المكتب الإعلامي > أنشطة وفعاليات

الباحثون السوريون في مؤتمر المعرفة الرياديّة

شارك فريق الباحثون السوريون في دمشق بمؤتمر المعرفة الريادية الثالث من تنظيم شركة Intellect Events. سعى المؤتمر إلى توفير المعرفة والمهارة اللازمة للحاضرين بهدف تعزيز قدرتهم على إنشاء المشاريع الريادية في سوريا والشرق الأوسط. في ظل تنامي المشهد الريادي في سوريا تتجلى الحاجة لتزويد الرياديين بالمهارة والكفاءة والمعرفة الضروريّة ليكونوا على مستوى تنافسي في سوق الشرق الأوسط من ناحية الحصول على التمويل وبناء شركات ناجحة.

استهدف هذا المؤتمر الوحيد من نوعه في سوريا أكثر من 100 ريادي وريادية أعمال سوريين من جميع أنحاء البلاد، بدءاً من ذوي الخبرة من المستثمرين بقطاع الريادة وعدد من داعمي الريادة في سورية وصولاً إلى الرياديين الجدد ممن يرغبون ببناء إطار معرفي عالمي في موضوع ريادة الأعمال، بالإضافة إلى كل مهتم برفع مهاراته ومعرفته وتوسيع نطاق شبكة الاتصال الخاصة به والحصول على الدعم.

شارك في المؤتمر 25 متحدث عالي المستوى يمثلون شركات في سوريا والشرق الأوسط. ومن الشركات المشاركة في المؤتمرShamra، Mujeeb، Sawari Ventures، Eniverse، Afkar Plus، Sharqi Shop، Al-Tanmya Group، Glean، Techstars، Bee Order، Flat6Labs، Rio Graphics، Bavaria meats and Joory.

امتد المؤتمر على مدار خمسة أيام تم التحدّث خلالها عن مواضيع عدة ابتداءً بالحديث عن تجارب في عالم ريادة الأعمال السورية والعربية، وليس انتهاءً بعدة مواضيع أساسية ومستحدثة تهمّ كل رائد أعمال.

ما يميز هذا المؤتمر هو المحتوى العلمي للبرنامج الذي يجمع بين الاتجاهات العالمية الأخيرة بالإضافة للممارسات الإقليمية والمحلية، حيث صُمم خصيصاً ليحاكي أفكار وتطلعات رواد الأعمال السوريين.

في اليوم الأول تمّ الحديث عن مستقبل ريادة الأعمال والتقنيات الواعدة في المستقبل كسلسلة الكتل وانترنت الأشياء، كما تم التطرق للحديث عن واقع ريادة الأعمال في سورية. بينما كان محور اليوم الثاني هو أساسيات تمويل الشركات الناشئة والإدارة المالية فيها. وتطرق متحدثو اليوم الثالث للتسويق الرقمي وكيفية استخدام أدواته بشكل مثالي لتناسب عمل الشركات الريادية. ولأن الفريق هو أساس نجاح أي شركة، تحدث اليوم الرابع عن طرق تأسيس فريق ناجح قادر على تحويل الفكرة إلى منتج ناجح. واختتم المؤتمر في اليوم الخامس بالحديث عن أهم الممارسات التي يجب على رواد الأعمال الإلمام بها ، كممارسات المبيعات والتفاوض والتسجيل القانوني للشركة.

وقال المنظم سامي اسماعيل عند سؤالنا له عن نتائج الحدث: "الحضور لهذه السنة ملفت وأفضل من السنوات السابقة، كما يوجد أكثر من 80% من الوجوه الجديدة على المؤتمر، مما يدل على أن المعلومات المقدمة كافية لكل شخص مقبل على عالم ريادة الأعمال وذلك بإغنائه بأفكار وتوجهات جديدة، كما أن هدف المؤتمر هو تأمين فرصة لرواد الأعمال للحصول على معلومات تساعدهم على البدء بخوض غمار ريادة الأعمال بشكل حقيقي".

 

وعن رأيه بريادة في سوريا أضاف سامي: "إن أكثر ما قد يساعد رواد الأعمال السوريين للتغلب على البنية التحتية الضعيفة هو امتلاك مهارات صحيحة وقوية تساعدهم على البدء بقوة وبشكل مناسب قادر على التغلب على التحديات المحيطة بالبيئة السورية"

كما شاركتنا خبيرة التدريب كريستينا كشر حول رؤيتها لواقع ريادة الأعمال في سورية: "كخبيرة تدريب معاصرة للشباب السوري وخاصة رواد الأعمال أرى أن واقعهم رغم الأزمة أفضل من من واقع غير بلدان تمر بظروف مشابهة، ويعود ذلك لطموح الشباب السوري وعدم توقفهم بمكان معين بل على العكس كانوا دوماً سباقين ومقبلين على التحديات وخاصة تحدي الذات، كما أن الشباب السوري في جميع المحافظات ملاحق دوماً للتطور الشخصي والذي يعتبر المفتاح الأساسي لرائد الأعمال"

وبالعودة إلى مؤتمرات المعرفة الريادية السابقة في عام 2015 و2014، في المعهد العالي لإدارة الأعمال – دمشق، حيث كان هناك أكثر من 30 متحدث عالي التأثير من جميع أنحاء العالم، يمثلون شركات دولية وإقليمية مثل (Microsoft، Linkedin، Slush، Quantum Leap، Edward Jones) وغيرها الكثير، بالإضافة إلى أكثر من 150 حاضر من رواد الأعمال السوريين في كل عام، انضموا إلى المؤتمر من جميع أنحاء سورية.

/p>