الهندسة والآليات > التكنولوجيا

الفرق بين تقنية HD و Ultra HD ؟؟

نرى كثيرًا من الشركات التي تُصَنِّع شاشات بتقنيات جديدة منها HD ومنها Ultra HD لكن ماهو الفرق بين هاتين التقنيَّتَين؟ وماهي التفنية الأفضل بينهما، وكيف تعمل شاشات HD و UHD؟

يجب أن نعرف الفرق بين شاشات HD و UHD لفهم أفضل لطريقة عمل شاشات Ultra HD ويجب أن نتعرَّف إلى بعض المصطلحات المستخدمة في هذا المجال:

- Resolution أو الدَّقة:

وهي تحدد بعد pixels المصفوفة أفقيًّا وشاقوليًّا ضمن الشاشة.

-Pixel: وهو أصغر نقطة مضيئة موجودة في الشاشة والتي تُشكِّل بتجميعها الصورة على الشاشة؛ إذ إن دقة الشاشة تعتمد على "كثافة" البيكسلات (أو عدد البيكسلات ضمن الإنش الواحد) أي كلما ازداد عدد البيكسلات في الصورة ازدادت دقتها.

تُكتَب دقة الشاشات Full HD المنتشرة في الأسواق والمعروفة دقتها ب 1080 p بالحقيقة بالشكل الآتي: 1920 * 1080، أي إن عدد البيكسلات ضمن كل صف أفقي هو 1920 بيكسل وعدد البيكسلات ضمن كل صف شاقولي هو 1080 بيكسل، والرقم 1080 يشير إلى عدد خطوط المسح الضوئي "Scanning Lines" الموجودة في الشاشة؛ إذ إن شاشات UHD تحتوي على 4000 خط مسح ضوئي.

- The aspect Ratio (نسبة الطول للعرض): كما هو الحال عندما كانت شاشات التلفاز مربعة الشكل والتي كانت نسبة الطول للعرض فيها هي 4:3، والآن أصبحت شاشاتنا تدعم نسبة 16:9 والمستخدمة في شاشات العرض السينمائية أيضًا.

- The Frame Rate (تواتر الصور): وهو عدد الصور التي تعرضها الشاشة بالثانية الواحدة، مثلًا 60 p – 60 i – 30 p

ويشير الحرف الموجود بنهاية الرقم إلى طريقة إنجاز عملية عرض الframes أو الصور، فمثلًا يشير حرف i إلى (Interlaced ) (متشابك)

أي إنه عند تبديل frame فإن كل خط مسح ضوئي يُستبدَل بالخط الجديد من frame الآتي (يُغيَّرframe خطًّا تلو الآخر)

أما الحرف p فإنه يرمز إلى progressive أو تقدم، أي يُغيَّرframe كاملًا ويُستبدَل ب frame لاحق وليس على مراحل كما هو الحال سابقًا.

وكانت الخطة أن تكون دقة شاشات UHD أعلى من دقة شاشات HD الحالية ب16 مرة، والصور المعروضة بهذه الدقة تحوي 32 مليون بيكسل بينما صورة HD تحوي 2 مليون بيكسل فقط، ومع وجود مثل هذه الأرقام الضخمة تزداد أبعاد شاشة العرض وليس الدقة فقط؛ إذ يعتقد الخبراء أن شاشات UHD المتاحة للمستهلك ستكون بين 100 و200 إنش، بينما ستكون الشاشات المستخدمة في الإعلان والتعليم والأحداث الرياضية .. بقياس بين 350 و 600 إنش.

وعلى الرغم من الفرق في دقة و تواترFRAMES فإن الخطة الحالية تُبقي على Aspect Ratio بنسبة 16:9 وذلك للمساعدة على إبقاء المعدات الجديدة متوافقة مع بث HD العادي، مع ذلك فإن الباحثين يدرسون العلاقة بين الإحساس بالواقعية من جهة وعرض الشاشة وزاوية النظر إليها والبعد عنها من جهة أخرى.

ويمكن أن يكون لصور UHD بعض السيئات التي يسعى الباحثون لحلها، فمثلًا بعض الذين يشاهدون شاشات UHD يعانون أعراض دوار تتعلق بثبات استقرارية الصورة والمحفزات البصرية وزوايا الرؤية التي يشاهدون فيها الشاشة.

وفي المراحل النهائية من تبلور هذه التقنية أصبح على هوليوود أن تراعي كون صورUHD تحتوي أدق التفاصيل (إذ إن هذه التكنولوجيا تستطيع التقاط أصغر العيوب أو التجاعيد أو البثرات في الوجه )

فتخيلوا التحديات التي ستواجه خبراء التجميل إذا أصبحت تقنية UHD هي السائدة في عرض الأفلام.

فهل برأيكم ستقدِّم شاشات UHD تجربة عرض رائعة كما وعدنا العلماء؟

المصدر : هنا