المكتب الإعلامي > مقابلات

ناتالي ترزيخان- حكاية سوريّة مميزة في أروقة البحث العلمي

ناتالي تيرزيخان، الباحثة الشابة السوريّة من حلب. أم لطفلتين وتعزف وتدرّس البيانو هنا

/p>

تعمل كباحثة في مجال أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الرئة وعلم الوبائيات في Erasmus Medical Center في روتردام، هولندا. أحد المراكز البحثيّة الطبية المتميزة في العالم.

هنا

عاشت في هولندا منذ أن كانت في الثالثة عشر في عمرها. وحصلت على بكالوريوس في علوم التغذية وماجستير في علوم التغذية والصحة وعملت لمدة ثلاثة سنوات وبعدها قررت بدء أبحاث الدكتوراه في مجال الانسداد الرئوي المزمن Chronic Obstructive Pulmonary Disease وبالتزامن درست ماجستير في علم الوبائيات الوراثيّة Genetic Epidemiology.

 لم تكن محاولات ناتالي للحصول على فرصة متابعة دراساتها العليا في المركز باليسيرة مما دفعها إلى إجراء أبحاث بشكلٍ مستقل وعلى حسابها الخاص لتثبت جدارتها وإمكانياتها العلميّة والمعرفيّة. وعلى الرغم من ذلك أجرت عدّة مقابلات وحاولت مراتٍ عديدة على مدى سنوات قبل حصولها على قبول الدكتوراه. حيث بدأت طريقها بدراسة أساسيات ومنهجية البحث العلمي وتصميم التجارب البحثيّة. لتحصل بعدها على فرصة للعمل مع الباحث في مجال الأمراض الرئويّة والربو Guy Brusselle من جامعة Ghent في بلجيكا هنا والبروفيسور Bruno Sticker  من هولندا.

 رحلة البحث العلمي والنشر في مجلة علميّة رفيعة المستوى

 حدثتنا تيرزيخان عن البحث الأخير الذي نشرته في مجلة علميّة  European Respiratory Journal ذات عامل تأثير عالي 10.6 كجزء من أبحاث الدكتوراه والذي استند إلى نتائج بحثٍ سابق منشور في مجلة علميّة محكمة New England Journal of Medicine

 لفهم نتائج البحث أكثر، من الضروري معرفة أنّه من خلال دراسة الشريان الرئوي Pulmonary artery نستطيع الحصول على معلومات عن الرئتين. الشريان الرئوي والشريان الأبهر متجاوران في الصمام الرئوي   Pulmonary Valve). في حال زيادة قطر الشريان الرئوي دون أن ترافقه زيادة في قطر الشريان الأبهر نستدلّ على وجود مشكلة صحيّة.

 قد تتساءل ما الذي يسبب زيادة في قطر الشريان الرئوي؟ أحد الأسباب هو وجود مشاكل في الرئتين تؤدي إلى زيادة الضغط على الشريان الرئوي مسبباً مشاكل في القلب والتنفس. وهذا ما يُسمى بمرض فرط ضغط الدم الرئوي. من خلال قسمة قطر الشريان الرئوي على قطر الشريان الأبهر نحصل على نسبة، زيادة هذه النسبة عن 1 تعني احتمال كبير بوجود مرض ضغط الدم الرئوي. من خلال تقنية الأشعة المقطعيّة CT Scan يمكن معرفة قطر الشريان الرئوي، لذا قامت ناتالي بالحصول على بيانات وصور الأشعة المقطعيّة ل 2500 مريض مأخوذة من دراسة روتردام (Population- based/ community-based (The Rotterdam Study  ثم حسبت قطرَي الشريان الأبهر والشريان الرئوي والنسبة آنفة الذكر وطابقتها مع بيانات حدوث الوفاة لتتوصل إلى نتيجة أنّ  زيادة قطر الشريان الرئوي عن الوضع الطبيعي ترتبط باحتمال وفاة أعلى بثلاث مرات من احتمال وفاة شخص قطر شريانه الرئوي لا يتجاوز المعدّل الطبيعي. كما استنتجت وجود رابط بين مرض الانسداد الرئوي المزمن وارتفاع احتمال الوفاة المرتبط بمرض ضغط الدم الرئوي. تكمن أهمية البحث في مساعدة الأطباء على تشخيص حالة المريض المصاب بمرض ضغط الدم الرئوي من خلال معلومات الأشعة المقطعيّة دون الحاجة إلى استخدام أدوات تشخيص أكثر تعقيداً وتكلفة. وبالتالي الكشف المبكر عن الحالات ذات الخطورة العالية التي تستدعي التدخل الطبي العاجل. وتتطلع ترزيخان لمعرفة نتائج دراسة النسخ المتماثل replication study التي قد تثبت صحة النتائج التي توصلت إليها مع مجموعة من الباحثين.

 الحصول على التمويل البحثي

 تنصح ناتالي بتقديم فكرة بحثيّة متكاملة وترميم المعلومات البحثيّة في حال نقصانها بشكل مدروس وممنهج مثل أخلاقيات البحث العلمي وطرائق البحث العلمي ومنهجيته. بالإضافة إلى الإلمام بشروط الحصول على وكيفية تقديم طلبات التمويل واختيار موضوع البحث بذكاء بحيث يقدّم قيمة حقيقيّة للمجتمع العلمي والمبادرة بالتواصل مع باحثين عالميين للحصول على إشراف على أطروحة الدكتوراه.

 الحياة الاجتماعيّة والحياة الأكاديميّة

 "صراحة أنا صارلي زمان ما اتفرجت عالتلفزيون" قالتها ضاحكة عندما سألتها عن توزيع وقتها بين الحياة الأكاديمية والحياة الاجتماعيّة. وأكّدت على أهمية تنظيم الوقت ووجود أجندة لتقسيم المهام بشكل يومي وتقليل مصادر التشتيت الذهني. بالإضافة لوجود الشغف الذي يدفعها لتكريس وقتها لحياتها الأكاديميّة.

 نصيحة من باحثة

 "الشهادات العلمّية وسيلة لتحقيق الأهداف في مجال البحث العلمي ولكنّها ليست الغاية بحدّ ذاتها…..ولا تستسلموا عندما لا يتحقق الحلم من أول محاولة، بل استمروا بالمحاولة". كما أكّدت على أنّ بذل الجهد الكافي بالتوقيت المناسب والتواصل مع الأشخاص المناسبين يخلق الفرص في مجالات البحث العلمي. "النجاح في الحصول على فرص البحث العلمي غير معتمد على الحظ، بل عليكي أن تتمتعي بالذكاء لتجمعي هذه النقاط مع بعضها البعض".

 هنا

 هنا