الرياضيات > الرياضيات

رهاب الأرقام - Numerophobia أو Arithmophobia

استمع على ساوندكلاود 🎧

يعرف معظمُ النّاسِ الأراكنوفوبيا arachnophobia أو "رُهاب العناكب" معرفةً جيّدةً من خلالِ مُعايشتهم له، ولكن هل سبقَ لك وسمعتَ بالأرِثموفوبيا arithmophobia ؟

حتّى إذا كنتَ غيرَ مصابٍ به، فلا شكَّ في أنّكَ مررتَ به يومًا ما.

رُهابُ الأرقام (النّوميروفوبيا Numerophobia  أو الأرِثموفوبيا Arithmophobia) هو - غالباً - خوفٌ مبالغٌ وثابتٌ وغيرُ عقلانيّ من الأرقام، والأرِثموفوبيا والنوميروفوبيا هما كلمتان من أصولٍ لاتينيّةٍ / يونانيّةٍ ، والكلمة الجذر تعني الأرقام، و فوبوس phobos   هي كلمة يونانيّة تعني "النّفورَ العميقَ أو الخوف".

ويخشى الكثيرون في جميعِ أنحاءِ العالمِ من الأرقام، والبعضُ منهم يخشى من أرقامٍ محدَّدةٍ كالعدد 13 (تريسكيدكفوبيا Triskaidekaphobia)، أو العدد 666 (هيكساكوسيويكسكونتاهكسفوبيا Hexakosioihexekontahexaphobia)، أو العدد 8 (أوكتوفوبيا Octophobia) والّتي عادةً ما ترتبط بسوءِ الحظِّ، والأرواحِ الشّريرةِ، إلخ. وتكون مثلُ هذه الأنواعِ من الرُّهاب عادةً ذاتَ جذورٍ ثقافيّةٍ أو دينيّةٍ، وتتفاقمُ غالبًا بفعلِ وسائلِ الإعلامِ والفولكلور.

ومع ذلك، فقد يخشى أحدُ أفرادِ الأرِثموفوبيا (أو النّوميروفوبيا) جميعَ أنواعِ الأرقامِ، وخاصّةً الحساباتِ الرّياضيّةِ المعقَّدةِ، فمجرَّدُ التّفكيرِ في حلِّ معادلةٍ حسابيّةٍ صعبةٍ في المدرسة، أو إجراءِ الحساباتِ في الحيّاةِ اليوميّةِ يمكن أن يُسبِّبَ الذُّعرَ الشّديدَ عند المريض. وكذلك فالخوفُ من الأرقامِ يضعُ العديدَ من القيودِ على حياةِ المريض، وقد يؤثِّرُ على مستوى معيشته، وكثيرًا ما يشعر بالحَرَجِ من الاعترافِ بالمشكلةِ الّتي ستؤدي إلى انسحابه اجتماعيًا.

أسباب الخوف من الأرقام:

يعتقد العديدُ من الخبراء أنَّ الخوفَ من الأرقامِ له جذورٌ في البداياتِ العالميّةِ، وذلك عندما بدأ الإنسانُ أوّلًا بحفظِ الوقت، وحفظِ التّقويماتِ، واستخدامِ النُّظمِ العدديّةِ، فعلى سبيل المثال؛ كان المصريّون الأوائلُ أوَّلَ من قاموا بقياسِ الوقتِ باستخدامِ التّقويمِ الشَّمسيِّ، وما تزال الثّقافات الأخرى تميِّزُ المواسمَ والأيامَ على أساسِ التّقويماتِ القمريّةِ، وأمّا فكرةُ الصِّفر فجاءت من قِبَلِ الباحث الهندوسي أرياباتا Aryabhatta، وهذا ما أفضى إلى حقيقةِ أنَّ الأرقامَ لا حصرَ لها ولا تنتهي أبدًا، وتدريجيًّا؛ ومع أنظمةِ التّعلُّم المتطورةِ، بدأ الإنسانُ بحفظِ الوقتِ، ليس من خلال ملاحظة الظّواهر السّماويّةِ فحسبُ، وإنّما من خلالِ الحساباتِ العدديّةِ والتّسلسلِ الزّمنيِّ أيضاً، وهذا يؤكِّد حقيقةَ أنَّ الأعدادَ والوقتَ أمورٌ معقَّدةٌ ومجهولةٌ ومتفاوتةٌ، وغالبًا ما يصعب فهمها.

وتمامًا كغيرها من أنواعِ الرُّهاب؛ فللأرِثموفوبيا أصلٌ من الأحداثِ الصّادمة، وقد يكمنُ السَّببُ الجذريُّ للأرِثموفوبيا في تجربةٍ سلبيّةٍ من الماضي الفرديّ، فالرّسوبُ أو الأداءُ المتواضعُ في الرّياضيات في المدرسةِ يمكن أن يؤدّي إلى خوفٍ دائمٍ من الأرقام، وكذلك فخوفُ الشّخصِ أن يُصبح موضوعًا للسّخريةِ، أو أن يُضربَ، أو يُوبَّخَ، أو يُخوَّفَ من الأداءِ غير الجيّدِ في امتحان الرّياضيات؛ كلُّ ذلك يمكن أن يؤدّي إلى الأرِثموفوبيا أيضاً. وقد يغرس الآباءُ - من غير قصدٍ - الخوفَ من الأرقامِ عند الأطفال، فعباراتٌ من قبيلِ: "الرّياضياتُ صعبةٌ، سترسبُ إن لم تدرس" يمكن أن تؤدّي إلى خوفِ الطّفل من الأرقام أيضاً.

وإلى ذلك فقد وجد مجموعة من الباحثين من جامعة ولاية أوهايو أنَّ الخوفَ من الأرقامِ موجودٌ في جينات البعضِ منّا، إذ لاحظوا استعدادًا للقلقِ عند بعضِ النّاسِ عند إجراء بعض العمليات الحسابية، أو كلما احتاجت معادلةٌ للموازنة، حتّى إنَّ بعضَ العقولِ اللّامعة يصعبُ عليها الولوجُ في بعض هذه المواضيع، وكلُّ هذا يرجع للأريثموفوبيا وظروفٍ أخرى محيطةٍ. ولرُبَّما احتجنا في المستقبلِ أن ندرِّبَ المعلمين على تقبُّلِ عذر أحد الطّلبة عندما يقول لك: "من فضلكَ سيدي، لا يمكنني القيامُ بواجباتي في الرّياضيات، لأنّه لا يوجَدُ في حمضي النّوويِّ أنِّي أستطيعُ فعلَ ذلك".

إذاً فالعوامل الجينيّةُ والوراثيّةُ وكيمياءُ الدّماغِ تؤدّي في بعضِ الأحيان إلى هذا النّوعِ من الرُّهاب.

وإضافةً إلى ما ذكَرْنا سابقًا، فإنَّ الخوف من أرقامٍ محدّدةٍ - كالخوفِ من الرّقم 13 أو 666 إلخ - يمكن أن يُغذَّى من خلال المعتقدات الثّقافيّة أو الدّينيّة أو حتّى البرامج التّلفزيونيّة والأفلام عنها.

أعراض النّوميروفوبيا:

تشمل الأعراض النّموذجيّة للّنوميروفوبيا:

1- سلوكُ التّجنُّب: فالطِّفل الّذي يعاني من النّوميروفوبيا قد يبكي أو يصرخ عند فكرةِ الذّهاب إلى المدرسة (ديداسكالينوفوبيا Didaskaleinophobia)، وغالبًا ما يكونُ غيرَ قادرٍ على التّعبير عن هذه المخاوفِ ما قد يؤدّي إلى تشخيصٍ خاطئٍ لسببِ هذا القلق، وقد يحاولُ البالغون الّذين يعانون من الأرِثموفوبيا إيجادَ طرقٍ لتجنُّب الأرقام أيضاً، الأمر الّذي قد يؤثّر على  حياتهم المهنيّةِ أو الشّخصيّةِ، وفي كثيرٍ من الأحيانِ يُحرجَونَ من مشكلتهم، ويخفونَ أو يتستَّرون على عدمِ قدرتهم على التّعامل مع هذه القضيّةِ، ما قد يؤدي إلى علاقاتٍ متوتّرة.

2- يميلُ البعضُ إلى الخوف من الأعدادِ لدرجةِ أنّه يؤدّي إلى هجومٍ كاملٍ من القلق - تظهر بعضُ ملامحه من خلالِ التّعرُّق بغزارةٍ والشّعورِ بالهربِ أو الاختباءِ وارتفاعِ ضغطِ القلب والتّنفُّس بسرعةٍ - وقد يشعرُ المرضى بانفصالهم عن الواقع أو يعانون من جفافِ الفم، ويشعرون بالخدر أو الالتباس، أو قد يتعذَّرُ عليهم التَّعبيرُ عن أفكارهم بوضوح.

3- يستطيعُ بعض المرضى العملَ مع الأرقامِ، ولكن يواجهونَ قلقًا عميقًا أثناءَ ذلك.

وكثيرًا ما تُسبِّبُ الأرِثموفوبيا هوسًا من الخوفِ من الأعداد، فمواجهةُ الأرقام على الّتقويم أو الهاتف (أو في الملاحظاتِ الّتي لها تواريخُ مكتوبة) يمكنُ أن تؤدّي إلى شعورٍ غامرٍ بالرُّهاب، وكذلك في حال التّسوق في محالّ البقالة حيث ينبغي لأحدهم أن يجمعَ أسعارَ المشتريات، أو حين دفعَ البقشيشِ في المطاعمِ، وكلّها مهامُّ صعبةٌ للمرضى.

التّغلُّب على الأرِثموفوبيا:

تُتاحُ اليوم العديدُ من العلاجاتِ لمساعدتك في التّغلُّبِ على الخوف من الأرقام، وهذه طرائقُ سريعةٌ وموثوقةٌ، وتشملُ تركيبةً من الأدويةِ والعلاجِ النَّفسيِّ، وبطبيعةِ الحال، فإنَّ الأدويةَ هي السَّطرُ الأخيرُ من العلاجِ؛ ليس لأنَّها قد تؤدّي إلى نوعٍ من الإدمان فحسبُ، بل لأنّها قد تكونُ مليئة بالآثار الجانبيّة. ومع ذلك، ففي حالةِ القلقِ الشّديدِ الّذي يؤثِّر على الحياةِ المدرسيّةِ أو العمل، يمكن لمضاداتِ الاكتئابِ الخفيفةِ أن تساعد. وطبعاً يجب أن يكونَ الهدفُ من هذه المعالجةِ تقليلَ الاعتمادِ على الدّواءِ ببطءٍ، والوصولَ إلى مرحلةٍ يتجنَّبُ فيها المرءُ استجابةَ الذُّعرِ عند رؤيةِ الأرقامِ أو التّفكيرِ بها.

يمكن استخدامُ العديدِ من خياراتِ العلاج، ولا سيّما العلاج باستخدامِ التدريب والتأهيل النفسي للتّغلَّبِ على هذا النّوعِ من الرُّهاب، ويساعدُ هذا العلاجُ على إعادةِ برمجةِ استجابةِ الدّماغ للأرقامِ، وزيادةِ ثقةِ المرءِ أثناءَ العمل معها.

وأمّا علاجُ التّعرُّضِ التّدريجيِّ مع مُساعَدةٍ من مدرّبٍ خبيرٍ فيمكن أن يساعدَ أيضًا في التّغلُّبِ على الأرِثموفوبيا، ويشمَلُ هذا النّظرَ إلى الأرقامِ، والتّفكير بها، ومن ثمَّ التَّقدُّمَ إلى حلِّ حساباتٍ عدديّةٍ بسيطةٍ فمعقدّةٍ.

وهناك بعضُ العلاجات الأخرى كالاستشارةِ والعلاجِ الحديثِ والعلاجِ بالتّنويمِ المغناطيسيِّ، والتّي قد ثبتَتْ فعاليّتها في التَّغلُّبِ على النّوميروفوبيا.

المصادر:

هنا

هنا