الطب > تطور الجنين أثناء الحمل

الأسبوعُ الأربعون من الحمل

استمع على ساوندكلاود 🎧

الأسبوعُ الأربعون من الحمل

بَلَغنا أيّتها الأمُّ السَّعيدة في الأسبوعِ الأخيرِ أنَّ:

الطفل: غالباً ما يميلُ الأطفالُ الذكورُ إلى وزنٍ أكبرَ قلیلاً من الإناث، وفي هذا الأسبوعُ؛ يتساقطُ مزیدٌ من الزَّغَب، وقد یبقى بعضٌ مِنهُ عند الولادةِ على كتِفَيّ الطّفلِ، وفي طیَّاتِ الجلد، وخلفَ الأذُنَین.

الأمُّ: قد آنَ أوان الولادةِ تقریباً! ويجبُ أنْ تحدُثَ قریباً الآنَ؛ إذ يولَدُ 5 ٪ من الأطفالِ في التاریخِ المُتوَقَّع بالضبط، وقد یكونُ من الصَّعبِ الخلودُ لنومٍ هانئٍ لیلةً واحدةً الآن؛ إذ يتعذَّرُ الاستلقاءُ بوضعیَّةٍ مُریحةٍ. ومع هذا، حاولي - قدرَ الإمكان - أن تحصُلي على الراحة، وارفَعي قدمَیك إذا كنت تستطیعینَ!

نصیحةُ هذا الأسبوع: إذا كنتِ تعتقدینَ أنَّكِ في المَخاضِ فلا تأكلي أبداً؛ فحتَّى أخفُّ الأطعمةِ في معدتِكِ یُمكِنُ أنْ تُسبِّبَ الغثیان.

إذاً فَلنُلخِّصْ أَهمَّ الأحداثِ في آخرِ خمسةِ أسابیعَ من الحمل:

یستمرُّ طفلُكِ في النُّموِّ والنُّضجِ؛ إذ تطوّرتِ الرئتان على نحوٍ كامل تقريباً، وكذلك تتناسقُ ردّاتُ فعلِ طفلِك حتى إنَّه یُمكِنُه الرَّمْشُ، وإغلاقُ العینین، وتحریكُ الرَّأسِ، وقَبضُ الیدِ بِحَزمٍ، والاستجابةُ للأصوات والضوء واللَّمس. ویجب أنْ تشعري بحركةِ الطفل يوميّاً. وتتغیَّرُ وضعیّةُ طفلِكِ لِیحضِّرَ نفسَهُ للولادةِ، وینخفضُ الطِّفلُ إلى أسفل الحوض، وعادةً ما یوجِّهُ رأسَه نحوَ قناةِ الولادةِ.

أدركَ قصّتَنا الصّباح .. وسكَتنا عن الكلام المُباح!!

المصدر:

هنا