الهندسة والآليات > الروبوتات

الروبوت ذو اليدين

الروبوتات تجد صعوبة في تحديد الأشياء المحيطة عندما تعتمد على الكاميرا فقط.

لكن عبر الإستفادة من كل المعلومات المتوافرة للروبوت (كمكان الهدف, و حجمه و شكله, و إذا بالإمكان رفعه) يصبح الروبوت قادراً على إكتشاف و تطوير مفهوم الروبوت للأشياء بإستمرار ..

من خلال عملية تدعى (التعرف الروبوتي اليومي على الأشياء ) و بإستخدام روبوت له ذراعان, كاميرا فيديو ملون, كاميرا و حساس ال Kinect (هاد تبع ال xbox 360 ) و طرق معلوماتية أخرى لإكتشاف اكثر من 100 غرض منزلي كأشياء مثل شاشة الحاسوب, النباتات, أو علب الطعام.

عادةً, الباحثون يبنون مجسمات عالكمبيوتر و صور للأشياء و يتم تحميلها في ذاكرة روبوت مصمم لهذه المهمة اسمه (HERB -- the Home-Exploring Robot Butler الروبوت الخادم المكتشف للأشياء و لقبه هيرب) ليستطيع هذا الروبوت التعرف على هذه الأشياء فقط..

و نظرياً الروبوتات التي تقوم بالتعرف على الأشياء تتم هذه العملية باستعمال نفس الطريقة. لكن ليس بعد الأن و خصوصا باستخدام هذه الطريقة, حيث أًصبح الروبوت يكتشف الأشياء بمفرده. و اصبح اسمه بعد التطوير هيرب ديسك HerbDisc

مع الوقت و الخبرة, هيرب ديسك يقوم بتطوير تخيله الإفتراضي للأشياء و يصبح بإمكانه تركيز انتباهه على ما يريد, و بهذا يتطور أدائه في مهمته و التي هي مساعدة الناس على القيام بالعديد من الأعمال اليومية.

حتى أن قدرة الروبوت على على اكتشاف و تحديد الأشياء أذهلت الباحثين أحيانا. في أحد الحالات, ترك طالب بقايا من طعامه (أناناس و كيس شيبس) و عاد للمنزل, في الصباح التالي وجدوا أن هيرب ديسك قد قام بالتعرف على كيس الشيبس و الأناناس و صمم نموذج إفتراضي لهم في مخيلته و علم نفسه كيف يحمل كلاهما !! هذه القدرات الفعالة ستزيد من دور الروبوتات في المنزل و أماكن العمل.

التعرف على الأشياء كان لمدة طويلة أحد تحديات الروبوتكس, التعرف باستخدام الكاميرا فقط محدود و قليلاّ ما يقوم بالغرض. البشر لا يعتمدون على الرؤية فقط, فالصغار عندما يحملون الأشياء كالبطة تبع الإستحمام, يضغطون عليها, يلعبون بها, بيعضوها و الذي منو, و الروبوتات ايضا لن تتعلم ماهية الأمور إلا عند القيام بعدة عمليات غير التعرف البصري عليها.

و أمر آخر سيتم اختياره قريبا, هو الإتصال بالإنترنت و زيادة المعرفة بالأمور و الأشياء حيث انها مصدر مخيف للمعلومات, حيث سيتصل الروبوت بالنت و يأخذ صور للأقساام التي لا يستطيع رؤيتها من الجسم الموجود أمامه, أو ليعرف إسم ما يراه...

المصدر :

هنا

مصدر الصورة : هنا