الكيمياء والصيدلة > صيدلة

WADA الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات

بعد ما خلصت الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة سوتشي والكل رجع على بيتو وريّح... في حدا كان عم يشتغل وراء الكواليس حابين نعرفكن في وبأهميتو في كل حدث رياضي

World Anti-Doping Agency's WADA

الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات

قصة الغش وتعاطي المواد المنشطة من قبل الرياضيين لتحسين أدائهم والتفوق على زملائهم قديمة جداً ولكن في عالمنا الحالي ومع التطور الطبي يجب أن تكون الشروط واحدة للجميع لتمييز الأداء الرياضي الحقيقي ولهذا وجدWADA أو المنظمة العالمية لمكافحة المنشطات

‘dopping’ التي تستعمل حالياً بمعنى المنشطات التي يتعاطها الرياضيون، مشتقة بالأصل من كلمة Dop

وهو مشروب كحولي هولندي مصنوع من أغلفة ثمارالعنب وكان يستعمل من قبل الجنود لتنشيطهم في المعارك. استخدام الستركنين و الكافيئين والكحول في الرياضة يعود الى القرن التاسع. وفي تاريخ الألعاب الأولمبية الحديثة إلى عام 1904 حيث فاز توماس هيكس في ماراتون الالعاب الاولمبية بمساعدة البيض النيء و حقنة من الستركنين وجرعة من البراندي (مشروب كحولي).

عام 1928 صدر أول قراربمنع تعاطي المنشطات ولكنه بقي غير فعال بسبب عدم تطبيق أي اختبارات أو تحاليل. بل على العكس زاد الوضع سوءاً مع ظهور الهرمونات الصنعية عام 1930. وعند إيجاد اختبار شامل وموثوق، ظهرت عدة أساليب للاحتيال عليه مثل التنشيط بالدم Blood doping وذلك عبر سحب الدم من اللاعب ومن ثم إعادة حقنه لزيادة مستوى الهيموغلوبين الحامل للأكسجين. واستعمل ايضاً الاريتروبيوتين لزيادة مستوى الهيموغلوبين. تم التغلب على هذا التحايل عام 2000 حيث طبق اول اختبار كشف للاريتروبيوتين في اولمبياد سيدني.

كانت إحدى أكبر الفضائح التي أخذت ضجة كبيرة في الوسط الإعلامي خلال سباق الدراجات الذي حصل في فرنسا عام 1998هي سبب التحرك المباشر، حيث تم ضبط العديد من المواد الممنوعة مما استدعى ضرورة وجود وكالة دولية مستقلة تضع معايير موحدة للعمل ضد ظاهرة تعاطي المنشطات و تنظيم الجهود بين المنظمات الرياضية والجهات الحكومية. ومن هنا تأسست الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات WADA في 10 تشرين التاني 1999.

WADA هي مؤسسة قانونية سويسرية خاصة مقرها في لوزان في سويسرا. تهتم بالبحث العلمي و التثقيف وتطوير أساليب مكافحة المنشطات ومقرها الرئيسي موجود في مدينة مونتريال في كندا.

ما هو جواز السفر البيولوجي للرياضيين ؟

المبدأ الرئيسي من الجواز السفر البيولوجي هو مراقبة المتغيرات (العلامات البيولوجية لتعاطي المنشطات) خلال فترة من الزمن والذي يكشف بشكل غير مباشر آثار التعاطي على خلاف الكشف التقليدي المباشر.

يتألف جواز السفر البيولوجي من:

1- القسم الدموي: طبق في عام 2009 و يهدف لكشف محسنات نقل الأكسجين بما فيها استعمال منشطات تكون الكريات الحمر أو أي شكل من نقل الدم أو التلاعب به .

2- القسم الستيروئيدي: والذي طبق من بداية عام 2014 ويهدف لكشف الستيروئيدات الأندروجينية البنائية المستعملة من قبل الرياضيين وغيرها من العوامل البنائية مثل معدلات المستقبلات الاندروجينية الانتقائية. ويتم الكشف عن هذه الستيروئيدات في البول.

خلال دورة الألعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي 2014، تساهم كل من اللجنة الدولية للألعاب الاولمبية واللجنة الدولية للألعاب الاولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة و الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات و اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الاولمبية في سوتشي في المشاركة الفعالة في مكافحة المنشطات والتي تهدف إلى ألعاب خالية من التعاطي.

ما هو دور WADA في أولمبياد سوتشي وماذا أنجزوا؟

1- برنامج المراقب المستقل:

لدى WADAمجموعة من الخبراء في سوتشي لضبط المراحل المختلفة من عمليات مراقبة التعاطي وتنظيم النتائج في كل من الألعاب الاولمبية والألعاب الاولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة. إن نظام التدقيق هذا سيزيد ثقة الرياضيين والجمهور في نظام مكافحة المنشطات.

2. برنامج التوعية للرياضيين:

فريق مكون من خبراء في مكافحة المنشطات ورياضيين معتزلين وأعضاء اللجنة الرياضية في WADA سيؤمنون مراكز توعية تسمح للرياضين و الموظفين الداعمين لهم فهم خطورة و عواقب التعاطي بطريقة ممتعة، وخلق حالة من الوعي حول حقوق و مسؤوليات الرياضيين.

3. استثناء الاستعمال العلاجي:

يجب على الرياضيين ذوي الحالات الطبية الموثّقة والتي تتطلب مواد ممنوعة أن يتقدم بطلب ما يدعى بـ "استثناء الاستعمال العلاجي" قبل الاولمبياد. ستراقب WADA خلال اولمبياد سوتشي 2014 طلبات الاستثناء للاستعمال العلاجي و الموافقة عليها.

4. حقوق WADA في الاستئناف:

اللجنة الدولية الاولمبية واللجنة الدولية الاولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة هي المسؤولة عن اتخاذ جميع الإجراءات التأديبية التي تتعلق بمكافحة المنشطات بما فيها العقوبات والعزل. من الممكن أن تُرسل هذه القرارات للاستئناف في محكمة التحكيم الرياضية والتي تقوم بإجراء محاكمة خاصة خلال الألعاب لتُصدر قرارات سريعة. تمتلك WADA حق استئناف القرارات المتخذة من قبل الجنة الدولية الاولمبية واللجنة الدولية الاولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة بأي قضية تتعلق بتعاطي المنشطات.

هذه لائحة المواد الممنوعة التي طبقت عام 2014 إذا أحببت أن تطلع عليها بالعربي

1- جميع المواد الصيدلانية التي لم يوافق عليها من قبل أي جهة صحية حكومية تسمح بالاستخدام العلاجي لهذه المواد عند الانسان مثل المواد في طور التطوير أو المواد الموافق عليها للاستعمال البيطري.

2- الستيروئيدات الاندروجينة البنائية ومعدلات المستقبلات الاندوجينية الانتقائية.

3- الهرمونات الببتيدية و هرمونات النمو مثل العوامل المنشطة لتكون الكريات الحمر كالايرتروبيوتين وهرمون النمو GF و العامل المحرض لافرازه IGF-1 والهرمون المشيمي الموجه للغدد التناسلية CGوالهرمون اللوتيني LH.

4. مناهضات بيتا 2: جميعها ممنوعة باستثناء بخاخ سالبوتامول وبخاخ فورموتيرول وسالميتيرول.

5. المعدلات الهرمونية والاستقلابية: مثل مضادات الاستروجين كالكلوميفين ومثبطات الميوستاتين (هذه المثبطات تزيد حجم العضلات) و معدلات الاستقلاب كالانسولين.

6. المدرات و غيرها من العوامل التي تخفي تعاطي المنشطات مثل موسعات البلاسما كالألبومين.

7. المنشطات كالامفيتامين وغيره.

8. المخدرات كالمورفين والميتادون وغيرها.

9. القنّب كالحشيش والماريوانا.

10. الستيروئيدات القشرية السكرية.

المواد الممنوعة في رياضات محددة:

1. يمنع الكحول ( الايتانول) في منافسات الرياضات الهوائية وسباق السيارات والرماية والكاراتيه.

2. تمنع حاجبات بيتا في الرماية وسباق السيارات والغولف والتزلج.

الوسائل الممنوعة:

1. التلاعب بالدم ومكونات الدم: مثل إعطاء أو اعادة حقن أي كمية من الدم أو كريات الدم الحمراء، أو تحسين قبط الاكسجين أو نقله أو إيصاله بطرق مقصودة .

2. التلاعب الكيميائي أو الفيزيائي كالتزوير أو محاولة التزوير لتغيير سلامة وصلاحية العينات المجموعة .

3. التعاطي الجيني مثل نقل بوليميرات من الحمض النوكليوتيدي أو مشابهاته أو استعمال خلايا معدلة وراثياً.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

حقوق الصورة

هنا