الموسيقا > الآلات الموسيقية

تطور تصميم آلة البيانو

1-   السنطور (Hammered Dulcimer):

وهو السَّلَفُ الأوَّلُ للبيانو؛ مُؤلَّفٌ من أوتارٍ مشدودةٍ إلى إطارٍ خشبيٍّ يُطرَقُ عليها بواسطة مطارقَ خاصَّةٍ، وقد ظهرَ قرابةَ عام 900 ميلاديّ في الشرق الأوسط وإيرلندا.

 

2- كلافيكورد (Clavichord).

آلةٌ موسيقيةٌ أوروبيةٌ مؤلَّفةٌ من لوحةِ مفاتيحَ مرتبطةٍ بأوتارٍ مشدودةٍ ضمنَ صندوق خشبي، وكانت هذه الآلة شائعةَ الاستخدام في نهاياتِ العصور الوسطى وإبّانَ عصر النهضةِ والباروك والعصر الكلاسيكي.

 

3- سبينيت (Spinet).

تصميمٌ مُصغَّرٌ من هاربسيكورد (Harpsichord)، وقد ظهرَ تصميم السبينيت ذي الجناح أوّلَ مرّةٍ في إيطاليا غالباً خلالَ القرن السادس عشر، لِيُصبحَ معروفاً في وقتٍ لاحقٍ في فرنسا وإنجلترا.

 

4- هاربسكورد (Harpsichord).

استُخدِمَت على نطاقٍ واسعٍ في عصر النهضة والباروك، وقد تميَّزت عن الكلافيكورد

(Clavichord) بعدد أكبرِ للمفاتيح وحجمها، ولكنَّ صوتَها كان قاسياً ولا يمكن التحكُّمُ بقوَّتِه.

 

5- البيانوفورتي (Cristofori's Piano-forte).

ابتكره الإيطاليُّ بارتولوميو كريستوفوري (Bartolomeo Cristofori) قرابةَ عام 1700م، وهو آلةٌ شبيهةٌ بالهاربسيكورد؛ ولكنْ ما يميزُها هو القدرةُ على التحكم بقوة الصوت بدءاً من صوتٍ ضعيفٍ (بيانو) لِنصل إلى صوتٍ قويٍّ (فورتي) بالتدريج؛ ولذلك سُمِّيَ (بيانوفورتي).

 

6- بيانو "إرارد - بيتهوفن" (Beethoven's Erard piano).

تميَّزَ بلوحةِ مفاتيحَ أوسعَ ومطارقَ أثقلَ من البيانوفورتي، وأُضيفَتِ الدوَّاساتُ (البيدال) إليه لإضفاءِ مزيدٍ من التلوينات اللحنية والصوتية.

 

7- البيانو المُربَّع (Square grand piano).

صُمِّمَ في نهايةِ القرنِ السابعِ عشر على غرارِ البيانوفورتي والشكلِ المُربَّع للكلافيكورد، ويتميَّزُ بأوتارِه القصيرة ذاتِ التوتُّر العالي.

 

8- البيانو الحديث (Modern Grand Piano).

أُدخِلَتِ العديدُ من التغييراتِ على البيانوفورتي في عصرِ الكلاسيك (1790م-1860م)، فأدَّت إلى ظهور البيانو الحديث بفضلِ الثورة الصناعية التي نهضَت آنذاك؛ وبسببِ الحاجةِ إلى آلةٍ ذاتِ صوتٍ متواصِلٍ وأكثرَ قوَّة.

 

9- البيانو القائم (Upright piano).

ظهرَ قرابةَ عام 1800م، ويتميَّزُ بأوتارِه المشدودة شاقولياً ومطارقِه ذاتِ الحركة الأفقية، وَلهُ عدَّةُ أشكال منها Giraffe style كما في الصورة.

 

10- البيانو الرقمي ( Digital Piano).

وهو نوعٌ من آلات الكيبورد الكهربائية، وقد ابتُكِرَ كي يستخدمَ كبديلٍ للبيانو الوتري في بعض الحالاتِ؛ إذ صُمِّمَت مفاتيحُه لِتماثِلَ مفاتيحَ البيانو في حجمها وقوّة الضغطِ عليها.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا