الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الطعام اللين بعد العمليات الجراحية – وصفة البيض بالبطاطا والبندورة

فترة صعبة تلك التي نمرّ بها بعد العملياتِ الجراحية، فقد تتطلب بعضُ الإجراءات التزامَ الشخصِ بحميةٍ معيّنةٍ لعدة أيام.. وكثيراً ما تكون مكوناتُ هذه الحميةِ على شكلِ أطعمةٍ طرية ولينةٍ وسهلة المضغ والبلع.. ويجب أن تتميز الوجبة في هذه الفترة الهامّة باحتوئِها على المصادرِ الثلاثةِ الأساسية للمغذيات الكبرى (وهي البروتينات والكربوهيدات والدهون)، والتي من شأنِها أن تمدّ المريضَ بالطاقة وتزوّدَهُ بالعناصرِ الغذائية الأساسية التي تعينُهُ على تجديد أنسجتِهِ وتسريع عملية الاستشفاء.

ونظراً للانخفاضِ الملحوظ في كميةِ الطعامِ المتناول بعدَ العمليات الجراحية، فإنّ المريض يكون عُرضةً لعوزِ بعض العناصرِ الغذائية الضرورية، كالفيتامينات والمعادن والبروتينات، ولا بدّ هنا من التركيز على تحضير وجبةٍ صغيرة ومركّزةِ المحتوى من العناصر الغذائية المفيدة.

يمكن للمريض في مرحلةِ الطعامِ الليّن أن يتناولَ وجبةً مقدارُها 4 – 5 ملاعقَ فقط، ونجدُ أن وصفة اليوم تحقق جميع الشروط السابقة، إذ يعدّ البيضُ مع البطاطا والبندورة مناسباً لهذه المرحلة لأسباب سنتعرّف عليها بعد قليل.

ما هي مكوناتُ هذه الوجبة؟

4 حبّات بيض مخفوقة

أوقيةٌ ونصف من الجبنة الكريمية قليلة الدسم (أي حوالي ملعقتَين ونصف)

ملعقةٌ صغيرةٌ من البهارات

ملعقةٌ صغيرةٌ من زيت الزيتون

كوبٌ ونصف من البطاطا المجمّدةِ المقطعة

ثُلثا كوبٍ من البصل المقطع

ربعُ كوب من الفلفلِ الأحمر المقطع

نصفُ كوبٍ من الطماطم المطهوةِ (سواءَ كانت معلّبةً أو طازجةً)، دون إضافةِ الملح

4 أوراقٍ من الكزبرة الطازجة (اختياري)

طريقة التحضير والإعداد:

يُخفق البيض مع الجبنةِ الكريمية والبهارات حتى يصبح متجانساً.

يوضعُ الزيتُ في مقلاةٍ كبيرةٍ غيرِ قابلةٍ للالتصاق حتى يغطي قاع المقلاة. ويُسخّن على درجةِ حرارةٍ أعلى من المتوسّطةِ قليلاً ولمدةِ دقيقةٍ واحدةٍ. تضافُ البطاطا، والبصل، والفلفل الأحمر، وتُقلّب مع بعضِها حتى تتمازج المكونات جيداً، وتُترك على النار لمدة تتراوح بين الـ 8 والـ 9 دقائق، أو حتى يصبحُ لونُها بنياًّ مائلاً إلى الذهبي مع ملاحظةِ تكرار التقليب لتجانسِ توزيع الحرارة. تُخفّضُ الحرارةُ إلى المتوسط، ويُصبّ خليطُ البيض، ثمّ بُطبخ لمدةِ دقيقة أو دقيقتين، أو حتى يتماسكَ المزيج.

في هذه الأثناء، توضعُ البندورةُ المطبوخة في وعاءٍ صغير. ويقطّع مزيج البيض والبطاطا إلى حصصٍ صغيرة، وتقدّم ساخنةً بعد سكب البندورة فوقها وتزيينها بأوراقِ الكزبرة.

تحتوي هذه الوجبة على ما يُعادل 4 حصصٍ غذائية، تتكون كلّ منها من نصفِ كوبٍ من البطاطا والبيض، وملعقتين من البندورة. وتقدّم كل حصةٍ 147 سعرةً حراريةً تقريباً، و3 غراماتٍ من الدهون، و20 غراماً من الكربوهيدرات، و9 غراماتٍ من البروتين، فضلاً عن 196 ملغ من الصوديوم و7 ملغ من الكوليسترول.

المصدر:

هنا