الطب > أمراض المشاهير‬

الليدي غاغا تلغي رحلتها والسبب .. الألم الليفي العضلي

انتشرتْ أخبارٌ عن إصابةِ المغنيّةِ المشهورةِ الليدي غاغا -صاحبة الصّوتِ القويّ والإطلالاتِ الملفتةِ للنظرِ- بألم العضلاتِ الليفي أو ما يُعرف بـ Fibromyalgia، هذا الاضطرابُ الذي يشعرُ فيه المصابُ – وكما يوحي اسمُ المرضِ – بألمٍ في عضلاتِ جسمِه، ولكن ما يُمَيِّزُه أنّ الألمَ يكونُ أكثرَ شدّة مما يُشاهدُ في العديدِ من الأمراضِ الأخرى المرتبطةِ بآلامٍ مزمنةٍ، وغالباً ما يكون هذا المرض مترافقاً مع تعبٍ شديدٍ، بالإضافةِ لاضطراباتٍ في الذاكرةِ والنوم ومشاكل أخرى.

على الرّغم من كونِ ألمِ العضلاتِ الليفي شائعاً نسبياً-حيث تبلغُ نسبةُ الإصابةِ به حوالي 4% من سكّانِ العالمِ -إلا أن المُسَبِّب الرئيسَ له ما يزالُ مجهولا، ولكن يعتقدُ الخبراءُ أنّ التعرّضَ لصدماتٍ (مثل التّعرض لحادث سيارة) أو التعرّض لإصاباتٍ متكررةٍ قد يسببُ بدْءَ ظهورِ الأعراضِ، بالإضافة للإنتانات والعواملِ المورثية.

يهدفُ علاجُ ألمِ العضلاتِ الليفي إلى تقليلِ الألمِ وتحسينِ الحالةِ الصحيّةِ العامّةِ للمريضِ لذا فإنّه قد يرتكزُ على مسكّناتِ الألم ومضادّاتِ الاكتئابِ بالإضافةِ لإجراءِ المَسَّاجَات والتمارينِ الرياضيّة كاليوغا.

أما بالنسبة لـ" ليدي غاغا" فيقولُ الأطباءُ إنّه من الجيّدِ أنّ المرضَ شُخِّصَ وهي ما تزال في عمرٍ صغيرٍ، إذ إنّ كثيراً من المرضى يبقونَ لسنواتٍ طويلةٍ دونَ أن يُشخَّص المرض لديهم.

المصدر:

هنا

هنا