الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

تسعة أطعمة ظلمتها موائدنا

السلمون والتوت والبروكلي والكرنب، نجوم العالم الغذائي والتي احتلت الصدارة بين أصناف الطعام، كونَها غنيةً بالعديد من العناصر الغذائية، لكنها ليست الأطعمة الوحيدة، فهناك العديد من الأغذية التي لم تحظَ بهذا الاهتمام على الرغم من كونِها على نفس المستوى من القيمة الغذائية وربما أكثر، نذكر منها:

1-القرنبيط(الزهرة ): لوقتٍ طويل حاز البروكلي على الإهتمام بعيداً عن القرنبيط، رغم إنتمائهما لنفس الفئة، والقرنبيط -شأنُه شأنُ كل الخضار الصليبية الأخرى- هو مصدرٌ جيدٌ لفيتامين C والألياف كما البروكلي، كما يحتوي على موادَ كيميائيةٍطبيعيةٍ تدعى السلفورافين sulforaphane والتي قد تحمل آمالاً جديدةً في مقاومة مرض السرطان وذلك حسب فحوصاتٍ مخبريةٍ تمت على الحيوانات.

2- سمك السردين : هذه الأسماك الصغيرةُ ذاتُ القيمة الغذائية العالية، فهي غنيةٌ بالأوميغا 3، ومن ضمن الأغذية القليلة الغنية بفيتامين B12، بالإضافة إلى كونه غنياً بفيتامين D شريكِ الكالسيوم في تقوية العظام.

3- التيمبيTempeh : هل سبق وسمعت عن التيمبي؟ التيمبي منتجٌ مصنّعٌ من فول الصويا، تجعلهعمليةُ تعبئتِه غنيا ً بالمغذيات مثل البروتين والبوتاسيوم والكالسيوم.

4- الشمندر أو البنجر Beets: فبالإضافة للألوان الزاهية والطعم الحلو المحبب، يحتوي الشمندر على نسبةٍ عاليةٍ من مضادات الأكسدة والتي تساعد على الحماية من السرطانات وأمراضٍ مزمنةٍ أخرى، كذلك فإن عصير البنجر غنيٌ بالنترات والتي تساعد على خفض ضغط الدم وزيادة تدفق الدم إلى المخ، فإذا كنت رياضيا ًفإن البنجر سيساعدك على تحسين أدائك الرياضي.

5- الخرشوف (الأرضي شوكي): يمكنك شويه وخبزه، ويمكنك أن تتناوله كلَه بدءا ًمن أوراقه وإنتهاءا ًبالُّلب، تناولُهُ دون إضافة صلصاتٍ أو إضافات أخرى سيمنحك 60 سعرةً حراريةً فقط، ويكاد يخلو من الدهون، إضافةً إلى أنه سيمنحُك شعورا ًرائعا ً بالشبع، كونُه غنياً بالألياف الغذائية.

6- الكفير Kefir: أو الحليب المتخمر، استعمَلَه سكان جبال القوقاز في أوروبا الشرقية في وجباتهم اليومية لسنواتٍ عديدة، واشتُهر حديثا ً في الولايات المتحدة، حيث يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من بكتيريا البروبيوتيك probioticsالمفيدة للأمعاء، وهناك العديد من الأبحاث التي لا تزال قيد الدراسةِ والتي تؤكد على دوره كمضادٍ للالتهاب ومكافحٍللسرطان.

7-الخوخ ( البرقوق المجفف):يلعب الخوخ أو البرقوق المجفف دوراً كبيراً في تنظيم عملية الهضم، فهو غنيٌ بمضادات الأكسدة والألياف، حيث يحتوي ربعُ كوبٍ منه على 104 سعرة حرارية و12% من احتياجات الجسم من الألياف في اليوم الواحد، يمكنك تناولُه كما هو أو تقطيعُه وإضافته للكعك والمنتجات المخبوزة، أو إضافته للحبوب والعصائر والصلصات.

8-العدس : لم يحظَ العدس بشهرةٍ واسعةٍ كما حظيت الفاصولياء، رغم كونهما على نفس المستوى من القيمة الغذائية، حيث يمكنك استبدال اللحم في الحساء أو اليخنات بالعدس، وستحصل على حساءٍ مشبعٍ غني بالبروتين والألياف، وذي محتوًى منخفضٍ من الدهون.

9- الأعشاب البحرية: إذا لم تكن من مغرمي السوشي فأنت في الغالبلم تتذوق طعمَ الأعشاب البحرية! إلا أننا ننصحُك بتذوقِها كونَها غنيةٌ بالمغذيات التي تمتصها من البحار، فهي مليئةٌ بالفيتامينات والمعادن وخاصةً الكالسيوم والحديد، وتتميز بمحتوًى عالٍ من البروتين ومحتوًى منخفضٍ من الدهون.

المصدر:

هنا