الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

عشرة أخطاءٍ يرتكبها معظم الناس في المطبخ.. هل أنت واحدٌ منهم؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

المطبخ؛ مكانُ إعدادِ الطعام وتحضيرِه ومنبعُ الأطعمةِ اللذيذة؛ ثلاثُ وجباتٍ نتناولها يومياً.. وجباتٌ خفيفةٌ؛ فواكه، وخضار، وحلوياتٌ.. جميعُها تدخلُ إلى معدتنا يوميّاً لتزويدنا بالمغذيات والطاقة اللازمة لاستمرار وظائف الجسم، ولكن -وفي الوقت نفسه- قد يتحوَّلُ مطبخُكَ إلى مصدرٍ للأمراضِ والبكتيريا إذا لم تراعِ قواعدَ السلامة الغذائيّة في طعامك، إذ تتعدَّى إجراءاتُ السلامة رميَ المنتجات المنتهيةِ الصلاحيّة، وغسيلَ الخضار والفاكهة، وعلى الرغمِ من أهميّة ما سبق لكنَّك ستكتشفُ كثيراً من الأخطاء التي قد تؤدّي إلى عواقبَ وخيمةٍ!

وفيما يأتي أشيع عشرةِ أخطاءٍ مُرتكَبةٍ:

1- تذوقُ الطعامِ للتأكدِ من جودته: فكثيراً ما نلجأ إلى شمِّ الطعامِ أو تذوقِه عندما يساورنا الشك في سلامته، والذي قد يؤدي إلى مخاطرَ لا تُحمَد عقباها، لذا فعليك أن تدركَ عزيزي القارئ مدى خطورةِ تذوق طعامٍ أصابَه العفَنُ أو التلوث، لأنه لا يمكنك تذوُّقُ أو شمُّ أو حتَّى رؤيةُ جميعِ أنواع البكتيريا التي تسبِّبُ التسممَ الغذائي، ممَّا يعني أهميّةَ استبعادِ جميع الأغذيةِ المنتهية الصلاحيّةِ.

2- وضعُ اللحوم النيئةِ بجانبِ اللحومِ المطهوة أو الأطعمةِ الجاهزة للاستهلاك: إذ إنَّ وضعَ اللحوم أو الدواجن أو المأكولات البحرية النيئة جنباً إلى جنب مع اللحوم المطبوخة سينتجُ عنه انتقالُ العواملِ المُسبِّبة للمرض من اللحم النيء إلى المطبوخ، معَ التأكيد على ضرورةِ استخدام ألواحِ تقطيعٍ منفصِلةٍ وأدواتٍ مُخصَّصةٍ للحوم النيئة.

3- إذابةُ الطعامِ المجمَّدِ على درجةِ حرارةِ الغرفة؛ أي قيامُك بإذابة الطعام المجمد على درجةِ حرارةِ الغرفةِ التي تزيد عن 32 درجة مئوية، إذ تبلغ درجةُ حرارةِ منطقة الخطر ما بين (4-60 درجة مئوية) والتي تؤدي إلى تكاثر مسبباتِ الأمراض سريعاً، لذا ذوِّبِ الطعام الموجود في الثلاجة بإخراجِه منها قبلَ مدةٍ كافية، أو باستخدام الماء المبرَّد أو الميكروويف.

4-غسيلُ اللحومِ والدواجن: فغَسلُها قد يؤدي إلى انتقال مسبباتِ المرض إلى الأسطح والمعداتِ في المطبخ؛ اغسل الخضار والفاكهة فقط.

5- تركُ الأطعمة تبرُد قبل وضعِها في الثلاجة: لا تترك الطعام خارج الثلاجة أكثرَ من  ساعةٍ أو ساعتَين إذا كانت درجةُ الحرارةِ ما بين ( 4 - 60  درجة مئوية)، فذلك يساعد على نمو البكتيريا بسرعةٍ، لذا احرص على تبريد الأطعمة مباشرةً، واستخدامِ المُبرِّداتِ المناسبة والثلج للنزهات والرحلات.

6- تذوُّقُ العجين الخام والأطعمة التي تحتوي على البيض والطحين غير المطهو: كثيرٌ منا قد لا يتمالكون أنفسَهم أمام خليط الكيك، ويلجؤون إلى تناول ملعقةٍ أو ملعقتَين، لكن تجنَّب ذلك وخاصةً في الخلطات التي تحتوي على البيض النيء الذي قد يحتوي على السالمونيلا أو البكتيريا الضارة؛ مع التأكيد على ضرورة طهيه جيداً، ويجب تجنُّبُ تذوقِ العجينة الخام حتى مع عدم احتوائها على البيضِ، وذلك بسبب إمكانية احتوائها على  E. coli والتي تسبب المرض.

7-  تتبيل اللحوم أو المأكولات البحريّة على درجة حرارةِ الغرفة: فذلك سيؤدي إلى نموٍ متسارعٍ للجراثيم عند تتبيلها على درجات الحرارة ما بين (4 - 60  درجة مئوية)، مع التأكيد على ضرورة نقعها وتتبيلها في الثلاجة، ولا تستخدم الصلصاتِ نفسِها للحوم النيئة والطعام الجاهز للأكل.

8- تناولُ طعامٍ غيرِ مطهوٍ جيّداً (اللحوم، الدواجن، المأكولات البحريّة، والبيض): هذه الأطعمة لن تكونَ آمنةً للاستهلاك إلّا عند وصول درجة حرارتها الداخلية إلى الدرجة الكافية لقتل البكتيريا، ولا يمكننا الحكم على ذلك عن طريق حاسةِ البصرِ أو الشمِّ أو التذوقِ، والطريقة الوحيدة لذلك هي اقتناءُ ميزان الحرارة الخاص بالأغذية.

9- عدمُ غسل اليديّن: يمكن للبكتيريا المسببةِ للأمراض أن توجَدَ على كثيرٍ من الأسطح والأماكن متضمّنةً يدَيك! احرصْ على غسلِ يديك مدَّة 20 ثانيةٍ  على الأقل بالصابون والماء الدافئ، قبل الطعام وبعده.

10- عدمُ استبدال الإسفنج وقطع القماش الخاصة بالمطبخ: من المفارقاتِ العجيبةِ أنَّ إسفنجةَ تنظيفِ الأطباقِ وفُوطَ المطبخ هي من أقذر الأدوات والتي قد تسبب الكثير من الأمراض. احرص على تعقيم الإسفنج باستمرار، إضافةً إلى استبدالِه هو والفُوَط كلَّ أسبوعٍ أو اثنَين للحصول على أفضلِ حمايةٍ من الجراثيم.

إجراءاتٌ بسيطةٌ وحلولٌ سهلةٌ لعشرةٍ من أكثر الأخطاء التي نرتكبها.... مع ضرورةِ تجنبها لسلامتنا وسلامة عائلتنا ... ودمتم سالمين....

المصدر:

هنا