البيولوجيا والتطوّر > التطور

تاريخ تطور الحياة - ظهور أول الأسماك رباعيات الأطراف

منذ 397 مليون عام

أول الحيوانات رباعية الأرجل أو رباعية الأطراف تطوّرت من أنواع متوسطة كالتيكتاليك Tiktaalik (سمكة متوسطة رباعية الأقدام)، وربّما حدث ذلك في المياه العذبة الضحلة.

مضت رباعيات الأطراف لاحتلال اليابسة، وبزغ منها كافة البرمائيات والزواحف والطيور والثدييات.

منذ385 مليون عام

تعود أقدم أحفورة شجرية إلى هذه الحقبة.

منذ375 مليون عام

التيكتاليك؛ النوع الوسطي بين السمك والحيوانات رباعيات الأطراف، عاشت في هذه الحقبة. تطوّرت الزعانف اللحمية في أسلاف السمكة الرئوية إلى أطراف.

منذ340 مليون عام

حدوث أول انقسام كبير في رباعيات الأطراف، مع تفرّع البرمائيات وانفصالها عن الأنواع الأخرى.

منذ310 مليون عام

في رباعيات الأطراف المتبقّية، انفصلت مجموعة صوروبسيدا (مجموعة من الحيوانات متضمّنة كل الزواحف الحالية والطيور والديناصورات) و سينابسيدس synapsids (حيوانات تتضمّن أيضاً زواحف ذات أفكاك متميّزة) دُعيت ببعض الأحيان زواحف ثديية، وتطوّرت بالنهاية إلى الثدييات.

منذ 320- 250 مليون عام

سيطر على اليابسة حيوانات البليكوصور (حيوان بدائي ملتحم ذو قوس)، وهي أول مجموعة رئيسية من حيوانات السينابسيدس. أكثر مثال مشهور هو ديميترودون Dimetrodon، مفترس كبير زاحف له شراع أو قوس على ظهره، وعلى الرغم من مظهره فإنّه ليس بديناصور.

منذ275 – 100 مليون عام

الثيرابسيدس therapsids، وهي أبناء عم قريبة للبليكوصور، تطوّرت بينهم واستبدلت مكانهم بنهاية المطاف. بقيت الثيرابسيدس على قيد الحياة حتى أوائل العصر الطباشيري، منذ 100 مليون عام مضت. ولكن في الواقع قبل ذلك، طوّرت مجموعة منهم تدعى سينودونتس cynodonts كانت قد طوّرت أسناناً كأسنان الكلب، وتطوّرت في النهاية لتعطي الثديّيات الأوائل.

يتم ذكر المصدر آخر السلسلة

مصدر الصورة: هنا