العمارة والتشييد > البوم معماري

مشاريعُ لوكوربوزييه المُدرجة ضمن قائمةِ اليونيسكو للتُّراثِ العالميّ

Villa Le Lac، Corseaux، Switzerland، 1923 – 1924

البيتُ الصَّغير على بحيرةِ جنيف في كورسوكس، سويسرا، 1923 – 1924

منزلٌ صغيرٌ صمَّمهُ لوكوربوزييه لوالدَيه، ويتألَّفُ من طابق واحد بمساحة 60 متراً، مُزوَّدٍ من الدَّاخل بقواطع قابلة للتَّحريك وأثاثٍ قابلٍ للطيّ للاستفادةِ القصوى من المساحة.

Cité Frugès، Pessac، France، 1924

مسكَنُ الصِّناعيّ هنري فروجيس، 1924

بُنيَ هذا المشروعُ السكنيُّ بالكامل من الخرسانة المسلَّحة، ويتميَّزُ بلونٍ قريب من زُرقَة السَّماء، وبعضِ الجدران المطليَّة بألوان الطِّين والنَّعناعِ الأخضر، وسقفُهُ محمولٌ بمجموعةٍ من الإطاراتِ البيتونيَّة.

 

Maison La Roche-Jeanneret، Paris، France، 1923 – 1925

بيت لا روه-جانيريت في باريس، فرنسا، 1923 – 1925

يُعَدُّ أوَّلَ تعبيرٍ معماريّ عن الاصطفائيَّة، وقد صمَّمَ لوكوربوزييه هذا البيت مع ابنِ عمِّهِ بيير جانيريت، ويتألَّفُ من كتلتين متقاطعتين بلونٍ أبيض، ويُستخدَمُ كمتحفٍ اليوم.

 

Maison Guiette، Antwerp، Belgium، 1926

بيت غويت في أنتويرب، بلجيكا، 1926

طلبَ الفنَّانُ البلجيكيّ رينيه غويتي من المهندسِ المعماريّ لوكوربوزييه تصميمَ استوديو في أنتويرب؛ فصمَّمَ كتلةً بسيطةً بواجهةٍ عرضُها 6 أمتار تبرزُ عنها شرفةٌ بسيطةٌ مع سقفٍ مسطَّحٍ ومفرَّغٍ بفتحةٍ زجاجيَّة.

 

Weissenhof Estate، Stuttgart، Germany، 1927

بيت ويسنهوف العقارية في شتوتغارت، ألمانيا، 1927

صمَّمَ لوكوربوزييه مبنيَين لويسنهوف العقاريَّة، وقدَّمَ فيها عرضاً لمواد جديدة وأساليب بناءٍ حديثة في الهندسةِ المعماريَّة، وأشرفَ عليها المعماريّ ميس فان دير روه.

 

Villa Savoye et loge du jardinier، Poissy، France، 1928

فيلا سافوي وكوخ البستاني في بويسي، فرنسا، 1928

يُعَدُّ هذا المَسكن من الأعمال الرئيسة لحركة الحداثة، ويعتمدُ في إنشائِه على عددٍ من الأعمدةِ النَّحيلة، ويتميَّزُ بالفراغِ المخصَّص للاستلقاء تحت أشعَّة الشَّمس على السَّقف والمُحدَّد بعددٍ من الجدرانِ المقوَّسة.

 

Immeuble Clarté، Geneva، Switzerland، 1930

مبنى كلاريتي في جنيف، سويسرا، 1930

يحتوي مبنى كلاريتي على 45 شقَّةً ذات أبعاد مختلفة ضمنَ مغلَّفٍ يتألَّفُ من عناصرَ متكرِّرة؛ ممَّا يعطي الواجهةَ مظهراً متجانساً،  وتمتدُّ الشُّرفات خطيّاً وتطلُّ على الشارع، وتوجدُ حديقة مشتركة على السَّطح.

 

Immeuble locatif à la porte Molitor، Paris، France، 1931 - 1934

مبنى سكني في موليتور، باريس، فرنسا، 1931 – 1934

تتكوَّنُ جدرانُ المبنى الخارجيَّة من فتحاتٍ زجاجيَّةٍ بإطاراتٍ شبكيَّة تمتدُّ من أرضيَّةِ كلِّ طابق وتبلغُ سقفَهُ، وقد استخدمَ لوكوربوزييه الطَّوابقَ العلويَّةَ منها كمُحتَرَفٍ لأعمالِهِ.

 

Unité d'Habitation، Marseille، France، 1945

الوحدة السكنية في مارسيل، فرنسا، 1945

مبنى للسَّكنِ الجماعيّ بجدرانٍ خرسانيَّةٍ غيرِ مكسوَّة، وتُعَدُّ هذه الوحدةُ السكنيَّة العملَ المؤسِّسَ للوحشيَّة، وتضمُّ 337 شقَّةً يختلفُ حجمُها من الاستوديوهات إلى منازلِ العائلات التي يصلُ عددُ أفرادُها إلى عشرةِ أفراد.

 

 

المصادر:

1 - هنا

2 - هنا