الكورال والعناصر الإلكترونيّة، ولحَّنَ موسيقا عشراتِ الأفلام، ومن أفضل أعمالِه الموسيقا التصويريةُ للفيلمين الشّهيرين Braveheart وTitanic.

4- جون ويليامز (John Williams):

ملحّنٌ أمريكيٌّ وقائد أوركسترا وعازف بيانو، وقد وُلِدَ في 8 شباط (فبراير) 1932م، وامتدّت حياته المهنيّة ستّةَ عقودٍ ألَّف فيها ألحان عشراتٍ من الأفلام الأشدِّ شعبيّةً، ومنها سلسلَتا Star Wars، وIndiana Jones، والأجزاءُ الثّلاثةُ الأولى من سلسلة Harry Potter.

5- جيمس نيوتن هاورد (James Newton Howard):

وُلد في 9 حزيران (يونيو) 1951م، وهو ملحّنٌ وقائد أوركسترا ومنتجٌ موسيقيٌّ أمريكيّ الجنسيّة، وقد لحَّنَ موسيقا أكثر من مئة فيلم، وحاز العديدَ من الجوائز العالميّة، ومن أهمّ أعماله موسيقا فيلمِ King Kong.

6- هاورد شور (Howard Shore):

وُلد الملحّنُ كنديُّ الجنسيّةِ في 18 تشرين الأوّل (أكتوبر) 1946م، وَلحَّنَ موسيقا أكثر من 80 فيلم، ومن أفضلِها سلسلَتا The Lord Of The Rings، وThe Hobbit، وفاز بثلاثِ جوائزَ أوسكار.

7- أليكساندر ديسبلات (Alexandre Desplat):

فرنسيّ الجنسيّة، ولد في 23 آب (أغسطس) 1961م، ورُشّح لجائزة أوسكار ثماني مرّاتٍ، ونالها عن موسيقا فيلم The Grand Budapest Hotel، وكذلك نال العديد من الجوائز العالميّة الأخرى، ومن أهمّ أعماله أيضًا موسيقا فيلم The Queen.

8- ريتشل بورتمان (Rachel Portman):

وُلدت المؤلّفة الموسيقيّة البريطانيّة في 11 كانون الأوّل (ديسمبر) 1960م، وتُعدّ واحدةً من أشهر المؤلِّفات الموسيقيّات في تاريخ الموسيقا السّينمائيّة، وأحدُ أهمّ أعمالها موسيقا فيلم Chocolat.

9- دانييل إلفمان (Danny Elfman):

وُلد في 29 نيسان (أبريل) 1953م، وظهر أوّلَ مرّةٍ مغنّياً رئيساً لفرقة Oingo Boingo وكتبَ أغانيها، ودخل عالم السّينما كممثّلٍ ليذيعَ صيته فيما بعد كمؤلّفٍ موسيقيٍّ، وأحدُ أهمّ مؤلّفاته وأشهرُها موسيقا البداية لمسلسل The Simpsons.

10- آلان سيلفيستري (Alan Silvestri):

وُلد في 26 آذار (مارس) 1950م، نال جائزة أوسكار عن موسيقا فيلم Forrest Gump، ومن المعروف عنه تعاونُه المتكرّر مع صانع الأفلام Robert Zemeckis.

المصادر:

1-هنا

2-هنا

3-هنا

4-هنا

5-هنا

6-هنا