المعلوماتية > عام

إنترنت مجّاني للجميع!

قريباً .. انترنـت مجاني للجميـع !!

تخيلت بيوم من الأيام أنو يتوفر الانترنـت على موبايلك بكل مكان ... وفوق هيك مجاني !!؟؟

نـعم هذا الخيـال قد يصبـح حقيقـة مع مشـروع "أوترنت" (Outernet) الذي لا يهـدف فـقط لجعـل الانترنـت مجاني بل لجعـله أيضـا متاحـاً في كـل مكان .. حـتى فـي المنـاطـق التـي يصعـب الوصـول إليهـا مـثل الصحـاري والمحـيطات والجزر النائيـة فـي القطبيـن.

رغـم النمـو الهائـل في استخـدام الانترنـت حول العالم إلا أن 60% فقـط مـن سكـان العـالم لديـهم الحــق فـي الوصـول لشبكـة الانترنـت، حيث أن كثير من المناطق الريفية والنائية لا تتوفـر فيها بنيـة تحتيـة كأبراج الخلوي وكابلات الانترنت بالإضـافة لارتفاع أجـور الانترنـت.

ويـهدف المشـروع كما يقول القائمون عليه بشـكل أساسي لضمـان حق النـاس بالوصول لشبكـة الانترنـت والتـفاعل فيهـا و تواصـل الجميـع في كـل أنحاء العـالم بشكل مجاني، والتغلب على عقبات الحجب على خدمات الاتصالات، والتأكد من الخصوصية فالوصـول للمعلومـات حـق أسـاسـي مـن حقـوق الإنسـان.

يعتمـد هـذا المشـروع على أقمـار صناعيـة تدعى "كيوبساتس" (Cubesats) سـتغطـي حوالي 100 منهـا كـل أجزاء الأرض، حيث تستقـبل هذه الأقمار المنخفضـة التكلفـة البيانـات من محطات أرضيـة لتعيـد إرسالها من جديد فتستقبلها الأجهـزة الذكيـة والحواسيـب.

ومع ذلك لا بـد من الإشـارة إلى أن هذا المشـروع لـن يحـل محـل الانترنـت التقليـدي الذي نسـتخدمه الآن ، لأنه سيكـون بطيء السـرعة نوعا ما، بالإضافة لأن المشروع في طوره الأول يهدف إلى توفير البيانات باتجاه واحد بشكل يشبه مبدأ البث التلفزيوني الفضائي، على أن يتم توفير الانترنت باتجاهين في المستقبل.ولكنه سيكـون حلا للناس الذيـن لا يملكـون ثمن الانترنـت المـدفوع أو الناس الذين لا يمكـن وصـول الانترنـت لمناطقهم النائية أو الريفية.

فـائـدة إضافيـة لهـذا المشـروع أنه سـيوفـر نظـام تنبـيه عالمي في حـالات الطوارئ والـكوارث الـطبيعيـة.

ومـن المتوقـع أن يكـون هـذا المشـروع متاحـا بحلـول نهايـة عـام 2015

مـن يدري؟...ربمـا سيفتـح هـذا المشـروع بـوابـة لإبـراز الكثـير مـن الإمكـانيـات والإبـداعـات المتخفيـة نتيجـة عـدم توافـر الانترنـت فـي كـل مكـان.

المصادر :

هنا

هنا

موقع المشروع الرسمي :

هنا