العمارة والتشييد > البوم معماري

البيوت النّحيفة

للبيوتِ النّحيفةِ تأثيرٌ وجاذبيّةٌ أكبرَ بكثيرٍ من حجمها الصّغير، فازديادُ ازدحامِ المدنِ وارتفاعُ سعرِ الأراضي ونُدرتُها في بعضِ الأماكنِ أدّى إلى مواجهةِ المعماريّينَ لتحدياتٍ متزايدةٍ في التّصميمِ ضمنَ المناطقِ العمرانيّةِ الضّيّقةِ وذلكَ لملءِ الفراغاتِ العمرانيّةِ الّتي كانَت تُهمَلُ سابقَا. وإلى جانبِ كونِ التّصميمِ ضمنَ هذه المساحاتِ ليسَ بالأمرِ الاعتياديِّ أو السَّهلِ فإنَّه يتطلّبُ وضعَ حلولٍ خاصّةٍ بكلِّ تصميمٍ والّذي يمكنُ أن يصلَ أحيانًا إلى نتائجَ مبتكرةٍ ومُتلاعَبٍ بتصميمِها بشكلٍ رائع.

لذلك نقدّمُ لكم هذه الأمثلةَ عن المنازلِ النّحيفةِ ذاتِ البصمةِ الصّغيرةِ ولكن واسعة المدى بتأثيرها.

 

The Keret House - Jakub Szczesny

وارسو، بولندا

يُعدُّ هذا المنزلُ مثالًا ناجحًا لإدراجِ منزلٍ بين منزلين قائِمَين، إذ أنَّ المنزلَين يعودانِ لعصورٍ تاريخيّةٍ مختلفةٍ فإنَّ طريقةَ توضُّعِ المنزلِ ليملأَ الفراغَ بينهما تُعدُّ فنًّا تركيبيًّا يتفاعلُ مع تاريخِ وحاضرِ مدينةِ وارسو البولنديّةِ. ونلاحظُ البنيةَ الهيكليّةَ الشّفافةَ قليلًا والخاليةَ من النّوافذِ بعرضِ 122 سم فقط، لكن تسمحُ لضوءِ النّهارِ بالدّخول، وذلكَ كفيلٌ بألّا يجعلَه يبدو خانقًا بالشّكلِ الّذي قد يعتقده البعض.

 

House in Nada - FujiwaraMuro Architects

نادا، اليابان

بمساحةِ 63.33 مترًا مربّعًا ، جعل المعماريُّ الاتّصالَ بين الطّوابقِ الثّلاثةِ عن طريقِ السّلالمِ والمناورِ في الطّوابقِ العلويّةِ، ممّا سمحَ بوصولِ أشعّةِ الشَّمسِ إلى الجزءِ السُّفليِّ بشكلٍ مباشر، فالفتحاتُ ضمنَ مجالِ التّصميمِ البصريِّ تقضي على أيِّ إحساسٍ بضيقِ المكانِ أو بكَونِ الشّخصِ مسجونًا ضمنَ منزلِه.

skinnySCAR - Gwendolyn Huisman and Marijn Boterman

روتردام، هولندا

كلُّ مدينةٍ تمتلكُ مساحاتٍ مُهملَةٍ يمكنُ استغلالها لإكمالِ النّسيجِ الحضريِّ وفي مدينةِ روتردام في هولندا رأى المعماريّانِ  الإمكانيّةَ والتّحدي القائمَ في استغلالِ مساحةٍ منسيّةٍ ضمنَ المدينة بأبعادٍ متطرِّفةٍ في تناسُبِها بعرضِ 3.4 مترًا وعمقِ 20 مترًا. أنتجت هذه الأبعادُ تحديًّا إنشائيًّا كبيرًا كونه بهذا الضّيقِ والعمقِ مقارنةً بالارتفاعِ، فكانت الحاجةُ إلى أساسٍ هائلٍ وهيكلٍ حاملٍ مدروسٍ تحديًّا بحدِّ ذاته.

Blemen House - Blemen Architects

اليابان

نتيجة صغرِ مساحةِ العقاراتِ في تلكَ المنطقةِ، عمدت شركاتُ الإسكان اليابانيّةِ إلى استغلالِ كاملِ مساحتها وبناءِ بيوتٍ صندوقيّةِ الشّكلِ وبالتّالي أصبحَ خطُّ السّماءِ رتيبًا مُمِلًّا، لهذا صمّمَ المعماريُّ المنزلَ بهدفِ تغيير خطِّ السَّماءِ إذ قامَ بطيِّ سطحِ المنزلِ بثلاثِ أبعادٍ للحصولِ على أكبرِ قدرٍ ممكنٍ من أشعّةِ الشّمسِ بعدَ الظُّهر.

6The White Snake - Space4architecture

نيويورك، الولايات المتّحدة

كان التّحدي في هذا البناء هو إمكانيّةُ خلقِ استمراريّةِ مكانيّةٍ ضمنَ أبنيةِ المدينةِ القديمةِ في الجانب الغربيِّ من مدينةِ نيويورك. هدَفَ التّصميمِ إلى التّأكيدِ على الإحساسِ بالاستمراريّةِ ضمنَ المنزلِ. فقامَ المعماريُّ بتوسيعِ المستَوَيينِ الأوّليَّينِ بشكلٍ أفقيٍّ نحوَ الحديقةِ الخلفيّةِ ومن ثمَّ تزجيجُ الواجهةِ بالكاملِ لتأمينِ الاستمراريّةِ بينَ الدّاخلِ والخارج. أمّا على المستوى الشّاقولي، صُمِّمَ درجٌ واسعٌ ضمنَ المنزلِ يصل بين مستوياتِ المنزلِ الخمسة.

The Junsei House / Suyama Peterson Deguchi

سياتل، الولايات المتّحدة

كانت رؤيا المعماريِّ عند تصميمِ المبنى هي إنتاجُ عمارةٍ مستَدَامَةٍ، ولكنَّ التَّصميمَ المستَدَامَ هنا لا يُعنى فقط بموادِ البناءِ المستخدَمَةِ ولكن أيضًا بدراسةِ طريقةِ تأثيرِ عناصرِ التّصميمِ الأساسيّةِ بالقاطنين وكيف لها أن تُغيّر وتصقلَ من عاداتِهم. يُعدّ المنزلُ ردّةَ فعلٍ على تقنيّاتِ عصرنا الحديثة، ويوفِّرُ ملجأً مريحًا في عالم اليوم الفوضويِّ والمُتغيّرِ باستمرار.

 

المصدر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا

7- هنا