الطب > مقالات طبية

السعادة سر الحياة الطويلة ؟

هل الاستمتاع بالحياة فعلاً إلو ارتباط بصحتنا؟ وهل الأشخاص الأثرياء أطول عمراً من الأشخاص الفقراء؟

نُشرت دراسة في المجلّة الطبية Canadian Medical Association Journal تقول أنّ كبار السن الذين يستمتعون بحياتهم لديهم صحة أفضل وقدرة على المشي بسرعة أكبر.

كما نُشرت دراسة عام 2013 قالت أنّ الازواج السعيدين يتمتّعون بصحّة أفضل من الأزواج التعساء.

وفي دراسة نشرت عام 2012 في بريطانيا وُجد أنّ كبار السن الذين يستمتعون بحياتهم أكثر يعيشون حياةً أطول.

أجريت دراسة مؤخراً، شارك فيها 3199 شخصاً جميعهم بعمر 60 عاماً أو أكثر. طُلب من المشاركين بالدراسة أن يجيبوا على مجموعة أسئلة منها: "أنا أستمتع بما أفعل"، "أنا أحب أن أكون بصحبة الآخرين"، "أنا انظر لحياتي السابقة فأشعر بالسعادة"، "أنا أشعر أنّني مليء بالطاقة هذه الأيام".

ثم طلب منهم أن يحدّدوا إلى أي حد لديهم صعوبة في ممارسة الأنشطة اليومية كالاستحمام وارتداء الملابس، ومن ثم قاسوا لهم سرعة مشيهم .

وجدت الدراسة أنّ الأشخاص غير المتفائلين أو التعساء عانوا من مشاكل في أداء أنشطتهم اليومية 3 أضعاف الأشخاص المتفائلين.

وسجّلت الدراسة أنّ الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة لديهم قدرة أقل على الاستمتاع بالحياة.

وجدت الدراسة أيضاً أنّ العزلة الاجتماعية وقلّة الهوايات والتفاعل مع الآخرين هي من أسباب فقدان القدرة على الاستمتاع بالحياة . كما أنّ 1 من كل 6 أشخاص من الذين تزيد أعمارهم عن ال50 ويعيشون في بريطانيا كانوا معزولين اجتماعياً. ولكن هذه الفكرة تحديداً لها ارتباط بالوضع المادي، حيث أنّ فرصة الاشخاص الأثرياء في أن يكونوا معزولين اجتماعياً تنخفض إلى النصف.

كذلك كان الأشخاص ذوي الوضع المادّي والتعليمي الجيد كانوا أكثر قدرة على الاستمتاع بالحياة. كما كان المتزوجون والأشخاص العاملون أكثر سعادة في حياتهم من أولئك المتقاعدين أو غير المتزوجين.

المصدر: هنا

مصدر الصورة: Flickr