الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

ما تشربه يصنعُ فارقاً أكبر مما كنت تعتقد!

استمع على ساوندكلاود 🎧

عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن فإنّ إنقاص كميّة الوجبات الغذائيّة ليست السبيل الواحد الذي يجدر بنا اتّباعُه للحصولِ على نتائجَ سريعة، خاصّةً في ظل وجودِ أنماطٍ عديدةٍ للحمياتِ الغذائيّةِ كالحميةِ منخفضةِ الكربوهيدرات، والحميةِ منخفضة الدسم، وحمية حساء الملفوف، وحمية الغريفون وغيرها الكثير!!

وفي حين يركز معظمُ الأشخاص على الطعام، نجدّ أن العديد منهم يُهملُ المشروباتِ التي يتناولونَها خلال اليوم..! وهو أمرٌ مفاجئٌ حقيقةً، إذ يمكن لأيّ شخصٍ أن يقرأ عددَ السعرات الحراريّةِ الموجودةِ في المشروبات بكلّ سهولةٍ على اللصاقة الغذائية..!

وسنسرد لكم في مقالِ اليوم عدداً من الأمثلةِ التي ستوضّح لكمم كمّيّة السعرات الحرارية التي تضيفُها بعض المشروبات لحميتِكم اليوميّة، مرفقةً ببعضِ البدائل المحتملة التي ستسمح لكم بخضِ مدخولِكم الحريري:

زجاجةٌ واحدةٌ من المشروباتِ الغازية تضيف لوجبةِ غدائكم 227 سعرةً حرارية، ولكن يمكنكم استبدالُها بالمشروبات المخصصةِ للحميةِ أو الماء واللذان يخلوان من السعرات الحرارية.

كوبٌ واحدٌ من الشاي المثلّج المحلّى والمنكّه يحتوي على 180 سعرةً حرارية، في حين يمكنكم استبدالُها بمياه فوّارة منكّهةٍ بالليمون الطبيعي والتي تخلو من السعرات الحرارية.

كوبٌ واحدٌ من البيرة يحتوي على 124 سعرةً حرارية، ويمكنكم تناول الماء المنكّه بشرائح الليمون والزيزفون (الخالي من السعرات الحرارية)، أو القليل من المياه المعدنية الفوّارة مع 60 غراماً من عصير الفواكه الطبيعي التي لا تتجاوز الـ 30 سعرةً حرارية.

لا بدّ أيضاً من الانتباه إلى الحليب ومنتجاتِهِ، فعلى الرّغم من غناه بالفيتامينات والعديد من العناصر الغذائيّة الأخرى، إلّا أنّهُ يحتوي على الكثيرِ من السّعراتِ الحرارية، وبالتالي فإنَّ اختيارَ الحليبِ قليل أو خالي الدسم يعدُّ خياراً جيداً للحدّ من السّعرات اليوميّةِ.

من جهةٍ أخرى، يمكنكم تطبيق بعض النصائح لتخفيف مدخولِكم من الحريرات، فبمقدورِكم طلب الأنواعِ المختلفةِ من القهوة بالحليبِ خالي أو قليل الدسم بدلاً من الحليب كاملِ الدسم.

كما يعدّ اللجوء إلى الأحجامِ الصغيرةِ من المشروباتِ أسلوباً سهلاً، إلى جانبِ تجنّبِ المشروبات التي تقدم مع مُنكّهاتٍ إضافيةٍ. أو يمكنكم سلوك طريقٍ أكثرَ أماناً باختيارِ الماء والمشروباتِ منخفضةِ الحريرات (والمخصصةِ للحمية) بدلاً من نظرائها المُحلّاة بالسكر.

المصدر:

هنا