العمارة والتشييد > البوم معماري

تسعةُ مبانٍ أثَّرت في العمارة

St. Denis Church

كنيسةُ القدِّيس دينيس، فرنسا 1137م

واحدةٌ من أوائلِ الكاتدرائيَّات المبنيَّة وفق الطِّراز القوطي باستخدامِ الحجر بعد اكتشاف قدرتهِ على تحمُّلِ الأوزانِ الكبيرة، وبالتالي القدرة على الارتفاعِ أكثر في بناءِ الكاتدرائيَّات.

أصبحت هذه الكاتدرائيَّة نموذجاً لمعظمِ الكاتدرائيَّات في فرنسا في أواخر القرن الثاني عشر كالكاتدرائيَّةِ التي سنتعرَّفُ عليها في الصُّورةِ اللَّاحقة.

 

Chartres Cathedral Reconstruction

إعادةُ تأهيلِ كاتدرائيَّة شارتر، فرنسا 1205-1260 م

دمَّرَ الحريقُ هذه الكاتدرائيَّة الرومانسكيَّة عام 1194، ليُعادَ بناؤها بينَ عامي 1205 و1260 وفقَ الطِّرازِ القوطيّ  بابتكاراتٍ إنشائيَّةٍ جديدة وضعت معياراً لعمارةِ القرنِ الثَّالثِ عشر.

 

The Forbidden City

المدينةُ المحرَّمة، بكِّين  1406-1420م            

بقيَ أباطرةُ الصِّين يسكنون ضمنَ مُجَمَّعِ قصورٍ كبيرٍ جدَّاً يُعرَفُ باسم المدينة المُحرَّمة قرابةَ ستَّة قرون، والذي يُعَدُّ اليومَ متحفاً لأكثرِ من مليوني تحفةٍ لا تُقدَّرُ بثمن.

 

The Louvre

متحفُ اللُّوفر، فرنسا 1546م

صمّمَ بيير ليسكوت Pierre Lescot  في أواخرِ القرنِ السَّادس عشر جناحاً جديداً لقصرِ اللُّوفر ناشراً أفكارَ العمارةِ الكلاسيكيَّة في فرنسا، وواضعاً الأساسَ لتطويرِ المُتحف على  مدى ثلاثمئةِ سنة قادمة.

وفي العام 1985م أدخلَ المعماريّ  Leoh Ming Pei الحداثةَ إلى التَّصميم ببناءِ الهرمِ الزجاجيّ المُذهِل لمدخلِ متحفِ اللُّوفر.

 

Palladio's Basilica

بازيليكا بلاديو، إيطاليا 1549م

أدخلَ معماريُّ عصر النَّهضة الإيطالي أندريا بالاديو Andre Palladio في أواخرِ القرنِ السَّادسِ عشر أفكاراً جديدةً للطِّرازِ المعماريّ الرُّومانيّ الكلاسيكيّ، عندما حوَّلَ قاعةَ البلديَّة في Vicenza إلى بازيليكا.

 

تاج محل، الهند 1630-1648م

كما تقولُ الأسطورة أرادَ الإمبراطور المغولي شاه جاهانShah Jahan بناءَ أجملِ ضريحٍ على وجهِ الأرض ليعبِّرَ عن حبِّهِ لزوجتهِ المُفضَّلة، أو ربَّما لتأكيدِ سلطتِه السياسيَّةِ فقط. ويتميَّزُ هذا القبرُ الرُّخاميّ الضَّخم بتجميعِ العناصرِ الفارسيَّةِ والإسلاميَّة وعمارةِ آسيا الوسطى.

 

Monticello، فيرجينيا 1768-1782م

عندما صمَّمَ الرَّئيسُ الأميركيّ الثَّالث توماس جيفرسون Thomas Jefferson منزلَهُ في فيرجينيا، مزجَ بين الإبداعِ الأميركيّ وعمارةِ Palladian الكلاسيكيَّة، فتصميمُ منزل Monticello يشابهُ تصميمَ أندريا بالاديو Andrea Palladio في فيلا روتندا، لكنَّهُ أضافَ بعض الابتكاراتِ الحديثة كغرفِ الخدمةِ تحتَ الأرض.

 

برج إيفل، فرنسا 1889م

جلبت الثَّورةُ الصِّناعيَّةُ إلى أوروبا في القرنِ الـتَّاسعِ عشر طرقاً ومواد بناء جديدة شاعَ استخدامُها كالحديدِ المطاوع والمصبوب الذي استخدمهُ المهندسُ غوستاف Gustave Eiffel في بناءِ برجِ إيفل الشَّهير.

 

مبنى Wainwright ،ميسوري 1890م

أعادَ دانكمار ادلر Dankmar Adler و لويس سوليفان Louis Sullivan -صاحبُ الجملةِ الشَّهيرةِ "الشَّكل يتبعُ الوظيفة"- تعريفَ العمارةِ الأميركيَّة ضمنَ هذا المبنى بإظهارِ الدَّعاماتِ المستمرَّة للتأكيدِ على البنيةِ الإنشائيَّةِ الأساسيَّة.

 

المصدر: هنا