الطب > مقالات طبية

فائدة TMP/SMX في علاج الخُرَاجات الجلدية

استمع على ساوندكلاود 🎧

تتظاهرُ الخُراجاتُ الجلدية بتوضُّع القيح في منطقةٍ محدودةٍ تحت الجلد، وتنشأُ هذه الخُراجاتُ عادةً استجابةً لعمليّةٍ التهابيّةٍ أو بسببِ وجود جسمٍ أجنبيٍّ تحتَ الجلد، وتكونُ مؤلمةً ، ومُنتفِخةً، ودافئةَ الملمس، ويكونُ لونُ الجلد حولَها أحمرَ أو وردياً.

يُعَدُّ الشِّقُّ والتصريفُ الجراحي هو العلاجُ المناسبُ للخُراجات الجلدية غير المُختلِطة، إذ لم تُظهِرِ الدراساتُ أيّةَ فعاليّةٍ لإضافة المُضادّاتِ الحيويَّةِ للعلاج، ومع ذلك فقد تكونُ هذه الدراساتُ غيرَ كافيةٍ للكشف عن فعاليَّةِ هذه المُضَّاداتِ الحيوية، وذلك نظراً إلى معدَّلِ الشفاءِ المرتفع عند العلاج التقليدي.

وأُجرِيَت دراسة جديدة حول فعالية المضادات الحيوية تريميتوبريم-سلفامتوكسازول Trimethoprim-Sulfamethoxazole أو ما يُعرَف علمياً TMP/SMX في علاج الخُراجات الجلدية غير المختلطة. وقد تبيَّنَ أنَّ إضافةَ فترةٍ علاجيةٍ قصيرةٍ من TMP/SMX قد زادت زيادةً بسيطةً من معدل الشفاء في هذه الدراسة.

وقد اختارَ الباحثون 1247 مريضاً لديهم خراجاتٌ جلديةٌ غير مختلطة قد شُخِّصَتْ قبلاً بواسطة الفحص الجسدي المباشر أو شعاعياً، وعولِجَتْ هذه الخراجاتُ عن طريق الشق والتصريف الجراحي، وقُسِّمَ المرضى إلى مجموعتَين عشوائيَّتَين؛ إذ أُعطيَتِ المجموعةُ الأولى (TMP/SMX:320mg/1600mg، بمعدَّلِ مرَّتين في اليوم مدّةَ أسبوعٍ كاملٍ)، في حينِ أُعطيَتِ المجموعةُ الثانية دواءً وهميّاً (Placebo*). وكانتِ النتائجُ الأوَّليةُ لهذه الدراسة بعد 1-2 أسابيع من العلاج هيَ الشفاءُ التامُّ لهذه الخراجات.

وعند البدء بتحليل نتائج الدراسة لكل المرضى المشاركين؛ توصَّلَ الباحثون إلى وجود معدَّلِ شفاءٍ أسرعَ عند المجموعة الأولى الَّتي استعملت TMP/SMX (80.5%) مُقارَنة مع المجموعة الثانية التي استعملت Placebo (73.6%). أما عندَ تحليل هذه النتائج عند 1057 مريض - الذين أكملوا 5 أيامٍ علاجيةٍ على الأقل مع متابعة مستمرة - فقد كان الفرقُ في معدل الشفاء أعلى من سابقه (TMP/SMX:92.9% - Placebo:85.7%)، وتجدرُ الإشارةُ إلى أنَّ المرضى الذين تناولوا المُضادَّاتِ الحيوية لم يُبدُوا أيَّ ردِّ فعلٍ سلبيٍّ تِجاهَ TMP/SMX.

وقد علَّقَ أحدُ الأطباء على هذه الدراسةِ قائلاً أنَ الشقَّ والتصريفَ الجراحيَّ يبقى حجرَ الأساسِ في معالجة الخُراجات الجلدية غير المختلِطة، ولكن يجب إِطلاعُ المريضِ على هذه الدراسةِ، ومناقشةُ تناولِ هذا الدواء معه مُوضِحين له الأعراضَ الجانبية** التي قد تحدث نتيجةَ هذا الدواء.

الحاشية:

*: Placebo: هو أيُّ شيءٍ يبدو كأنه علاج طبي ولكنه لا يقدِّمُ أيَّة فائدةٍ، وقد يكون حبَّةَ دواءٍ أو حُقنةً أو إجراءً آخرَ، وقد يُستخدم عند الرغبة في دراسة تأثير دواء جديد، ويُسمّى عادةً الدواءَ الغُفل.

**: الأعراض الجانبية لـ TMP/SMX: تُعّدَّ الأعراضُ الهضمية هي الأكثرُ شيوعاً؛ كالغثيانِ والإقياءِ والإسهالِ، وقد تشمَلُ ضعفاً في العضلات، وتغيُّراتٍ في المِزاج، أو مشاكلَ في الكُلية وأعراضاً أُخرى.

المصدر:

هنا

هنا

هنا 

مصدر الحاشية:

هنا

هنا