الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

أفضل الأغذية لتحافظ على لياقةٍ عاليةٍ

ابدأ يومك بوجبة من الحبوب الكاملة:

مصدر جيد للكربوهيدرات الصحية التي تزود الجسم بطاقة بطيئة التحرر ولكن عليك تناولها قبل التمرين بساعةٍ على الأقل لكي يتسنى للجسم وقتاً لهضمها.

تناول موزة أو تفاحة قبل التمرين ب5-10 دقائق:

إن كنت لا تملك الوقت الكافي لتناول وجبة ما قبل التمرين فتناول الموزة أو التفاحة كفيل بتزويد الجسم بكربوهيدرات سهلة الهضم و من ثم طاقة سريعة التحرر.

تناول سناكات صحية قبل التمرين بساعة:

الوجبات خفيفة صحية أمرٌ جيد ولكن عليك اختيار وجباتٍ تحوي 200 سعرة حرارية أو أقل والأفضل أن تكون قليلة الألياف كي لا تزعج معدتك أثناء التمرين.

تناول وجبة بروتينية بعد التمرين:

كرياضي فأنت تحتاج لكميّةٍ وفيرةٍ من البروتين بعد التمرين، لترميم العضلات وإنتاج خلايا الدم وغير ذلك، لذا فصدر الدجاج المشوي أو السمك أو اللحم الخالي من الدهون من الوجبات الممتازة بعد التمرين.

البروتين النباتي هو الحل الأمثل إن كنت نباتياً:

هنالك العديد من البدائل النباتية للحم كالفاصولياء بأنواعها والبازلاء والحمص والفول ومنتجات الصويا.

تناول الفواكه بدلاً من العصائر السكرية:

العصائر المركزة تحتوي نسبة عالية من السكر لذا من الأفضل تناول الفاكهة الطازجة؛ فزبديّةٍ من التوت أفضل من العصير وأغنى بالألياف، وإن التوت الأزرق يخفف الألم العضلي الناجم عن الإجهاد في التمرين.

الحمص والخضار:

يعد الحمص والخضار أغذيةً جيدة ينصح بها لمن يقومون بتمارين منتظمة، فتناول سناك من الحمص والخضار يقدم وجبة منخفضة الحريرات وغنية بالبروتين والألياف.

زبدة الفول السوداني بعد التمرين:

تناول زبدة الفستق بعد التمرين فهي مزيج جيد جداً من البروتين والكربوهيدرات.

اشرب ثم اشرب ثم اشرب:

أكثر من شرب الماء فالإماهة ضرورية خلال التمرين، وخلال اليوم. وإن كانت تمارينك قاسية جداً فقد تحتاج لشرب مشروبات رياضية لتعويض نقص الأملاح الناتج عن التعرق.

المصدر: 

هنا