الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

الشوكولا وإدمان النساء عليها

استمع على ساوندكلاود 🎧

لا بدَّ أنكَ مررت بحالة عاطفيةٍ أو نفسيةٍ يوماً ما دفعتك لاشتهاء الطعام بدافع الملل وليس الجوع، فوقع اختيارك الأوّل على الحلويات أو الوجبات الجاهزة المليئة بالدهون. يُعزى ذلك علميّاً إلى قدرة هذا النوع من الأطعمة على تحفيز إفراز السيروتونين (أو ما يسمى هرمون السعادة) في الجسم.

وعلى الرغم من الفوائد المثبَتة للشوكولا في المحافظة على صحة قلبيّة جيدة، وتعزيز أداء الذاكرة بحسب عددٍ كبيرٍ من الدراسات، فإن الاستهلاك الزائد يُعدُّ مضرَّاً بالصحة. وفي حالات الإحباط والحزن؛ يلجأ البعض إلى الشوكولا لتعزيز شعور السعادة لديهم، وذلك لاحتوائها على الدهون والسّكاكر ومادةِ الكاكاو بِنِسَبٍ عاليةٍ؛ إذ يشابه تأثيرُ الأخيرة على المزاج والجملة العصبية تأثيرَ مادة الكافيين، حتّى غدَتِ الشوكولا مرتبطةً في أذهاننا بالحالة النفسية السيئة والضغوط اليومية.

وقد تكون هذه الرغبة الشديدة في تناول الشوكولا إدماناً، ولكنّه إدمانٌ غير حقيقيٍّ كما يصفه الباحثون، ويعود إلى مزيج الخصائص الحسية للشوكولا مثل الملمس والحلاوة والرائحة، وما تحتويه من مواد غذائية وكيميائية تعمل على تعديل المزاج وتحسين الحالة النفسية، وهو ما يفسِّر ظاهرة الإدمان.

ويُلاحظُ إدمان الشوكولا لدى النساء أكثر من الرجال، ممَّا دفع العلماءَ نحو مزيدٍ من التعمق والبحث وتفسير ذلك بالتقلبات المزاجيّة الدوريّة التي تعاني منها النساء نتيجة للتقلبات الهرمونية المرافقة للدورة الشهرية، وبينما تحاولُ النساء الحفاظَ على رشاقتهنَّ وتناول الطعام الصحي على مدار الوقت، تَجِدُ الغالبية منهن فرصةً خلال الدورة الشهرية لاستهلاكِ الشوكولا كوسيلةٍ لرفع مستويات السيروتونين بسرعةٍ، والتخلص من المزاج السيءِ المرافقِ لهذه الظاهرة الفيزيولوجية، ويؤدّي ذلك إلى ارتفاعٍ مفاجئٍ في مستويات سكر الدم؛ ولا سيما بعد تناول الشوكولا بنيّة اللون، إذ يفرز الجسم كمياتٍ كبيرةً من الأنسولين كردّ فعلٍ طبيعي ومن ثمَّ هبوطٍ مفاجئ في نسبة غلوكوز الدم، وبالتالي الشعور بالإحباط من جديد بعد فترة قصيرة للغاية.

ولهذا السبب؛ يُنصح أن يُستبدَلَ بالشوكولا بُنيَّةِ اللون التي تحتوي على سكر بنسبة تبلغ 50% الشوكولا الداكنةُ Dark Chocolate قليلةُ السُّكَّر، وذلك للاستفادة من الشوكولا، وتخفيفِ التأثير على مستويات الغلوكوز في الدم.

وقد وجدت بعض الدراسات تفاوتاً في تعلق النساء بالشوكولا اعتماداً على اختلاف البلدان والعادات والثقافة،  فعلى سبيل المثال؛ وجدت دراسةٌ أُجريَت في جامعة ألباني الأميركية أنَّ معظمَ النساء الأميركيات يلجأن إلى الشوكولا للتخفيف من انزعاجهنّ أثناء فترة الحيض، مقارنة بـ 28% فقط من النساء الإسبانيات.

لذا وخلال أيامك الأصعب عزيزتي؛ ننصحكِ بتناول الشوكولا الداكنة في حال رغبتك بتحسين مزاجك مع الحفاظ على رشاقتك وصحتك النفسية والجسدية.

المصادر:

هنا