منوعات علمية > ألعاب رياضية

رياضة كرة السلّة

استمع على ساوندكلاود 🎧

من منّا شاهد في صغره برنامج "سلام دانك" ولم يترقّب بشوقٍ أحداث حلقاته، أو لم يصبح من عشّاق هذه الرياضة الممتعة، ومتابعيها!

نستعرض في هذا المقال لمحةً عن تاريخ هذه الرياضة الحماسيّة، ونشأتها، وعن قوانينها، ومحترفيها.

-تاريخ رياضة كرة السلّة:

 

في عام 1891، وضع الدكتور الكندي جيمس نايسميث أستاذ التربية البدنية بجامعة ماكجيل في ولاية مونتريال، القواعد الأساسيّة لكرة السلّة إذ قام بتثبيت سلّة الخوخ على سياج يبلغ ارتفاعه قرابة ثلاثةَ أمتار، وعلى النّقيض من الشبكات الحديثة لكرة السلّة فقد ظلّ قاع سلّة الخوخ مسدوداً ومن ثمّ كان يتعيّن استرجاع الكرة يدويّاً بعد كل هدف أو بعد كل نقطة تمّ إحرازها، ولكن مع الأيام أثبت هذا الأمر عدم فعاليته؛ لذا فقد تمّ ثقب قاع هذه السلّة المثبّتة في عمود طويل مرتكز على حامل مما يتيح خروج الكرات منها في كلّ مرّة تدخل فيها.

وقد تمّ استخدام هذه السلال حتى عام 1966 إذ تمّ استبدالها في نهاية الأمر بسلالٍ معدنيّة مثبّتة في لوحات خلفيّة تعرف باسم لوحات الهدف (وهي عبارة عن لوحة مستديرة أو مستطيلة خلف السلّة تمنع ضربات السلّة المتجهة إلى الخارج وترجعها أو تردّها إلى داخل السلّة).

تمّت إقامة أوّل مباراة رسميّة داخل الصّالة الرياضيّة الخاصّة بجمعيّة الشّباب المسيحيّة في عام 1892، وشارك فيها تسعة لاعبين وقد انتهت هذه المباراة نتيجة 1-0، إذ تمّ تصويب تسديدة الفوز من على بعد 7.6 متراً على ملعب تبلغ مساحته نصف مساحة الملعب الحالي الذي تقام عليه مباريات دوري الرابطة الوطنيّة لكرة السلّة الأمريكيّة(NBA)، وبحلول عام 1898 أصبح العدد القياسي للاعبي كل فريق خمسة لاعبين.

أمّا لدى السيّدات فقد بدأت ممارسة لعبة كرة السلّة عام 1892 داخل كليّة سميث عندما قامت سيندا بريتسون إحدى معلّمات التربية البدنيّة بتعديل القواعد التي وضعها نايسميث فيما يتعلّق بكرة السلّة لتتناسب مع السيّدات. وبعد مرور عامين، أصبحت سيندا محرّرة أول دليل تعليمات تمّ إصداره لكرة السلّة للسيّدات من قبل شركة إيه جي سبالدينج والتي قامت بنشر قواعد كرة السلّة الخاصّة بالسيّدات.

وفي خمسينيّات القرن العشرين أصبحت كرة السلّة من الألعاب الرئيسيّة التي تمارس داخل الكليّات، ما مهّد الطريق نحو زيادة الاهتمام بكرة السلّة للمحترفين. وفي عام 1959 تمّ إنشاء قاعة تكريم مشاهير كرة السلّة (Basketball hall of fame) في ولاية ماساشوستس الأمريكيّة وتشمل قوائم هذه القاعة على أسماء عظماء اللاعبين والمدرّبين والحكّام والأشخاص الذين ساهموا بشكل كبير في تطوير هذه اللّعبة.

في بادئ الأمر كانت تتمّ ممارسة كرة السلّة بكرة القدم وكان اللون البني هو لون أولى الكرات التي تم صنعها خصّيصاً لممارسة هذه اللّعبة ولكن فيما بعد، قام توني هنيكل بتصميم كرة سلّة أكثر وضوحاً للاعبين والمتفرجين على حد سواء، باستخدام الكرة ذات اللون البرتقالي التي يشيع استخدامها في الوقت الحالي.

-قواعد اللعب:

 

يتمثّل هدف مباراة كرة السلّة أن يتفوّق أحد الفريقين المتنافسين على الفريق الآخر من حيث عدد النقاط التي يحرزها ويطلق على محاولة إحراز النقاط بهذه الطريقة اسم التسدية وتحتسب التسديدة الناجحة بنقطتين أو ثلاث نقاط إذا تمّ تنفيذها من خارج قوس الثلاث نقاط والذي يبعد عن السلّة بمقدار 7.24 متراً.

تقسم مباراة كرة السلّة إلى أربعة أشواط ومدّة كل شوط 10 دقائق، ويتم السماح بخمس عشرة دقيقة للاستراحة في منتصف المباراة في حين يتمّ السماح بدقيقتين راحة بعد انتهاء كل ربع شوط من الأرباع الأخرى.

يتبادل الفريقان سلّتيهما مع بدء النصف الثاني للمباراة ويعتبر الوقت المحتسب في اللعب هو وقت اللعب الفعلي، إذ يتمّ إيقاف ساعة المباراة عند توقّف اللعب، لذلك فإنّ مباريات كرة السلّة تستغرق بصفة عامّة وقتاً أطول بكثير من الوقت المحدّد لها وعادةً ما تستمرّ لنحو ساعتين.

يتألّف كل فريق على أرض الملعب من خمسة لاعبين من أصل اثني عشر لاعباً مسجلاً في قائمة كل فريق، ويكون لكلّ فريق مدرّب يشرف على تطوير أداء اللاعبين ووضع الاستراتيجيّات والخطط التي يلعب بها الفريق إلى جانب عدد آخر من العاملين في الفريق مثل المدرّب المساعد ومدير الفريق والطبيب ومدرّب اللياقة البدنيّة.

يكون لكل من فريق الرجال والسيّدات زيّاً موحّداً يحمل رقماً واضحاً ليس له مثيل داخل الفريق الواحد ويكون من الأمام والخلف، ويرتدي اللاعبون أحذية خفيفة توفّر مزيداً من الدّعم وقوّة التحمّل للكاحل.

ويسمح بعدد محدد من الأوقات المستقطعة، وهي عبارة عن طلب المدرّبين إيقاف اللعب للاجتماع لفترة قصيرة بلاعبيهم لمناقشة خطط اللعب، وبصفة عامّة لا تزيد مدّة الوقت المستقطع عن دقيقة واحدة فقط.

ويتحكّم في سير المباراة إداريّون مسؤولون عن تنظيمها ويتألّفون من حكم المباراة والذي يمثّل رئيس الطاقم ومن حكم أو حكمين مساعدين، فضلاً عن حكام الطاولة المسؤولون عن تتبّع النقاط التي يحرزها كل فريق وضبط وقت المباراة وتسجيل الأخطاء الفرديّة للاعبين والأخطاء الجماعيّة للفريق.

-الملعب والتجهيزات:

تنطوي أدوات لعبة السلّة الأساسيّة على كرة السلّة وملعب فقط، والملعب عبارة عن مسطّح من الأرض مستوي ومستطيل الشكل توجد عند كل من طرفيه سلّة معلّقة.

يكون طول الملعب بين (24-28)م وعرضه من (13-15)م، وتكون معظم الملاعب مصنوعة من الخشب، كما تكون هناك سلّة مصنوعة من الصلب تتدلّى منها شبكة، وهذه السلّة مثبّتة في لوحة الهدف الخلفيّة ومعلّقة على جانبي الملعب، ويكون ارتفاع الإطار المعدني للحلقة عن سطح الملعب حوالي ثلاثة أمتار.

وعلى الرغم من أنّ الاختلاف يكون ممكناً في أبعاد الملعب ولوحة الهدف الخلفيّة فإنّه من المهم أن يكون ارتفاع السلّة صحيحاً ومطابقاً للوائح لأنّ الاختلاف في ارتفاع حافّة السلّة عن الارتفاع القانوني المحدد لها يمكن أن يؤثّر سلباً على عمليّة التسديد.

وهناك أيضاً قواعد بشأن الكرة، حيث يجب أن تكون تامة الاستدارة، تصنع من الجلد أو الكاوتشوك أو أيّ مادّة مطاطيّة، ويتراوح محيطها بين 75-80 ووزنها بين 600-650 غراماً.

-الأخطاء والعقوبات:

 

يمكن التقدم بالكرة تجاه سلّة المنافس عن طريق تسديدها أو تمريرها بين اللاعبين الزملاء أو رميها أو دحرجتها أو المراوغة بها (مع ضرورة تنطيطها على الأرض أثناء الجري). ويجب أن تظلّ الكرة داخل الملعب، إذ يخسر آخر فريق لمس الكرة قبل خروجها خارج حدود الملعب استحواذه على الكرة لصالح الفريق الآخر، ولا يجوز لممسك الكرة أن يتحرّك خطوتين اثنتين دون تنطيط الكرة بالأرض وتعرف هذه المخالفة بالمشي بالكرة، كما لا يجوز له ضرب الكرة على أرضيّة الملعب باستخدام كلتا يديه أو الإمساك بها أثناء ضربها فبذلك يرتكب مخالفة تعرف بالتنطيط للكرة.

وهناك حدوداً مفروضةً على الوقت المستغرق قبل تحريك الفريق للكرة من نصف ملعبه إلى نصف ملعب الفريق الآخر إذ يتعيّن القيام بذلك في غضون 8 ثوانٍ في المباريات الدوليّة ومباريات دوري الرابطة الوطنيّة لكرة السلّة الأمريكيّة NBA، كما لا يسمح أيضاً للاعب بالبقاء في منطقة الخصم تحت لوحة الهدف لمدة 3 ثوان.

ولا يجوز لأيّ لاعب اعتراض السلّة أو اعتراض الكرة وهي في طريقها للدخول إلى السلّة أو إذا كانت على حافة السلّة، لأنّ ذلك سيؤدي إلى ارتكاب مخالفة تعرف باسم إعاقة تسجيل هدف.

إنّ القيام بأيّة محاولةٍ من شأنها إعاقة المنافس بشكلٍ مخالف عن طريق الاحتكاك البدني يعدّ أمراً غير قانوني، ويطلق عليه خطأ في أغلب الأحيان، ويحصل اللاعب الذي يتم ارتكاب الخطأ ضده على الكرة ليقوم بتمريرها مرة أخرى داخل الملعب أو يحصل على رمية حرة واحدة أو أكثر، وتمنح نقطة واحدة فقط في حال إحراز الرمية الحرّة والتي يتمّ تسديدها من على خط يبعد 4.5 متراً عن السلّة.

ومن الممكن أن يحتسب خطأ ضد اللاعب أو المدرّب الذي يظهر سوءاً في الروح الرياضيّة من خلال قيامه مثلاً بالاعتراض على الحكم أو التشاجر مع لاعب آخر ويسمّى هذا الخطأ بالخطأ الفنّي، وتشمل عقوبة هذا الخطأ تنفيذ رميات حرّة، ومن الممكن أن يؤدي تكرار الأخطاء إلى التعرّض لعقوبة الاستبعاد من المباراة.

يطلق على الأخطاء التي يكون فيها الاحتكاك البدني قويّاً ومتعمّداً بالأخطاء المتعمّدة وتؤدّي إلى عقوبة الطرد.

واللاعب الذي يرتكب خمسة أخطاء في أيّ من المباريات الدوليّة أو ستّة أخطاء في مباريات دوري الرابطة الوطنيّة لكرة السلّة الأمريكيّة (NBA)، فإنّه يتمّ استبعاده من المباراة ولا يسمح باستكمالها إطلاقاً.

وإذا تم ارتكاب الخطأ ضدّ لاعب ما أثناء محاولته تسديد الكرة في السلّة ولم تفلح هذه التسديدة، فإنّه يتمّ منح هذا اللاعب عدداً من الرميات الحرّة مساوٍ لقيمة هذه التسديدة التي كان يحاول إحرازها، أمّا في حال إحرازه الهدف فعادة ما يتمّ منح هذا اللاعب رمية حرّة إضافيّة بنقطة واحدة، حيث يمكن تسمية هذه اللعبة "لعبة الثلاث نقاط".

-محترفو كرة السلّة:

 

قدّمت الرابطةُ الوطنيّةُ لكرةِ السلّةِ الأمريكيّةِ للرجالِ NBA، العديدَ من لاعبيها المشهورين ومن بين هؤلاء:

جورج ميكان أول لاعب خط وسط يحظى بشهرةٍ واسعة، وبوب كوزي صاحب الموهبةِ الفذّة في مهاراتِ التحكمِ بالكرةِ، وبيل راسيل أسطورة الدفاعِ، والثلاثة كانوا ينتمون إلى فريق بوسطن سيليكس.

علاوة عن لاعبي خط الوسط الذين ظهروا في الآونة الأخيرة أمثال كريم عبد الجبّار، وكارل مالون، وبالإضافة إلى ثلاثة لاعبين أقرّ الكثيرون بأنّ الفضل يرجع لهم في الانتقال بلعبة كرة السلّة للمحترفين إلى أعلى مستوى لها، وهم: لاري بيرد، ماجيك جونسون، ومايكل جوردان.

 

أمّا فيما يتعلّق بالرابطة الوطنيّة لكرة السلّة الأمريكيّة للسيّدات فقد تمّ إنشاؤها عام 1997)WNBA) بدعمٍ من قبل الرابطة الوطنيّة لكرة السلّة الأمريكيّة (NBA)، وعلى الرغم من أنّ الحضور الجماهيري لمشاهدة مباريات دوري هذه الرابطة كان ضعيفاً فإنّ هناك عدداً من اللاعبات المشهورات أمثال: ليزا ليزلي، ديانا توراسي، كانداس باركر فضلاً عن أخريات غيرهنّ ساهمن في زيادة شعبيّة دوري هذه الرابطة ومستوى المنافسة به.

 المصدر:

هنا