البيولوجيا والتطوّر > التطور

المفهومات الأساسية لنظرية التطور وعملية الانتقاء الطبيعي

كم من مِرّةٍ تردَّدَ فيها على مَسامِعنا  بأنَّ "أصلَ الإنسانِ قِردٌ"، فربَّما كانت هذه الجملةُ وحدَها كفيلةً بإبعادِ الكثيرين عن قبولِ نظريّة التطور أو حتَّى مناقشتِها.

وكذلك قد يتسرَّعُ البعض من المتحمِّسين للنظرية ليعدّوا أنَّ الانتقاءَ الطبيعي سيؤدي إلى إنتاج الكائنِ ذي التركيبة الجينية الأمثل؛ إذ استخدمَ داروين عبارةَ "survival of the fittest"؛ أي: "البقاءُ للأكثرِ تكيُّفاً"، ولكنَّنا تسرَّعنا في الترجمةِ وأخذنا نقول: "البقاءُ للأفضل"، ويصبح التضاد ما بين المفهومَين واضحاً إذا ما ناقشنا الآتي: في بيئةٍ تُفضِّلُ كائناتٍ ضعيفةً وكسولةً وجبانةً سيأخذُ الانتقاء الطبيعي مجراه لِيُبقي على الأكثر تكيُّفاً؛ أي يُبقي على الكائناتِ الكسولة!

وبالطريقةِ ذاتِها انتشرَ التباسٌ آخرُ لا بدَّ لنا من تقويمه؛ ويبدو أنّ الوقتَ قد حانَ  لتوضيح المفهوماتِ الأساسية لِـ "نظريةِ التطور" ؛ لعلَّنا نبرِّئُها من المغالَطات الشائعة!

في عام 1801 اقترحَ لامارك - وهو عالمٌ بيولوجيٌّ وخبيرٌ في التاريخ الطبيعي - آليَّةً تشرح التغيُّراتِ الوراثية والمرتبطة بصفاتٍ مُكتسَبةٍ؛ بهدفِ تكيف الكائن الحي مع محيطه، وقد ناقش لامارك آليةَ التطور لدى الزرافة، مفترضاً أنَّ رقبتها تطوَّرَت لِتُصبح بهذا الطول وهذا الشكل نتيجةً لفعل التمدد المتكرر الذي تقوم به الزرافة بهدف الحصول على الطعام، ولم تكُن فرضيَّةُ لامارك صحيحةً، وإنّما دلّت أنَّ العلماءَ في بداية القرن التاسع عشر قد بدأوا يتداولون احتمال التطور الطبيعي.

وأثناءَ رحلةٍ  في جزرِ غالاباغوس بدأَ الشابُّ البريطاني الشهير تشارلز داروين ذو الـ 21 عاماً - مدفوعاً بفضوله وبأسئلته عن نشأة الكائنات -  بجمعِ العيِّناتِ، وتسجيلِ الملاحظات.

وهنا بدأت الاختلافات المدهشة تظهر؛ إذ لاحظَ أنَّ ترسَ السلاحف الخارجي carapace يختلف من بيئةٍ إلى أُخرى، وكذلك لاحظَ أنَّ طيورَ finches (العصفور الدوري) على الرّغم من تشابهِها فهي تتميزُ باختلافاتٍ طفيفةٍ من جزيرة لِأُخرى، وتختلف عن طيور finches في إكوادر التي تبعد 600 ميل شرقاً. وقد شغَلَت ذهنَ داروين أنماطُ توزُّعِ هذه الكائنات جغرافياً والتشابهُ فيما بينها، فرسَمَ هذه الصورةَ في دفتر أبحاثه، إذ  لاحظَ اختلافاً في شكل المنقار وحجمه، وعزا ذلك إلى اختلاف أنواع البذور والحشرات المتوفرة في كل بيئة، وتبايُنِ أحجامها.

عاد داروين إلى إنكلترا بعدَ سنواتٍ من الاستكشاف؛ حاملاً ثلاثةَ آلاف صفحةٍ من الملاحظات، إضافةً إلى عيِّناتٍ لأكثر من ألفٍ وخمسمئةِ نوعٍ، وفي عام 1859؛ نشرَ كتابَه المُكوَّنَ من 500 صفحة بعنوان " أصل الأنواع بوسائل الاصطفاء الطبيعي" “on the origin of species by means of natural selection”  

فلنكتشفْ معاً بكلماتٍ بسيطةٍ: عمَّ تكلم داروين؟!

          وبقدر ما يبدو ذلك غريباً فإنَّ فرضية الأسلاف المشتركة تُعطي تبريراً منطقياً للتشابهِ بين الكائناتِ الُمصنَّفة معاً في وقتنا الحالي، وينتج هذا التشابهُ  عن توارثِ السِّماتِ من السلَف المشترك.

عملية الانتقاءِ الطبيعي:

هناك أربعةُ عناصرَ في مفهوم داروين للانتقاء الطبيعي:

صديقي القارئ: يُعَدُّ هذا المقالُ تمهيداً نظرياً لما سنناقشه في مقالاتٍ لاحقةٍ عن أهميّةِ فهمِنا لنظرية التطور وعملية الانتقاء الطبيعي. تابِعنا!

المصادر:

هنا

هنا