الطب > مقالات طبية

تساقط الشعر لدى الرجال

تقول الإحصائيات بأن 85% من الرجال يعانون فقداناً في كثافة الشعر بوصولهم إلى عمر الـ 50 عاماً، بينما يعاني آخرون من تساقط شعرهم قبل بلوغهم سن الواحدة والعشرين.

- هل يسبِّب ارتداءُ القبَّعاتِ الصّلَعَ ؟

الجواب هو : لا ؛ و لا حتى تمرير أصابعك فيه، كما هو الحال بالنسبة إلى تسريح الشعر أو لفّه، فقط كُنْ لطيفاً لكي لا تكسر الشعيرات.

- الإقلاع عن التدخين و الحفاظ على الشعر:

ثمة علاقة وطيدة بين البدء في التدخين و بين تبكير ظهور الصلع، فإن كنتَ تبحث عن أسباب مُقنِعة لتقلع عن التدخين، أضف الصلع المبكر إلى القائمة .

- علاقة تساقط الشعر بالصحة :

تساقط الشعر أو الثعلبة - كما يدعوها الأطباء- ليست مؤشراً لمشكلة طبية ، ولا تشير حتى إلى مشكلة طبية، لكنها قد تؤثرعلى صاحبها بالقلق حيال مظهره.

- ما المسببات ؟

معظم أشكال الصلع لدى الرجال تكون على هيئة الصلع الذكوري الناتج عن جينات معينة تنتقل وراثياً .

بعض الأدوية .

الإفراط من فيتامين أ .

قلة نسب البروتين في الجسم .

بعض الأمراض الحادة أو المزمنة قد تسبب تساقط كثيف للشعر في سياق ما يعرف بتساقط الشعر الكربي، والجيد أنّ تساقط الشعر لسبب غير الصلع الذكوري يتحسّن بزوال مُسبِّبِه .

- حافظ على الشعر الذي تملكه:.

من الأسهل التمسك بالشعر الموجود بدلاً من محاولة استرجاعه بعد فقدانه، ولكن احذر!! فأغلب العلاجات السحرية تكون مزيفة ، وقد يساعدك طبيبك الخاص أو الطبيب المختص بالجلدية في اختيار العلاج المناسب.

- تساقط الشعر الذكوري : ماذا يُتوَقَّعُ منه ؟

ويكون انحساريّاً، ويشبه خط الشعر حرف M في البداية؛ ثم يبدأ الشعر في منتصف الفروة بالتساقط، حتى تتكوَّنَ بقعةٌ صلعاء، ويتدرج الصلع شيئاً فشيئاً حتى تتصل هذه البقعة مع خط الشعر الأمامي، وتأخذُ شكل نعل الفرس لانتشار الشعر على فروة الرأس. ويُستخدم مقياس (نوروود Norwood) لتحديد مرحلة الصلع الذكوري كما تُظهِرُ الصورةُ أدناه .

- دور الهرمونات :

يعمل هرمون ديهايدروتستستيرون DHT على تقليص حجم الجُريِّبات الشعرية إلى الحد الذي لا يسمح للشعرة بالنموَّ داخلها.

- علاجات تساقط الشعر :

المينوكسيديل:

لا يوجد علاج جذريّ للصلع الذكوري، لكنَّ بعضَ الأدوية قد تساعد على إبطاء حدوثه، ودواءُ المينوكسيديل مُصرَّحٌ به من قبل إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA، و متوفر في الصيدليات دون وصفة طبية، ويمكن للمريض وضعَه على فروة الرأس، فقد يُبطئ من انحسار الشعر؛ لكنَّ مفعولَه مرتبطٌ بفترة استخدامِه، إذ يعود تساقط الشعر في حال التوقف عن استخدامه .

فينيستيرايد :

تُبطِئ هذه الحبوب عمل هرمون DHT آنف الذكر، و قد استطاع البعض ملاحظةَ نموَّ شعر جديد أثناء استخدامه .وكذلك فإنَّ تأثيرَه وقتيّ كما هو الحال في المينوكسيديل أثناء فترة استخدامه فقط، و يعتقد كثيرٌ من الخبراء بأنَّه يعملُ على نحوٍ أفضل . ويمنع على الحامل استخدامه قطعاً؛ لِما قد يُسبِّبه من تشوهات لدى الأجنة الذكور .

- كيف يعمل زرعُ الشعر ؟

يأخذ الطبيب من الشعر المتواجد على أطراف رأسك ومؤخرته ليزرعه في القمّة، وقد تكون العملية مُكلِفة، وكذلك ف قد تحتاج إلى تكرارها أكثر من مرة قبل الحصول على نتائج، وبعد شهرين من عملية الزرع قد يتساقط كل ما زرعه الطبيب؛ لكنَّ شعيراتٍ جديدة ستظهر سريعاً في مكانها، و تستغرق العملية ما يقارب 6 أشهر لتبدو المنطقة طبيعية .

- استغل ما عندك بأفضل ما لديك .

استخدم خُدَعَ تسريح الشعر التي قد تخفف من مظهر تساقط الشعر .

استخدم شامبو و بلسم و بعض مستحضرات تصفيف الشعر التي تزيد من كثافة الشعر لديك .

حافظ على حِمية صحية وغذاء متكامل و متوازن .

- ختاماً : ابقَ إيجابياً .

إن الشعر لا يصنعُ الرجلَ! ذكِّرْ نفسَك بكلّ ميزاتك التي تحظى بها، و اعتنِ بالأمور التي يمكنك السيطرة عليها كالاهتمام بتناسق جسمك مثلاً، ولا بأس من طلب دعم الآخرين .

وإن احتجت قليلاً من الإلهام تذكَّرْ بعضَ الرجال الذين حلقوا رؤوسهم بالكامل؛ وهم يقطرون ثقة بأنفسهم مثل: فان ديزيل Vin Diesel ، ذا روك The Rock و بيتبول Pitbull . اعدد نفسك ضمن شراكة جيدة!

المصادر :

هنا