الطب > مقالات طبية

هل تُخبرُكَ أُذْناك بشيء؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

ليس عنوانُ المقالِ بخدعةٍ أو كِذبة، وهذا ما سنثبته لك فيه؛ ونحنُ لن نتحدَّثَ عن شكل الأذنين كما قد يُخيَّل للبعض، وإنما عمّا قد يحدث للأذنين من أمور يجب عدم إهمالها، فشعورُك بالألم أو الطنين أو الحكة أو وجود شكل غريب للأذن هي مسائلُ يجب الوقوف عندها؛ لأنَّها قد تعبّر عن صحة جسدك العامّة؛ فما الذي تخبرُنا بهِ أذنانا؟

1- تجعُّد شحمة الأذن: أو ما يُدعى بعلامة فرانك، وهي عبارة عن تجعُّد يمتد من طرف شحمة الأذن حتى الطرف المقابل؛ فهل لديكَ مثل هذا التجعُّد؟ إذاً ننصحك بمراجعة طبيبك، لأن وجود مثل هذا التجعُّد قد يكون علامة لإصابتك بمرضٍ قلبيٍّ.

2- التجعُّدات والحُفَر: إن وجود هذه العلامات حول الأذن عند الأطفال قد يدلُّ على وجود متلازمة بيكويث-فيدمان Beckwith-Wiedemann syndrome التي قد تُسبِّب خللاً في تطور الطفل الطبيعي. وقد لا تخلقُ الإصابة بهذه المتلازمة مشكلاتٍ خطرة لمعظم المرضى الذين يعانون منها، ولكنَّها قد تسبِّبُ عند الأطفال ضخامةً أكبر من المعتاد بالإضافة إلى كبر حجم اللسان وانخفاض سكر الدم، ومع نمو الطفل سيبدو أحد جانبي جسمه أكبر من الجانب الآخر وسيكون أكثر عُرضةً للإصابة ببعض أنواع السرطانات.

3- توضُّع الأذنِ المنخفضُ عن الطبيعي: لعلَّ أبرز ما يرتبط بهذه الحالة هو متلازمة داون ومتلازمة تيرنر، التي تعود أساساً إلى خلل على مستوى الصبغيات؛ وكذلك ترتبط هذه الحالة بمتلازمة سفرينتزين-غولدبرغ Shprintzen-Goldberg ومتلازمة جاكبسون Jacobsen syndrome النادرتَين ولكن على نحوٍ أقلّ.

4- غياب الأذن الخارجية: لا يزال الجزم بمسبِّب هذه الحالة غيرَ ممكن، ويعتقد الأطباء أن العوامل البيئية أو تناول عدة أدوية خلال الحمل قد تكون هي المسبِّب الرئيس لهذا التشوّه، وفي معظم الحالات يتداخلُ أطباء التجميل جراحيّاً لحلِّ هذه المشكلة، وبناء أذن خارجية جديدة.

5- الشكل غير الطبيعي: هل لاحظت وجود شكل غير طبيعي حول الأذن حتى إن كان بروزاً صغيراً أمامها؟ علامَ يدلُّ ذلك؟ في المرحلة الجنينية؛ تتطور الأذن والكليتان في وقت واحد، فوجود خلل في شكل الأذن قد يعني وجود مشكلة كلوية لديك. لذا لا تتعجّبي عزيزتي الأم إن طلب طبيبك إجراء فحوص إضافية للكلية في حال وجود مثل هذه العلامة لدى طفلك.

6- طنين الأذن: لابد أنك عانيت يوماً ما من طنين الأذن أو أي صوت مزعج آخر تشعر به داخل أذنك، وعادةً ما يكون سبب هذا الصوت هو الأذن نفسها بسبب تجمع الصملاخ داخلها، أو بسبب وجودك في مكانٍ صاخب جداً، ولكن هناك أسباب أخرى يجب أن تُؤخذ بعين النظر؛ كوجود مشكلة في المفصل الذي يربط فكَّك السفلي مع الجمجمة أو وجود إصابة في العنق أو الرأس، ووجود هذا الطنين يتطلّبُ رؤية الطبيب للاطمئنان على صحة أذنك وجسدك.

7- حكَّة الأذن: عادةً ما يكون سبب حكة الأذن هو الالتهاب الفطوريّ أو ما قد يسبب تهيجَ الأذن، ولكن هل يوجدُ أسبابٌ يجب القلق منها؟ نعم؛ والجواب هو الصُداف psoriasis، الذي يُعَدُّ أحد الأسباب المحتمَلة التي تسبب حكة الأذن، ويحدث الصُّداف بسبب خلل في الجهاز المناعي يدفعه لمهاجمة الجلد، الأمر الذي قد يكون مؤلماً؛ وخاصة إن أصاب الأذن حيث يكون الجلد رقيقاً، وقد يصيب الصداف داخل الأذن وخارجها، ويؤدي إلى تجمع الجلد المَيْت وتراكمه، مما يُنتِجُ صعوبةً في السمع، ولا يوجد أيُّ علاج للصداف حتى الآن، لذلك يجب مراجعة الطبيب الذي سيساعدك للتحكم بأعراضه.

8- ألم الأذن: قد يتبادر إلى الذهن أنَّ مصدرَ الألم هو الأذن فحسبُ؛ ولكنَّ هذا ليس صحيحاً كلّياً، فقد يسبِّبُ التهاب الأذن أو تجمع الصملاخ أو السوائل داخل الأذن هذا الألم، ولكن هل فكرْتَ يوماً أنَّ الأمر قد يكون أبعد من الأذن؟ ربّما يتولّدُ ألم الأذن عن التهابٍ في الحلق أو حتى خُرَاجٍ في الأسنان، وإن استيقظ صديقك من النوم وهو يعاني من ألم في أذنه فيمكنك إخباره أن عادةَ طحن الأسنان أثناء النّوم قد تكون هي السبب في هذا الألم أيضاً. إنَّ مراجعة الطبيب عند وجود ألم في إحدى أذنَيك مسألةٌ مهمّة؛ خاصة إن ترافقَ هذا الألمُ مع حرارة أو إقياء أو ألم في الحلق أو خروج مفرزاتٍ من الأذن أو ظهور تورُّم حولها، وكذلك يجب إخبارُ طبيبِ طفلكَ إن شككت أنَّ سببَ بكائه هو ألم في أحد أذنَيه.

انتهت جولتنا السريعة هذه في الأذن، وليسمَح لنا الشاعر بشار بن برد بالتصرّف في شعره فربّما "والأذنُ (تُخبِرُ) قبلَ العين أحيانا" ... فهل تخبرك أذناك بشيء؟؟

المصدر:

هنا