العمارة والتشييد > الترميم وإعادة التأهيل

من ورشة صناعية إلى مبنى مكاتب فاخر!!

استمع على ساوندكلاود 🎧

أنشأت مؤسسة بوتين The Botín Foundation مكاتبها الجديدة في مدريد عن طريق اختيار مبنى صناعي يعود إلى عشرينيّات القرن الماضي من قِبَل المهندس المعماري Gonzalo Aguado، وشُغِلت هذه المنشأة ورشةَ عملٍ لسنواتٍ، ومتجراً مؤخّراً.

أعطتنا خصوصيةُ هذا المبنى الفرصةَ لخلق نقطة مرجعية هامة، وانطلاقاً من هذا؛ يحاول المشروع الجديد الحفاظ على الطابع الصناعي الأصلي للمبنى، وذلك تماشياً مع فلسفة المؤسسة نفسِها الّتي تقوم على تشجيع تطوير المواهب.

الهدف الرئيس للفكرة المعمارية هو إعادة إدخال الضوء الطبيعي إلى المبنى بأكمله ثانيةً، إذ بقي المبنى في الظلام منذ استخدامه الأخير، ولم يُعَدْ فتحُ النوافذ وفتحاتِ السقف المغطاة فحسب، بل غُيِّرَ الهيكلُ الداخلي أيضاً؛ لإنشاء ردهة مزدوجةِ الارتفاع لاستخدامها كبهو رئيس، ويعطي ضوءُ النهار المباشر والنباتاتُ الطبيعية طابعاً مميزاً وشخصيةً خاصة لمكان الاجتماع هذا.

عمد المشروع إلى الكشف عن التغيرات التاريخية الّتي طرأت على المبنى من خلال كشف مواد البناء الأصلية من فولاذ وآجر وإظهارِها؛ وعلى النقيض من ذلك، نُفِّذت أعمال البناء الجديدة والإكمالات باستخدام خشب السنديان، والفولاذ، والزجاج.

يُستخدَمُ الطابقُ الأرضي للأنشطة العامة التي تحتاج فراغاً مفتوحاً وواضحاً ومرناً، وهناك قسمان متحرِّكان؛ أحدهما مُسمط والآخر شفاف، ويمكن تشكيل هذَين القسمَين في أربع وضعيات مختلفة، إذ يمكن تكييف المساحة بسهولة بحسب المتطلّبات المختلفة لكلّ نشاط، ويضيف استخدام الخشب الطبيعي على الأرض والسقف الإحساسَ بالدفء إلى هذه المنطقة.

يُستخدم الطابق الأول من قِبَل إدارة المؤسسة مع منطقة خاصة للاجتماعات، ومنطقة واسعة مضيئة ومفتوحة، وتقعَان تحت هيكل السقف الأصلي وفتحات السّقف الجديدة، وقد  رُتِّبت هاتان المنطقتان حولَ منبع الضوء الجديد، وتُوِّجتا بفانوس فوق المدخل الرئيس.

عُولجت المساحة الوحيدة المغلَقة التي وردت ضمن متطلبات البرنامج عن طريق صندوق زجاجي ذي هيكل بسيط؛ وهو مستقلٌّ، كقطعة من الأثاث، فهو لا يتداخل مع الفراغ ككل.

هل أعجبكَ هذا المشروع؟ وهل تعتقد أنّ المصمّم وُفِّق في طريقة معالجته للمبنى الأصلي وتكييفِه لاستيعاب الوظيفة الجديدة؟ شاركنا برأيك

المصدر: هنا