الفنون البصرية > فن وتراث

جائزة بفضل كأس شاي

في ناس بتزرع شاي،و ناس بتشرب شاي وناس بتاخد جوائز من ورا الشاي!

رُشحت Laure Prouvost لنيل جائزة تيرنر Turner Prize على عملها الذي يحمل اسم Wantee و هو مقطع فيديو مستوحى من كأس شاي.

وقع الاختيار على الفنانة ذات الـ 35 عاماَ لعملها الذي استخدم التكنولوجيا الحديثة ذات الشعبية الكبيرة بين االشباب، و في حديث لها بعد فوزها بدقائق أفصحت أن سبب اختيارها لنمط "الفيديو" هو منعها من مشاهدة التلفاز في صغرها:

"لم يسمح لي بمشاهدة التلفاز حين كنت صغيرة، فأصبحت مهووسة به!"

Penolope Curtis مديرة معرض Tate Britain و إحدى الحكام قالت أنه تمت مناقشة جميع المرشحين بجدية، و بعد 3 ساعات من التشاور تم الاعتماد على فوز لور، و أفصحت أن اختيار الفائز النهائي كان أكثر سهولة من اختيار القائمة النهائية للمرشحين.

يقوم هذا العمل على جمع أفراد عائلة خياليين كانوا على معرفة بـشويترز و عازمين على استكشاف إرثه الفني على هيئة ((طقم شاي)).

و سمي هذا العمل تيمناً بحبيبة شويتزر و التي كانت تلقب بـ Wantee لسؤالها المتكرر لجميع الزائرين عن رغبتهم في شرب الشاي (want tea?)

على نحو يدعو للاستغراب، كانت بروفوست المرشحة الوحيدة التي لم تتصدر المرشحين الآخرين في المراهنات بعد الإعلان عن القائمة النهائية في نيسان/أبريل.

إنها السنة الثانية على التوالي التي تقدم فيها الجائزة لفنان استخدم الفيديو ، و أضافت كرتيس عن مدخل بروفوست:

"لقد قدمت العديد من الطرق المختلفة عبر مراحل مختلفة، حيث كان عملها حميمياً و خارجياً معاً، و كان يعود إلى الماضي فيعرض تاريخ المعاصرة و لكنه يستخدم التقنيات الحديثة.

و حقيقة أنها استخدمت التكنولوجيا المألوفة لدى اليافعين عبر استعمالها ومضات من صور و مقاطع فيديو قصيرة جداً و حولتها إلى شيء جديد جعل من عملها مختلفاً و موضوعياً"

المصدر: هنا

حقوق الصورة: © Laure Prouvost, courtesy MOTInternational, London