الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

مضادات الأكسدة تُسرّع من نمو السرطان

رغم الضجّة العالمية حول مضادات الأكسدة وعن كونها أمل البشريّة بإطالة عمر الأفراد، فقد يكون لها وجه آخر. لقد وجدت دراسة أجريت مؤخراً على الفئران أن إثنين من مضادات الأكسدة الشائعة، وهما فيتامين E ومركب يسمى N-acetylcysteine (NAC)، يسرعان نمو سرطان الرئة بدلا من إيقافه. لقد كان الاعتقاد الشائع أن فيتامبن E ومضادات الأكسدة الأخرى قد تمنع الجذور الحرة من الإضرار بالمركبات الخلوية - بما فيها DNA. وبما أن ضرر DNA له صلة بالسرطان، فقد سرى الاعتقاد بأن تقليل ضرر DNA قد يمنع او يبطئ المرض. لقد دعمت التجارب على الحيوانات وبعض التجارب السريرية هذا الاعتقاد، ولكن لم تتم دراسة واسعة النطاق بهذا الشأن. لكن في دراسة أجريت عام 1994 على 29133 ذكر مدخّن، كان معدّل الإصابة بالسرطان أعلى لدى اللذين تناولوا مضادات أكسدة مثل البيتاكاروتين. وفي دراسة أجريت عام 2005، وجد أن 11% من البالغين في الولايات المتحدة قد تناولوا فيتامين E بجرعة 400 وحدة دولية أو أكثر مع العلم أن الجرعة اليومية الموصى بها هي 22 وحدة دولية. كما يستعمل مركب NAC لتحسين التنفس عند مرضى الانسداد الرئوي المزمن - وأغلبهم هم مدخنون حاليون أو سابقون .وفي أحدث دراسة بهذا الصدد، نشرت نتائجها في 2912014، تم إعطاء الفئران المصابة بسرطان الرئة جرعات من فيتامين E و NAC تعادل 5 إلى 50 ضعف الجرعة اليومية الموصى بها للفئران، وأظهرت النتائج أن السرطان نمى أسرع بثلاث مرات وعاشت الفئران نصف المدة مقارنة مع الفئران المصابة بنفس المرض والتي لم تتناول مضادات الأكسدة.

يبقى السؤال المهمّ: لماذا؟... عندما يشعر الجسم بحدوث ضرر لل DNA، فانه يطلق بروتينا يسمى البروتين 53 او P53 اختصاراً، وهو ما يعرف باسماء مثل مضاد الورم الخلوي او قامع الورم أو حارس الجينوم، وهو الدفاع الطبيعي ضد الأورام. بينما تقوم مضادات الأكسدة بمنع تضرر DNA، فإنها تمنع الجسم من استشعار الضرر وبالتالي لا يتم اطلاق P53. وهكذا تقوم مضادات الأكسدة بحماية الورم بدلاً من إيقافه.

ماذا نفعل؟... بناءاً على هذه الدراسة، يميل الأطباء الآن للاعتقاد بأن مضادات الأكسدة مفيدة للوقاية من الاصابة بالسرطان، ولكنها مضرة إذا كان الشخص قد أصيب بالمرض بالفعل. لذلك فإنهم يوصون بإيقاف إعطاء مضادات الأكسدة لمرضى السرطان أو الأشخاص المعرضين له كالمدخنين مثلاً.

المصدر: هنا

مصدر الصورة: flickr