الموسيقا > موسيقا

ما نمط موسيقاك الغربيّةِ المفضَّلةِ Jazz, Rock, Blues .. etc ؟ إليك بعضَ النقاط المُساعِدة لِتحدّدَ خيارَك الصحيح.

Pop:

العناصرُ الأساسُ الّتي تساعدُ على تمييزِ هذا النمط من غيرِه هي قصرُ مدّة الأغنية، واستخدامُ القالب التقليدي للكتابة (مقطع أول – لازمة "كورس Chorus)، وكذلك يوظَّفُ الكورسُ (اللازمة) بتكرارِه على مدارِ الأغنية.

يُعَدُّ اللحنُ الأساسُ - أي دَورُ الغناء - أهمَّ جزءٍ من أغنية البوب (Lead vocals)، ويكونُ التوزيعُ الموسيقيُّ للآلاتِ بسيطاً جدّاً في الغالب، و رتيباً أحياناً.

أسهلُ طريقةٍ للتمييز: أغنيةٌ بسيطةٌ مع الإيقاعاتِ المتكرِّرة، وغالباً ما يستمرُّ صوتُ المغنِّي على مدى الأغنية.

 

Blues:

هو البوبُ ذاتُه على نحوٍ مطوَّرٍ، ويتمثَّلُ هذا بإعطاءِ دورٍ أساسٍ وقيادي للغيتار، وأدوارٍ لحنيّةٍ لغيتار الباص، وإيقاعاتٍ هادئةٍ تُعزَفُ على الدرامز، ويُميَّزُ نوعُ موسيقا البلوز من خلال السلالِمِ الموسيقيّة والكورداتِ الخاصّةِ بالبلوز، و يُنسَّقُ اللحنُ تنسيقاً يشبهُ السؤالَ والرّدَّ "Call –and response pattern"

وأفضلُ طريقةٍ لتمييز البلوز: تحتاجُ عبرَ سماعِ كثيرٍ من الأغاني إلى تمييزِ سلالم الكوردات وسلاسلها الخاصةِ بالبلوز.

 

Jazz:

العناصر الأساسُ في الجازِ هي الارتجالُ، والسنكوبُ في الإيقاعِ (الشدُّ المتأخِّرُ على العلامة)، والإيقاعاتُ الواضحةُ، واستخدام سلالم البلوز، والتركيزُ على الهارموني.

ويمتلكُ الجازُ بِنيةً أكثرَ تعقيداً من باقي أنماطِ الموسيقا، ويُعطَى الدورُ الأعظمُ للآلاتِ؛ إذ إنّها لا تعودُ تؤدّي دوراً مُرافِقاً للمغنّي فحسبُ بل تشكِّلُ قلبَ الأغنية.

وما يميّزُ هذا النمطَ هو عدم القدرة على تتبُّع الأغنية، فهناكَ الكثيرُ والكثيرُ من أصواتِ غيتار الباص، واندماجُ آلاتٍ فريدٌ، واستعمالُ آلاتٍ كالساكسوفون.

 

Rock:

يتمَحورُ هذا النمط حولَ استخدام الغيتار الكهربائيِّ كجزءٍ من فِرقة مُؤلَّفة من درامز وغيتار باص ومُغنٍّ رئيسٍ.

وليست موسيقا الروك الأساسُ سوى بوب وعزفَ غيتارٍ كهربائيٍّ بوجودِ مؤثِّراتٍ على صوته، ولكنْ تتفرّعُ موسيقا الروك إلى العديدِ من الأنواعِ الّتي تتنوّعُ كثيراً أيضاً، وتعودُ الفروقُ بينها إلى الآلاتِ المُستخدَمة، وما يميّزُ هذا النمطَ هو الغيتارُ بصوتِه المضخَّمِ إضافةً إلى صوتِ الدرامز الصاخب.

 

Metal:

يتميّز هذا النمط بالصوت المُضَخَّم السريعِ للغيتاراتِ الكهربائيّةَِ التي تَعزِفُ علاماتٍ مُتتاليةً، إذ نسمعُ غيتارَ باص ثقيلاً وكثيراً من الصولو "لحنٌ مُنفردٌ لواحدٍ من الآلات"، ومزيداً مزيداً من الدرامز "الطبول" مع وضوحِ صوتِ الطبول العريض "Bass drums".

وغالباً ما تكونُ الأولويّةُ في هذا النمط للآلاتِ الموسيقيّة أكثرَ منها للمغنّي، ويُعَدُّ هذا النمطُ - إلى جانبِ الجاز - من أكثرِ الأنماط التي تُظهِر مهاراتِ العازفين.

وأفضلُ طريقةٍ لتمييزِ موسيقا الميتَل هي ثقلُ الصوتِ العامّ للموسيقا الذي يكونُ صعبَ التَّتبُّع، وأسلوبُ الغناء القاسي، وكثرةُ مقاطعِ الصولو.

المصدر:

هنا