الطب > تطور الجنين أثناء الحمل

الأسبوع الرابع والثلاثون من الحمل

بلَغَنا أيَّتها الأمُّ السَّعيدة أنَّ:

الطفل: في هذا الأسبوع؛ سيكونُ طولُ طفلِك من أعلى الرأس حتى أخمص القدمين قد أصبح حوالي 50.3 سم  ويزن حوالي 2.27 كغ، ومن المحتمل أن يستقرَّ الطفلُ في وضعِ الرأس لأسفل مع أنَّ هذه الوضعية قد لا تكون نهائيّةً. وبالنسبة إلى أعضاء طفلك فهي الآن ناضجةٌ تقريباً باستثناءِ الرئتَين والجلد الذي يكون ورديّاً بدلاً من الأحمر، وتصل أظافر اليدَين إلى أطراف الأصابع، بينما أظافرُ أصابع القدمَين لم تنمُ بعد، وقد يكونُ الطفل كثير الشَّعر؛ وربما لن يتحرَّكَ في كثيرٍ من الأحيان بسبب ضيق الرحم نسبةً إلى حجمه.

الأمُّ:  يصلِّبُ الرّحِمُ ويتقلّصُ تدريباً للولادة، وهذه التقلصات معروفةٌ باسم تَقَلُّصاتِ براكستون هِيكْس، ولكنَّكِ قد لا تشعرين بها حتّى الآن، وكذلك يتَّسِعُ الحوضُ، وربَّما تشعرين بالألم وخاصّةً في الجزء الخلفي من الحوض، ويُدفَعُ الرَّحِمُ بشدَّةٍ ضدَّ الأضلاع السفليَّة، ولذلك قد تشعرين بألمٍ في القفص الصدري، وربما تلاحظين اندفاع السرة خارجاً نتيجةَ تمدُّدِ البطن.

نصيحة هذا الاسبوع: ابدأي التفكيرَ في كونكِ قد ترغبين في محاولة الرضاعة الطبيعية، لذا تُفضَّلُ استشارةُ خبير الرضاعة أو مجرد التحدث مع الأصدقاء أو الأقارب الذين يمكنهم أن يمنحوكِ خبراتِهم.

وتلخيصاً لأهمِّ التغيُّراتِ التي حدثت بحلول نهاية هذه الأسابيع الأربعة (31-34):

سوف يزِنُ طفلُك حوالي 2.27 كغ، ويستمرُّ طفلُك في النضوج وتطوير احتياطيَّات الدهون في جسمه، وقد تلاحظين أنَّ طفلك يركلُ أكثرَ من قبل، ويتطوّرُّ دماغُ الطفل بسرعةٍ في هذا الوقت، وكذلك يمكن للطفل السماعُ الآن، وتكون معظم الأجهزة الداخلية كاملة التطور الآن باستثناءِ الرِّئتَين الّلتَين قد تكونان غير ناضجتَين.

ها قد أطلَّ الصباح .. وسكَتْنا عن الكلام المُباح

 

المصدر :

هنا