الطب > تطور الجنين أثناء الحمل

الأسبوع الخامس والعشرون من الحمل

بلَغنا أيّتها الأمُّ السَّعيدة أنَّ:

الطفل: كان جلد طفلك في الأسابيع الماضية شفافاً؛ وتُرَى بعض الأوعية الدموية من خلاله، ولكنْ يختلفُ الأمر في هذه المرحلة؛ إذ تزول هذه الشفوفية ليصبح الجلد عاتماً، وكذلك يبقى جسد طفلك مغطّىً ببعض الطيات الجلدية بسبب حاجته إلى مزيدٍ من النمو والتطور، ويمكنكِ أن تسمعي الآنَ دقاتِ قلب جنينك على نحوٍ واضحٍ أيضاً، وذاك اعتماداً على وضعيته داخل رحمك أو بواسطة سمّاعة الطبيب.

الأم: بالإضافة إلى كبر حجم رحمك وارتفاعه للأعلى ليصل إلى مستوى السرة وأعلى من ذلك، فإنّ رحمك يبدأ بالنمو باتجاه الجوانب أيضاً، وفي هذه المرحلة من الحمل قد تواجهين بعض المشكلات كالبواسير، وذلك بسبب زيادة تدفق الدم، بالإضافة إلى الإمساك أو عسر الهضم أو الشعور بحرقة في المريء.

نصيحة هذا الأسبوع: تتجلّى النصيحة الأهمّ في تدبير البواسير التي قد تعانين منها، إذ يمكنك استعمال بعض الثلج أو بعض الأدوية الخاصة بالبواسير من الصيدليات، وكذلك تجربة مغاطس الماء الدافئة أيضاً، وقد يفيد استعمال بعض التحاميل التي قد تشعرك بالراحة؛ ولكن تجنَّبي استعمال المليِّنات والمسهِّلات أو الزيوت المعدنية.

دعينا الآن نلخص ما حدث من تطورات جديدة في الفترة الأخيرة:

سيّدتي الحامل تكونين في هذا الوقت قد أنهيتِ الشهر السادس، وقد أصبح لجنينك الصغير بصماتُ أصابعَ واضحةٌ خاصةٌ به، بالإضافة إلى تكوُّن الجفون لديه في هذه المرحلة أيضاً. ويمكننا القول أيضاً أنَّ طفلَكِ في هذه المرحلة يستجيبُ للأصوات التي يسمعُها سواءٌ بالحركة أم بزيادة عدد دقات قلبه، وكذلك قد تشعرين به عندما يعاني من الفُواق (الحازوقة).

ها قد أطلَّ الصباح.. وسكتْنا عن الكلام المُباح

المصدر:

هنا