الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

رائحة طعامنا.. هل تكونُ سبباً في زيادةِ وزننا؟

رائحةُ طعامنا الشهية، المفتاح الأول للتمتع بوجباتِنا، وإثارة الشهية.. أبعدَ كل ذلك، نستغرب أن يكون لها دورٌ في زيادة وزننا؟

هذا ما عمل الباحثون في جامعةِ كاليفورنيا University of California – Berkeley على دراستِه، فأجروا مجموعةً من التجاربِ على فئرانٍ عُطّلَت لديها حاسةُ الشمِّ (وذلك عبرَ رشّ مادةٍ معينةٍ في الأنف، أو عن طريقِ فيروسٍ حميدٍ مع الإبقاءِ على الخلايا الجذعية بحيث يكون فقدُ الإحساسِ بالشمِ مؤقتاً)، كما أُعيدَت نفس التجربةِ على فئرانٍ سليمة.

حافظت الفئران التي عُطّلت لديها حاسةُ الشمّ على رشاقتها رغمَ إخضاعها لنظامٍ غذائيٍ مرتفع الدهون! كما فقدَت الفئران البدينة وزنها، وبلغت حجماً ووزناً مشابهين لوزن الفئران العادية أيضاً رغمَ إخضاعِها لنفسِ النظام الغذائيّ. كلّ ذلك مع المحافظةِ على الكتلةِ العضليةِ والعظمية.

من جهةٍ أخرى، حدثَ العكسُ تماماً لذى الفئران التي تتمتع بحاسةِ شمّ سليمة، فازداد وزنُها بمعدّل 100%، وارتبَطت تلك الزيادةُ ارتباطاً إيجابياً بقوةِ حاسةِ الشمّ، فكلّما كانت أقوى اكتسبَت وزناً أكثر، علماً أن جميعَ الفئران قد حصلَت على نفس المكونات الغذائيةِ والمحتوى الحُريري. مما يمكن أن يشيرَ إلى وجودِ علاقةٍ بين رائحةِ الطعام وحاسةِ الشمّ والتمثيلِ الغذائي في الجسم.

وبحسبِ النتائج، تمتلك الرائحةُ دوراً هاماً في كيفية تعاملِ الجسمِ مع السعراتِ الحراريّةِ، فالجسم يميلُ إلى حرقِ السعراتِ الحرارية بدلاً عن تخزينِها في حالِ عدمِ شمّ رائحةِ الطعام، وبمعنى آخر فإن زيادةَ الوزن لا تتعلقُ بكميةِ السعراتِ الحراريةِ المتناولة فقط، وإنما بكيفية تعاملِ الجسم مع هذه السعراتِ.

وقد عزى الباحثون النتائج المحوظةَ إلى ارتفاعِ حساسيةِ الفئران للرائحة عندما تكونُ جائعة، وهذا يعني أن ضعفَ حاسةِ الشمِّ يمكن أن يكون كفيلاً بإيهامِ الجسم بأنّهُ قد تناول طعامه مسبقاً. كما تسبب بتحويل الخلايا الدهنية الفاتحة (والمسؤولة عن تخزين الطاقة على شكلِ دهون حول منطقةِ الفخذين والبطن) إلى خلايا دهنية بنيّة قانمة (وهي الخلايا المسؤولة عن حرقِ الأحماضِ الدهنيّة لإنتاج الطاقة)، فضلاً عن تقلّص الخلايا الدهنية البيض التي تحيطُ بالأعضاء الداخلية للجسم، وتحسّنٍ ملحوظٍ في تحمل الغلوكوز لدى الفئران البدينة.

يُذكر أن الفئران التي فقدت حاسةَ الشمّ قد عانَت من تأثيرٍ جانبي متمثّلٍ في ارتفاعِ مستوياتِ هرمون نورادرينالين Noradrenaline الذي يزيد ارتفاعُهُ من احتمالِ حدوثِ النوبات القلبيّة. ومع ذلك تبقى هذه النتائج خطوةً إلى الأمام نحو ابتكار أساليبَ جديدةٍ للتحكم بالوزن بدلاً عن عملياتِ تصغير المعدةِ أو شفطِ الدهون وغيرها من الإجراءات الشديدة.

المصدر:

هنا

الدراسة المرجعية:

Celine E. Riera، Eva Tsaousidou، Jonathan Halloran، Patricia Follett، Oliver Hahn، Mafalda M.a. Pereira، Linda Engström Ruud، Jens Alber، Kevin Tharp، Courtney M. Anderson، Hella Brönneke، Brigitte Hampel، Carlos Daniel De Magalhaes Filho، Andreas Stahl، Jens C. Brüning، Andrew Dillin. The Sense of Smell Impacts Metabolic Health and Obesity. Cell Metabolism، 2017

هنا30357-1?_returnURL=http%3A%2F%2Flinkinghub.elsevier.com%2Fretrieve%2Fpii%2FS1550413117303571%3Fshowall%3Dtrue