الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

كعكة ميلادٍ لذيذة.. تزيّنها البكتيريا!

استمع على ساوندكلاود 🎧

ربما تُعيد النظرَ في قبولِك لقطعةٍ من تلك الكعكة اللذيذة في المرة القادمة التي تَقبَل فيها دعوةً إلى عيد ميلادِ أحدِ أصدقائك. إذ يؤدي إطفاء الشموع المرصوصة فوق تلك الكعكة إلى زيادةِ محتواها من الجراثيم بنسبةٍ مذهلةٍ تبلغ 1400%، وذلك وفق دراسةٍ جديدةٍ نُشرت في دورية Journal of Food Research!

بدأ الخبر من ولايةِ جنوب كارولاينا South Carolina حيث أجرى فريقٌ من الباحثين من جامعة Clemson University دراسةً بمساعدةِ مجموعةٍ من طلابِ الجامعة بهدف تشجيعِهم على إيلاء مزيدٍ من الاهتمام لسلامةِ الغذاء الذي يتناولونَه. فكانت المفاجأة الكبرى عندما قام الباحثون بعدّ الجراثيم المتبقيةِ عَقِب نفخ الشموع الموضوعةِ على الكعكة.

وعن تفاصيل التجربة، فقد وضعَ الباحثون عدداً من الشموع فوق قطعةٍ تشبه قطعةَ الكعك، مصنوعةٍ من مادة الفلّين Styrofoam وتعلوها طبقةٌ من الكريمة. ثم تناولَ كلٌ منهم قطعةً من البيتزا عملاً بالتقليد السائدِ في أعياد الميلاد هناك، وذلك بهدفِ تنشيط إفرازات الغدد اللعابية، وبادروا بإشعال الشموع ونفخِها لإطفائها قبل أن يمزجوا الكريمة المأخوذة من سطح الفلين مع ماءٍ معقمٍ وينشروا المزيج على سطح أطباقٍ بترية تحتوي على بيئة الآغار المغذّي المستخدمِ في الاختبارات الجرثومية العامة.

وكانت النتائج مثيرةً للاهتمام، فقد وُجِدَ على سبيل المثال أن كلَ نفخةٍ على الشموع أدّت إلى ظهور أنواعٍ مختلفةٍ تماماً من الجراثيم. وقد وُجد وسطياً أن نفخَ الشموع أدى إلى زيادة محتوى الكريمة من الجراثيم حتى 14 مرة. بل وبلغ ال120 ضعفاً في إحدى الحالات. مما يؤكد أن بعض الأشخاص ينقلون كمياتٍ أكبرَ من الجراثيم مقارنةً بغيرهم.

وعلى الرغم من كون هذه النتائج صادمةً، إلا أن الباحثين أشاروا إلى الطبيعة غيرِ الضارة لمعظم الجراثيم الفموية.

يبدو أخيراً أن بإمكانك تناولُ قطعةٍ من ذلك القالب طالما أن صديقَك الذي ينفخ على الشموع لا يعاني من أيةٍ أعراضٍ مرضيةٍ ظاهرة.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

الدراسة المرجعية:

هنا