الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

تسعةٌ من أفضل أنواع البذور حان وقتُ إدخالها لنظامك الغذائي

بعضها سمعنا عنه وبعضها لم نسمع به، منها ما تناولناه وأخرى استخدمناها في مستحضرات التجميل.. تسعةٌ من أفضل أنواع البذور التي حان الوقت لإدخالها لنظامك الغذائي..

1- بذور الشيا (القصعين) Chia Seed: نسمع دائماً عن زبدة الشيا ودورها في مجال التجميل ومستحضراته، ولكن هل فكّرنا بفوائدها وإدخالها لنظامنا الغذائي؟! تُعدُّ هذه البذور واحدةً من أفضل المغذيات، اشتُهرت منذ فترةٍ ليس بالقصيرة عندما ظهرت بإعلانٍ تلفزيونيٍ، وتحتوي ملعقتا طعامٍ منها على ما يقارب 10غ من الألياف. ويمكن إضافتها للبن والخضار؛ ونقعها بالسائل مثل العصير أو حليب اللوز سيجعلها ليّنةً ولذيذةً.

2- الأرز البرّي: المفاجأة!! الأرز البرّي ليس كالأرز العادي، بل هو بذور أعشابٍ؛ يتميز بمحتواه العالي من البروتين عن بقية الحبوب الأخرى، والكثير من مضادات الأكسدة وبكميّاتٍ أكبرَ من الأرز الأبيض، وغنيٌ بحمض الفوليك والمغنزيوم والفوسفور والزنك وفيتامين B6 والنياسين، يمكن إضافته كمكونٍ لذيذٍ للسلطات أو على شكل طبقٍ من الأرز مع الخضار.

3- بذور اليقطين Pumpkin Seeds: طبقٌ من بذور اليقطين المحمص، لطالما رافَقَنا في رحلاتنا وأوقات السهر. إنه شهيٌ ولذيذٌ وغنيٌّ بالمغنزيوم الضروري لصحة القلب، يمنح جسدك الطاقة ويعمل على تقويّةِ العضلات، وهو سناكٌ مفيدٌ ولذيذٌ.. يمكن إضافته للحساء أو السلطات أو مع حبوب الإفطار.

4- حبوب الرمَّان: الرمَّان ذو اللون الأحمر والمذاق اللّذيذ؛ كوبٌ كاملٌ من بذوره يحتوي فقط على 150 سعرةٍ حراريّةٍ، مما يجعلها خياراً جيداً لوجباتٍ خفيفةٍ وغنيّةٌ بفيتامين C، ويمكنك تناولها بمفردها أو إضافتها لطبق السلطة، أو مع حبوب الإفطار أيضاً.. فهي خيارٌ رائعٌ لإضافة اللون والفائدة لأطباقك.

5- الكينوا Quinoa: لا بد وأنك سمعت كثيراً أن الكينوا مصدرٌ صحيٌ للبروتين، يحتوي الكوب الواحد منها على 8غ من البروتين.. خيارٌ جيدٌ كحبوبٍ خاليةٍ من الغلوتين، إذ يمكن طهيها كالأرز أو إضافتها عوضاً عن الشوفان لوجبة الإفطار مما يزودك بالمزيد من البروتين والألياف والحديد ليومٍ غنيٍ بالنشاط والطاقة.

6- بذور الكتان Flax Seed: مصدرٌ نباتيٌ غنيٌّ بالمغذيات، استهلكها البشر منذ 9000 عامٍ قبل الميلاد. فإذا كنت من الأشخاص الذين لا يتناولون السمك دائماً فإنَّ إضافة بذور الكتان إلى النظام الغذائي الخاص بك ستساعدُكَ على الحصول على أوميغا3، والدهون الصحية الجيدة لقلبِك وجرعةٌ جيّدةٌ من الألياف، تساعدُ على خفضِ ضغطِ الدم. ويمكن إضافتها لطبق السلطة، ولمزيج الفطائر أو تناولها مع الشوفان أيضاً.

7- بذور القِنَّب Hemp Seed: مذاقها الجوزي الخفيف..

لها محتوى عالي من البروتين إذ تحتوي ملعقتا طعامٍ على 7 غ من البروتين، غنيةٌ بالأوميغا3 مما يجعلُها خياراً لذيذاً وصحياً بإضافته للسلطات وأطباق الحبوب، ويمكنك تناول حليب القنب ليحل محل منتجات الألبان أيضاً.

8- بذور عباد الشمس: ومَن مِنّا لم يتذوقها ويستمتع بطعمها الرائع.. أوقيةٌ واحدةٌ منها (أي ما يعادل 28غ) تحتوي على نصف احتياجك من فيتامين E، غنيّةٌ بالدهونِ الصحيّةِ، ويمكن إضافتها إلى وجباتك أو التمتع بمذاقها كما هي.

9- بذور السمسم: تلك البذور البيضاء التي تزيِّنُ المعجنات أو الهمبرغر، هي ليست للزينةِ فقط، بل هي عنصرٌ غذائيٌ غنيٌّ بالأحماض الدهنيّة التي تخفض الكوليسترول السيء، ويستخرجُ منها الطحينة، ويمكن تناولها على شكل زبدةٍ كبديلٍ لزبدة الفول السوداني (لمن يعاني من الحساسية) أيضاً.

وأخيراً فإن جميع البذور ذات محتوى عالٍ من الألياف والبروتينات، وذات طعمٍ ونكهات مختلفة، اختر ما يناسبك، وأضفها لأطباقك لإضفاء المزيد من المغذيات، والفائدة، والمتعة، والنكهات الجديدة.

المصدر:

هنا