الغذاء والتغذية > أطباق صحية

التسقية (فتة الحمص) الطبق الصباحي اللذيذ

استمع على ساوندكلاود 🎧

التسقية (فتة الحمص) الشامّية بالسمنة، فطورُ يومِ الجمعة على المائدةِ السورية، وهي من ألذّ الأطباق الشعبية كما تعد طبقاً أساسياً في شهرِ رمضان. يشتركُ في حبها الفقيرُ والغنيّ لبساطةِ تكاليفها، وأصبحت مصدرَ شهرةٍ للعديد من المحلاتِ الدمشقيةِ.

تتكون من عدّة طبقاتٍ شهيةٍ من الخبز المحمّص والحمّصِ المسلوق بالإضافة إلى الصلصة المكونة من اللبن (الزبادي) والطحينة والليمون والثوم والملح، والمكسراتِ المقليةِ بالسمن والمسكوبة عليها لتعطي طعماً لذيذاً وصوتاً مميزاً يجعلك تعرف بمجرّد سماعِهِ أنك على وشكِ تذوّقِ طبقٍ التسقية اللذيذة المزيّنةِ بالبقدونس والرمّان والبهارات كالكمون والفلفل الأحمر، ودون أن نغفلَ عن ذكر طبقِ المخلل والبصل الشهي..

الفوائد الصحية:

يوفر لك هذا الطبق بعض العناصرِ الغذائية من خلال مكوناته، وهي:

- الحمّص: ويعدّ مصدراً للألياف، والبروتين النباتي، والبوتاسيوم، والفوسفور، والمغنيزيوم، وحمض الفوليك، ويمكنكم قراءة المزيد عن فوائد الحمّص هنا.

- اللبن: مصدرٌ للبروتين، والكالسيوم، والفوسفور، والمغنيزيوم، واليود، وفيتامينات A وD وB2 أو الريبوفلافين، وB12 أو الكوبالامين، وB5 أو حمض البانتوثينيك.

- الطحينة: مصدرٌ للدهون الصحية، والكالسيوم، والبروتين، والصوديوم.

- الخبز: مصدرٌ للنشويات، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والفيتامين B3 أو النياسين.

- المكسرات: مصدرٌ غنيٌ بالدهون غير المشبعة، والفيتامين E، والألياف الغذائية، والنحاس، والمنغنيز، وفيتامين B3، والفوسفور، والمغنيزيوم.

- الليمون: من أهمّ مصادرِ الفيتامين C، وحمض الفوليك.

- الثوم: غنيٌ بمضاداتِ الأكسدة، والفوسفور، والبوتاسيوم، والفيتامين C.

كيف تجعل التسقية صحيةً أكثر؟

هل يعقل أن تُصنع التسقية بطريقةٍ صحيةٍ؟؟ ولمَ لا!؟ فبعض التغييرات كفيلةٌ بتقليل سعراتها وإكسابِها فوائدَ أكثر.

يمكنك مثلاً أن تستخدم اللبن قليلَ الدسم لتخفّض من السعرات الحرارية والدهون المشبعة، وأن تعتمدَ على الزيتِ النباتي بدلاً عن السمن، إضافةً إلى إمكانيةِ تحميص المكسرات بالفرن بدلاً من قليها للمحافظةِ على فوائدها من التأكسدِ أثناء القلي، فضلاً عن تقليلِ سعراتها الحرارية.

اتبع هذه النصائح واستمتع بوجبةٍ شهيةٍ ذاتِ سعراتٍ حراريةٍ أقل وفوائدَ صحيةٍ أكثر..

المصادر:

هنا

هنا