الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

فواكه منخفضة السكريات لحمياتٍ أكثر فاعليةً

الليمون والليمون الأخضر:

يحتوي كلا هذين النوعين قابضَي الطعمِ على كمياتٍ كبيرةٍ من الفيتامين C، وإن محتواهُما من السكر منخفضٌ جداً (لا يتجاوز الغرام أو الغرامين لكل حبّة ليمون أو ليمون أخضر). كل ذلك يجعلُها إضافةً مميزةً يمكن تنكيه الماء بها، وتساعدُ على كبحِ الشهيةِ بعض الشيء.

التوت البري الأحمر Raspberries:

يحتوي كل كوبٍ منه على 4 غراماتٍ تقريباً من السكر، أي ما يُعادل ملعقةَ شايٍ صغيرةً، وهي ثمارٌ غنيةٌ بالألياف التي تساعدُ في ملء المعدة وتُشعرك بالشبع.

الفراولة (الفريز):

على الرّغم من حلاوتِها الشديدة ولكنَّها – وبشكلٍ مفاجئٍ – منخفضةُ المحتوى من السكر. يحتوي كوبٌ واحدٌ من الفراولة على 7 غراماتٍ من السكر فضلاً عن كميةٍ تتجاوز 100% من احتياجنا اليومي من الفيتامين C.

التوت البري الأسود Blackberries:

ويساوي محتواه من السكر ذلك الموجود في الفراولة، أي 7 غراماتٍ للكوب الواحد. يمكنك تناولُ هذه الثمار كوجبةٍ خفيفةٍ دون الشعور بتأنيب الضمير. وإنّك ستتمتع حينَها بدفعةٍ من مضادات الأكسدة والألياف المفيدة.

الكيوي:

غنيٌ بالفيتامين C ومنخفض السكريات، إذ لا تتجاوز كميتُها الـ 6 غراماتٍ لكلِّ حبة كيوي.

الغريب فروت:

وهو أيضاً من مجموعةِ الحمضيات، يتميز الغريب فروت بطعمِه المائل إلى المرار. ويشكّل خياراً ممتازاً لوجبةِ الفطور بكميةِ سكرياتٍ لا تتجاوز الـ 9 غراماتٍ في نصفِ حبةٍ غريب فروت متوسطةِ الحجم.

الأفوكادو:

من المرجّح أن الأفوكادو لن يخطر لك على البال عند التفكير بالفاكهة منخفضة السكريات، ولكنّه من الثمار منخفضةِ السكريات بكميةٍ لا تتجاوز الغرام الواحد للثمرة الكاملة.. وتذكّر الكمياتِ الكبيرةَ من الدهون المفيدة التي سيزوّدك بها الأفوكادو والتي ستمنحك شعوراً بالشبع والاكتفاء.

البطيخ الأحمر (الجبس):

ثمار الصيف الأشهر. يحتوي كوبٌ واحدٌ من الجبس المقطّع على 10 غراماتٍ من السكر، ومصدرٌ ممتازٌ للحديد أيضاً.

البطيخ الأصفر (الشمّام):

يُعزى اللون الأصفر البرتقالي لهذه الثمار إلى احتوائها على الفيتامين A، وعلى الرّغم من أنّه يحتل أعلى قائمتِنا بمحتواه من السكر (بكميةِ 13 غراماً لكل كوبٍ)، ولكنّه مرتفعُ القيمة الغذائية على عكس مصادر السكريات التي تكون على شكل سعراتٍ حراريةٍ فارغةٍ.

البرتقال:

نعود ثانيةً إلى عائلة الحمضيات. يمكن أن تتناول برتقالةً كوجبةٍ خفيفةٍ حلوةٍ خلال اليوم دون المخاطرةِ بتناول كمياتٍ كبيرةٍ من السكر، إذ تحتوي البرتقالة الواحدة على 12 غراماً من السكر، و70 كيلو كالوي، ولا ننسَ محتواه من الفيتامين C أيضاً.

الدرّاق:

وتتميز ثمار الدراق بحلاوتِها الشديدة، ولكن الثمرة المتوسطة تحتوي على أقلَّ من 13 غراماً من السكر، وهي كميةٌ تجعلها من الفاكهة منخفضة السكريات، كما هو الحال في الشمّام.

المصدر: 

هنا