علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

فوائد الحزن

استمع على ساوندكلاود 🎧

يقول المثل (ابتسم تبتسم لك الحياة).. إلا أن دراسة جديدة أظهرت أن للحزن فوائد أيضاً!

أظهرت دراسةٌ نُشرت في مجلة تدعى "توجهات حديثة في العلوم النفسية"، أن الإنسان عندما يكون في مزاجٍ سيءٍ لديه قدرةٌ أفضل على الاهتمام بالتفاصيل، و تتحسن قدرته على إيصال المعلومات الدقيقة للآخرين، كما أنه يظهر رغبة عالية في العدل خلال المفاوضات.

بالمقابل فإن الأشخاص عندما يكون مزاجهم جيداً يتصفون بقدرتهم على رؤية الأبعاد الكاملة للمشاكل، وسعة أفق في التخطيط، ويستطيعون القيام بعدة مهام في آن واحد.

قام الباحثون الذين نشروا الدراسة السابقة بدراسة دور المزاج في قراراتنا اليومية، وأثبتوا أن المزاج يسمح بفتح أبوابٍ جديدةٍ للحصول على المعلومات. فمن خلال تجربة على عينة من الأشخاص الذين يتخذون قراراتهم وهم في مزاج معين _جيدٍ كان أم سيء_ بأنهم أكثر قدرة على الوصول إلى قرارات سليمة من هؤلاء الذين لا يلتفتون إلى دور مزاجهم في اتخاذ القرار.

الأشخاص ذوو المزاج السيء يولون اهتماماً فائقاً بالتفاصيل حيث أنهم إن شاهدوا فلماً يستطعون تذكّر أدقِّ التفاصيل ووصفَها لأصدقائهم بدقة متناهية، وعند دخول الأشخاص سيئي المزاج في مفاوضات مع الآخرين فإنهم يبدون رغبة شديدة في العدل على غرار الأشخاص جيدي المزاج الذين يبدون تصرفات أنانية في كثير من الأحيان.

هل تتوافق تجربتك الشخصية مع ما توصل إليه هؤلاء الباحثون؟

شاركنا إياها...

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

هنا