الهندسة والآليات > التكنولوجيا

روبوتات تقوم بخلط أنواع المشروبات في لاس فيغاس !

استمع على ساوندكلاود 🎧

في البداية، قامُوا بتحضيرِ البرغر لك والآن يقومونَ بخلطِ أنواعِ المشروباتِ. في بار هو الأوّل من نوعه في الولايات المتحدة الأمريكية في لاس فيجاس سوفَ يتمُّ وضعُ نوعٍ جديدٍ من الروبوت في هوليوود مع طاقمٍ مكوّنٍ من الروبوتات أيضاً.

تتلخصُ آليةُ العملِ في البدايةِ بطلبِ الزبائنِ للطلباتِ عبرَ هواتفهم الذكية لكن بعدَ أن تقومَ بتسجيلِ الدخولِ عبرَ البريدِ الإلكترونيّ الخاصّ بك ليتمّ إرسالُ رمزٍ بالطلبِ الخاصّ بك سيقومُ الروبوت بقراءةِ هذا الرمزِ ومن ثم يرفعُ ذراعه للسقفِ ليقومَ بسكبِ نوعك المفضل من بين 150 زجاجة معلقة على السقفِ وعندما يتمّ صبُّ المشروبِ الخاصّ بك، سيضعه الروبوت على حزامٍ قصيرٍ ليتمَّ إيصالُه إليك وبعدَها سيقومُ بغسلِ نفسِه وغسلِ الأكواب المستخدمة.

وقد قالَ المالكُ لهذا الروبوت والذي يدعى Rino Armeni : "لقد قرّرنا أنا وشركائي أنْ نقومَ بصنعِ توجِّهٍ جديدٍ لنعتبرَه كهديةٍ نقدّمُها ل (لاس فيغاس)."

وبالإضافة لتقديمهم الشرابَ، الروبوتات ستقومُ بأداءِ الرقصاتِ المنوعةِ على العديدِ من الأغاني والأنغام، وتعتبرُ هذه الروبوتات نشيطةً في عملِها حيثُ تقومُ باستخدامِ قطعٍ خاصّةٍ لتقطيعِ الفواكه وللقيامِ بتنظيف مكان العمل.

العديد سينظرون لهذا الاختراعِ على أنّه مجرّدُ خطوةٍ باتجاه اليوم الذي ستحلُّ فيه الروبوت مكانَ الإنسانِ في جميعِ الأعمالِ، وقد قامَ Elon Musk المؤسس لشركتي PayPal و Tesla بالتعليقِ على التّطورِ ضمنَ هذا المجالِ بقولِه "يوجدُ فرصةٌ كبيرةٌ جدّاً أن ننتهي بالوصول إلى راتبٍ أساسي عالميٍّ ، بفضلِ الأتمتة والتشغيل الآلي."

ويعبِّرُ مفهومُ الرّاتبِ الأساسِ العالميّ عن إعطاءِ الحكومةِ راتباً منتظماً لكلِّ مواطنٍ بغضِّ النّظرِ عن راتِبه ضمنَ عملِه الخاص.

الأتمتة تلوح في الأفق :

الأتمتة منذ الآن موجودةٌ ضمنَ العديدِ من الصناعاتِ التي أدرجَها موقعُ أمازون بالاعتمادِ على الذّكاءِ الصُّنعيّ عبر توظيفِ جيش من الروبوتات ذاتِ العجلاتِ البرتقاليّة اللون التي تعملُ ضمنَ بعضِ مستودعاتِ المخزونِ المتحرّكِ لديهم. يمتلكُ أمازون أسطولاً يضمُّ ما يقاربُ ال45 ألفَ روبوت ضمن عشرين مركزٍ ويبلغُ طولُ هذا الروبوت 40 سم ويزنُ 145 كيلوغراما ويمكنه أن يحملَ حملاً بضعفِ وزنه، أمازون اعتمدَ على تكنولوجيا الذّكاءِ الصُّنعيّ بعدَ شراءِ الشّركة الروبوتية في Kiva عام 2012 وقاموا بتطويرِ التكنولوجيا تماماً بما يناسبُ احتياجاتِهم

الاستثمار طويلُ المدى أظهرَ أثره بالفعلِ في شركة امازون وذلك بزيادةِ الكفاءةِ من خلالِ الروبوتات ومن خلالِ تخفيض الإصابات والإرهاق لدى العاملين.

هذا ويستمرُّ الغزو الروبوتي للعالمِ البشريّ أكثرَ وأكثرَ فهل تتوقعون يوما ما أنّ الروبوت سيقومُ بكاملِ الوظائفِ التي كانتْ حكرا على البشرِ ؟؟

المصدر:

هنا