الطب > ألـــبــــومــــات

سِتُّ نصائحَ من أطباءِ الأسنان لمساعدتك في تنظيف أسنان أطفالك

يعدُّ تنظيف الأسنان أمراً تقليدياً بسيطاً لدى كلٍّ من الأب والأم خلافاً لأطفالهم، إذ يتكبَّدُ كثيرٌ من الآباء عناءَ المحافظة على نظافة أسنان أطفالهم وأفواههم، ويختلفُ سلوك الأطفال ما بين رغبةٍ ورفضٍ حتى ضمن المنزل الواحد؛ لذا من المهم التأكُّدُ من ترسيخ عاداتٍ صحيةٍ جيدةٍ منذ بدايات طفولتهم.

يمكنك تجربة الطرق التالية التي يستخدمها أطباء الأسنان للحفاظ على صحة أسنان أطفالهم:

1 - أسس روتيناً عائلياً مرحاً

أسس قاعدة يتبعها الجميع (نظّف أسنانك قبل النوم ولا يمكنك مغادرة المنزل صباحاً قبل تنظيفها)، والأهمُّ التأكد من تنظيف أفراد عائلتك لأسنانهم لدقيقتين ومرَّتين يومياً.

يحب الأطفال تقليد والديهم بوصفهم مثلاً لهم، لذا يمكنك اغتنام الفرصة وجعل تنظيف الأسنان لعبةً مرحةً مثل " أنا أرى،  أنا أفعل " فيبدأ الجميع بالتقاط فُرَشِ أسنانهم؛ ثمَّ يقلِّدُ أطفالك ما تفعل: تفتح فمك فيفتحون أفواههم؛ وعندما تبدأ بتنظيف أسنانك الأمامية يقلدونك بذلك؛ حتى يحين وقت الغسل والبصق.

يساعدُ جعلُ تنظيف الأسنان روتيناً عائلياً في التأكد من صحة قيام الأطفال به، فبعض الأطفال يحبون فعلَ كل شيءٍ بمفردهم، لذا يمكنك مراقبتهم لِتتأكَّدَ من وضعهم الكمية المحددة من المعجون لعمرهم (لطخةٌ بحجم حبة الأرز للأطفال ما دون الثالثة، وقطرةٌ بحجم حبة البازيلاء للأطفال الأكبر عمراً) كما يمكنك إجراء فحصٍ نهائي للتأكد من عدم وجود بقايا طعامٍ بعد عملية التنظيف .

2 - جرِّب طرائقَ مختلفةً

عليك بدءُ الاهتمام بالصحة الفموية لطفلك وتنظيف أسنانه منذ عمر الستة أشهر، وقد يساعدك أحدٌ في حمل طفلك لِتنظِّفَ له أسنانه أو تنظفها له وهو مستلقٍ ( يمكنك في هذه الوضعية رؤية أسنانهم من الأمام والخلف أفضل)

ويمكنك تجربةُ طريقةٍ جديدةٍ في حال رغبة طفلِك بالوقوف وتنظيف أسنانه بمفرده، بالوقوف خلفه وجعله ينظر إليك، ويساعدك ذلك في ترك فمه مفتوحاً وتسهيل عملية تنظيف أسنانه.

3 - أطفالٌ أكبر وتحدياتٌ أكبر

لا ينتهي الفحص اليومي للعادات الصحية السنية لأبنائك عندما يكبرون سنَاً، بل يصبح أصعب مع حصولهم على رخصة السوق ودخولهم الجامعة، إذ  يملكون حريةً أكبر بتناول أطعمة غير صحية لا يتمكنون من إيجادها في منازل تهتم بالصحة، وكذلك  يبقى طلاب الجامعة يقظين لوقتٍ متأخرٍ ليلاً إما للدراسة أو  قضاء وقتٍ ممتعٍ مع أصدقائهم، لذا من المرجح استغراقهم في النوم دون تنظيف أسنانهم .

يمكنك التحدُّث مع أولادك عن أهمية الطعام الصحي، ونُصحُهم بالابتعاد عن المشروبات السكريَّة والحامضية، والتحقق من صحتهم الفموية ونظافة أسنانهم في أوقات وجودهم في المنزل، وكذلك تشجيعهم من خلال صناديق العناية الصحية السنية (معجون أسنان، وفرشاة، والمنظفات بين السنية كالخيط السني الموافَق عليه من الجمعية الأمريكية السنية ADA)، ومن المهم اصطحابهم للزيارات الدورية لطبيب الأسنان كل ستة أشهر في هذه المرحلة.

4 - خُذ دور المحقق

يبدأ الأطفال مع مع تقدُّمهم بالعمر الاعتناء بنظافة أسنانهم بمفردهم  بعيداً عن مراقبتك، لذا يمكنك سؤالهم حول تنظيفهم لها، وإن احتجتَ للتحقق أكثر يمكنك رؤية فُرَشِ أسنانهم الواجب أن تكون مبللة، ويمكنك طلبُ تنظيفها معاً إن وجدتها جافَّةً؛ أو تطلب شمَّ رائحة أنفاسهم، ويضع ذلك طفلك في موضع المسؤولية تجاه عاداته الصحية السنية السليمة.

5. احتفظ بالأدلة

يمكنك تشجيع المراهقين باستخدام دليلٍ بسيطٍ جداً، وذلك بالطلب منهم تنظيف أسنانهم بالخيط السني ثمَّ شمِّ رائحته، فإن كانت سيئةً ذكِّرْهم بأنَّ رائحة أفواههم كذلك، وبالطبع لا يرغب أيُّ مراهق بأن تكون  رائحة نفَسه كريهةً؛  وخاصةً عندما يقتنع أنَّ إزالة بقايا الطعام المتراكمة سوف يُحسِّن من حياته الاجتماعية.

6 - فوق كل ذلك لا تستسلم !

عندما يقف طفلك للمرة الأولى أمام المغسلة لينظف أسنانه لمدة دقيقتين ستشعر بإنجازٍ كبير، وقد تواجه كثيراً من الرفض والمقاومة، ولكن تذكر أن تبقى هادئاّ ومثابراً، وكن مثلاً جيداً لأطفالك بأن تحوِّل التنظيف إلى متعة .

المصدر: هنا