الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

الشوكولا... ليست حلوى فقط وإنّما دواء أيضاً

استمع على ساوندكلاود 🎧

ما الذي يمكن أن يحدث لدماغك خلال بضعِ ساعات من تناولك للفلافانولات الموجودة في حبوب الكاكاو والشوكولا؟! بل الأفضل من ذلك، ما الذي سيحدث إن اتّبعت حميةً غنية بها، ولفترةٍ طويلةٍ من الزمن؟!!

هذا ما حاول باحثون إيطاليون معرفتَهُ من خلالِ الدراسات التي قاموا بها.. فما الذي توصلوا إليه؟

نَشر الفريق دراسةَ مراجعةٍ في مجلة Frontiers in Nutrition بيّن من خلالها آثار الاستخدامِ قصيرِ وبعيدِ الأمد للفلافانولات الموجودة في بذورِ الكاكاو على مختلف الوظائف الإدراكية. وعلى الرغم من أنّ نتائج الدراساتِ المتعلّقةِ بالاستخدامِ قصير الأمد كانت ضئيلة، إلّا أنّ المشاركين في التجارب أكّدوا على تحسّن الذاكرةِ ومعالجةِ المعلوماتِ البصريةِ لديهم.

كما بيّنت النساءُ أنّ تناول الفلافانولات بعد إمضاءِ ليلةٍ من النوم القليلِ قد حسّن من ضعْفِ الوظائفِ الإدراكية مثل ضعفِ الدقةِ في أداءِ المهام، الأمرُ الذي يُعدّ واعداً خاصّةً للأشخاص الذين يعانون من مشاكلَ مزمنةٍ في النومِ، أو لديهم مناوباتٌ ليليةٌ في أعمالِهم اليومية.

تجدرُ الإشارة أيضاً إلى تعلّقِ هذه الآثار بطولِ وكثافةِ الاختباراتِ المُستخدمةِ لقياسِ كفاءةِ الوظائفِ الإدراكية، فضلاً عن تأثّرِها بالفئة المدروسةِ، فعلى سبيل المثال، كانت الاختبارات المجراةُ على الشباب والبالغين الأصحاء ذاتَ مستوياتٍ أكثرَ كفاءةً من غيرِهم من المشتركين.

وعن الاستخدامِ طويل الأمد لهذه المواد (والذي يتراوح بين 5 أيام وحتى الـ 3 أشهر)، فقد دُرسَ على الأفرادِ الأكبرَ سنّاً. فوجد الباحثون تحسّناً فيما يتعلّق بالانتباهِ وسرعةِ معالجةِ المعلوماتِ والذاكرةِ قصيرة الأمد والطلاقةِ اللفظية، وكانت هذه الآثار أكثر وضوحاً لدى كبار السن نظراً لمعاناتِهم بشكلٍ طبيعيّ من تدهور الذاكرةِ والوظائف الإدراكية.

وعلى الرغم من توقّع هذه النتيجةِ أو ما يُشابِهها، إلّا أنها كانت من وجهةِ نظرِ الباحثين واعدةً جداً، فالباحثتان فالنتينا سوكي Valentina Socci وميشيل فيريرا Michele Ferrara من جامعة لاكويلا L'Aquila في إيطاليا رَأَتَا أنّ هذهِ النتائجَ تؤكّدُ قدرةَ الفلافانولات على حمايةِ الوظائفِ الإدراكية لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعفٍ بها، وكذلك تمتلك هذه المركبات الفعالةُ تأثيراً جيداً ومفيداً على صحةِ القلب والأوعيةِ الدموية، وتساعد على زيادةِ تدفقِ الدم في الدماغ إلى التلفيفِ المُسنّن في الحصين، الذي يتأثّرُ مع التقدّمِ بالعمر؛ مؤدياً إلى ضعفِ الذاكرة عند البشر.

ولا ننسَ أن نؤكد على ضرورة تناول كمياتٍ معتدلةٍ فقط من الشوكولا، فلا يُسمح بالإكثار منها وخاصةً إن كانت من الأنواع فاتحة اللون التي تحتوي على السكر في تركيبها، ويُنصح دائماً بتناول الأنواع المرّة الداكنةِ للحصولِ على فوائد الفلافانولات الموجودة فيها.

 

المصدر:

هنا

 

الدراسة المرجعية:

Socci V، Tempesta D، Desideri G، De Gennaro L and Ferrara M (2017) Enhancing Human Cognition with Cocoa Flavonoids. Front. Nutr. 4:19.