الطب > تطور الجنين أثناء الحمل

الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل

استمع على ساوندكلاود 🎧

بَلَغَنا أيَّتها الأمُّ السَّعيدة أنَّ:

  الطفل: يصبح طول طفلكِ في هذا الأسبوع ما يقارب نصف المتر (48 سم تحديداً) من أعلى رأسه حتى أخمص قدميه، ويغدو وزنه  ما يقارب 2 كغ (1.8 كغ تحديداً)؛ وقد ملأَ كلّ المساحة في رحمك تقريباً مع بقاء مساحة صغيرة بما يكفيه للتحرك داخلك، وتبدأ طبقةٌ من الدهون بالتشكل تحت جلد طفلك أيضاً، ويبدأ بمحاولاتِه الأولى؛ والتدرُّبِ على فتح عينَيه والتنفُّس.

  الأم: ستبدئين في هذه الفترة بزيارة طبيبك بانتظام (مرَّةً كلَّ أسبوعَين) حتى الشهر الأخير الذي تصبحين تزورينه أسبوعيّاً مع اقتراب موعد الولادة، وقد تبقين تعانين في هذه المرحلة من بعض آلام الظهر أو التشنجات في القدمَين - وهذا أمرٌ طبيعي -، وكذلك فقد تلاحظين بدء خروج سائل ذي لونٍ أصفرَ من ثديَيك وهو ما يدعى باللَّبأ؛ الذي يسبق فترة البدء بإنتاج الحليب.

  نصيحة هذا الأسبوع: قد تلاحظين وجود اختلاف في جسدك أثناء الحمل عن النساء الحوامل الأُخرَيات سواءٌ أكان ذلك في ارتفاع بطنك أم حجمِها أم عرضِها، ويعود ذلك إلى حجم طفلك وطريقة توضُّعه داخلَ رحمك؛ بالإضافة إلى نوع جسدكِ، ومقدارِ الوزن الذي اكتسبتِهِ أثناء الحمل.

حاولي شرب كميّاتٍ كبيرةٍ من السوائل، ورفعَ قدمَيك أثناءَ الجلوس، وكذلك فقد يفيدك النومُ على جانبك الأيسر، وارتداءُ الجوارب الضاغطة أثناء الحمل*.

الحاشية:

الجوارب الضاغطة: تساعدك الجوارب الضاغطة على الشعور بالراحة خلال فترة الحمل، فهي تُحَسِّنُ من جريان الدم في أوردة القدمَين، ومن ثَمَّ تقليل خطر حدوث التجلطات، أو الخثار الوريدي العميق DVT، أو أيّة مشكلات وعائيّة أُخرى، بالإضافة إلى تقليل الألم والتورُّم في القدمَين.

المصادر:

1 - هنا

2 - هنا